إحراق مبانٍ وسيارات في فرنسا على خلفية مقتل شاب على يد شرطي
آخر تحديث GMT11:01:24
 العرب اليوم -

إحراق مبانٍ وسيارات في فرنسا على خلفية مقتل شاب على يد شرطي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - إحراق مبانٍ وسيارات في فرنسا على خلفية مقتل شاب على يد شرطي

سيارات محروقة بعد ليلة من الشغب في شوارع مدينة نانت في غرب فرنسا
باريس ـ مارينا منصف

اندلعت أعمال عنف صباح الجمعة، في نانت بغرب فرنسا بعد مقتل شاب على يد شرطي مساء الثلاثاء، حسب ما أفاد مراسلو وكالة الصحافة الفرنسية، وقال المراسلون إن نيرانا اشتعلت في سيارات عدة في منتصف الليل في حي بيلفو.

وأفاد مصدر في الشرطة بأن عددا من السيارات تضرر من جراء الحريق، مشيرا إلى أن مجموعة من 20 إلى 30 شخصا مقنعين كانوا موجودين في الحي، وأضافت الشرطة أن عشرات السيارات أحرقت وتضررت العديد من المباني في أعمال عنف تواصلت لليلة الثالثة على التوالي بعد مقتل الشاب بنيران شرطي، في آخر فصول التوتر بين الشرطة والشبان في الأحياء الفقيرة التي يسكنها عدد كبير من المهاجرين.

وأحرقت 52 سيارة ليلا، بينها السيارة الشخصية لرئيس البلدية، وتعرضت 8 مبان لأضرار ناجمة عن الحرائق أو النهب، منها مقهى في مركز تسوق أضرمت فيها النيران عمدا، حسب مسؤولين، كما جاء في تقرير الصحافة الفرنسية. وفي مسعى إلى نزع فتيل التوتر، توجه رئيس الوزراء إدوار فيليب إلى نانت الخميس ودان أعمال العنف، ووعد بـ"شفافية كاملة" في حادثة مقتل الشاب، لكن هناك مخاوف من انتشار أعمال العنف.

كان الشاب، 22 عاما، الذي صدرت بحقه مذكرة توقيف بتهمة "السرقة ضمن عصابة منظمة"، حسب شرطة المدينة، وحاول الفرار في سيارته حسب مدعي الجمهورية بيار سينيس، ورفع الملف إلى الدائرة العامة للشرطة الوطنية، وطلب المحققون من أي شاهد التقدم للإدلاء بإفادته بشأن ملابسات الوفاة التي وصفها المتظاهرون بـ"خطأ الشرطة".

وجرت أيضا محاولات لإحراق ثانوية ومحطة وقود دون ورود تقارير عن إصابات، وهدأت أعمال العنف قرابة السادسة صباحا، وأعادت أعمال العنف إلى الواجهة التوتر في أحياء محرومة في مدن فرنسية، إذ كثيرا ما يشكو الشبان من وحشية الشرطة، لكن قوات الأمن كثيرا ما تعتبر هدفا.

وفي حادثة منفصلة، تعرض زوجان شرطيان خارج الدوام، ليل الأربعاء لهجوم على مرأى من طفلتهما البالغة من العمر 3 أعوام في أحد الأحياء بشمال شرقي باريس، بعد وقت قصير على مغادرتهم حفلة عشاء، وقال مصدر في الشرطة إن المهاجمين تعرفا على الشرطية لأنها استوقفتهما مؤخرا لطلب بطاقة الهوية، في منطقة أولني - سو - بوا، التي تسجل نسبة عالية من الجرائم.

واستنكر الرئيس إيمانويل ماكرون الهجوم بوصفه "عملا مروعا وجبانا"، وتعهد بـ"العثور على المشتبه بهما ومعاقبتهما"، وتم اعتقال أحدهما بينما الثاني لا يزال فارا.

في 2005 اندلعت أعمال عنف في أنحاء البلاد في أعقاب وفاة شابين من أصول أفريقية صعقا بالكهرباء أثناء اختبائهما من الشرطة في حي كليشي - سو - بواه الباريسي، كما تصاعد الغضب إزاء العنف الذي مارسته الشرطة العام الماضي، بعد تعرض شاب أسود في حي باريسي آخر لجروح بالغة في مؤخرته، نجمت عن استخدام هراوة أثناء اعتقاله.

واعتقلت الشرطة 4 أشخاص بينهم فتى عمره 14 عاما كان بحوزته عبوة بنزين وعلبة كبريت، وكما حصل في ليال سابقة استهدفت عربة للشرطة بعبوة حارقة، واعتقلت الشرطة أكثر من 12 شخصا في أماكن أخرى بينها في حي غارج - لي - غونيس، ومساء الخميس سار نحو ألف شخص في نانت يطالبون "بالعدالة" والكشف عن ظروف مقتله.

وقالت الشرطة إن القتيل كان يخضع للمراقبة في إطار تحقيق بشأن تهريب مخدرات، كما صدرت بحقه مذكرة توقيف بتهمة السرقة وجنح أخرى.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إحراق مبانٍ وسيارات في فرنسا على خلفية مقتل شاب على يد شرطي إحراق مبانٍ وسيارات في فرنسا على خلفية مقتل شاب على يد شرطي



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab