الجزائر والكويت تتفقان على تعزيز العمل العربي المشترك
آخر تحديث GMT22:09:58
 العرب اليوم -

الجزائر والكويت تتفقان على تعزيز العمل العربي المشترك

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الجزائر والكويت تتفقان على تعزيز العمل العربي المشترك

أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح
الكويت - العرب اليوم

استقبل أمير الكويت، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، بدار يمامة ظهر أمس، الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، الذي يقوم بزيارة رسمية للكويت، وذلك بحضور ولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح.وقالت وكالة الأنباء الكويتية إن اللقاء شهد «تبادل الأحاديث الودية الطيبة، التي عكست عمق العلاقات الأخوية الراسخة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين، وسبل دعمها وتعزيزها (...) على الأصعدة كافة، وفي مختلف المجالات، بما يخدم مصالحهما المشتركة في إطار ما يجمعهما من روابط وثيقة». بالإضافة إلى بحث سبل تعزيز العمل العربي المشترك.وعقدت مباحثات رسمية بين الجانبين، حيث ترأس الجانب الكويتي ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، والشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء، وعدد من كبار المسؤولين بالدولة. أما الجانب الجزائري فترأسه الرئيس عبد المجيد تبون، وكبار المسؤولين في الحكومة الجزائرية.

وقال وزير شؤون الديوان الأميري، الشيخ محمد عبد الله المبارك الصباح، إن المباحثات «تناولت استعراض العلاقات الطيبة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين وسبل تعزيز مسيرة التعاون بينهما في المجالات كافة، وتوسيع سبل التعاون بين دولة الكويت والجزائر، بما يخدم مصالحهما المشتركة». كما تم بحث القضايا ذات الاهتمام المشترك، وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.بدورها، قالت الرئاسة الجزائرية في بيان، عبر صفحتها بموقع «فيسبوك» أمس، إن الرئيس تبون قام بزيارة رسمية إلى الكويت لمدة يومين، تلبية لدعوة أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

وقالت الرئاسة في بيان مشترك: «لقد تميز اللقاء الذي جمع الرئيس الجزائري مع أمير الكويت، والمباحثات التي أجراها مع ولي العهد الكويتي، بالتوافق التام في الرؤى، والتطابق الكامل في المواقف حول مجمل القضايا التي تهم البلدين الشقيقين في علاقاتهما الثنائية، أو فيما يتعلق بالأوضاع الراهنة على الساحة العربية، وآفاق تعزيز العمل العربي المشترك في ضوء الالتزام الراسخ للبلدين بقيم التضامن والوحدة، وسعيهما الدؤوب لترقية المقاربات المبنية على الحوار والمصالحة لحل الأزمات».

وخلال اللقاء أكد الجانبان عزمهما العمل في كل ما من شأنه تعزيز العلاقات بينهما، والانتقال بها إلى آفاق جديدة تعكس عمقها ووضع الآليات المناسبة والاتفاقيات، التي تعكس هذه الرغبة وترسخ التشاور والتنسيق السياسي، إضافة إلى تشجيع الاستثمارات المباشرة للقطاعين العام والخاص. كما تم الاتفاق على حث المتعاملين الاقتصاديين على استغلال الفرص الاستثمارية المتاحة في البلدين، مع توجيه الحكومتين لاتخاذ الإجراءات المناسبة لتوفير الدعم اللازم، والمناخ الأنسب لنجاح عمليات الاستثمار. علاوة على تعزيز الفرص الاستثمارية في مجال المحروقات وتبادل الخبرات. كما أعرب الجانب الكويتي عن امتنانه لدعم الجزائر لمرشح دولة الكويت، الذي تم انتخابه على رأس الأمانة العامة لمنظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك». فيما نوه الطرفان بالدور المتميز للجالية الجزائرية المقيمة بالكويت، ومساهماتها النوعية في نهضة الكويت، وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين.

في سياق ذلك، استعرض الجانبان بالتشاور والتنسيق الأوضاع السائدة في العالم العربي، وما تمليه من ضرورة مضاعفة الجهود لتعزيز العمل العربي المشترك لمواجهة التحديات المشتركة، التي تواجه الدول العربية.من جهته، قال الرئيس تبون: «إن من يمس بدول الخليج كأنما مس الجزائر»، وذلك خلال اللقاء الذي جمعه بالجالية الجزائرية في الكويت. وأردف الرئيس تبون في تصريحه، الذي بثه أمس التلفزيون الحكومي: «نحن لا نقبل أن تمس السعودية أو الكويت أو قطر... أو أي دولة من دول الخليج العربي».

من جهة ثانية، ثمنت القيادة السياسية لدولة الكويت جهود الرئيس تبون لإنجاح القمة العربية المقبلة بالجزائر، معربة عن دعمها التام واستعدادها الكامل للمساهمة في هذا المسعى النبيل بهدف التوافق على مخرجات تكون في مستوى تطلعات الشعوب العربية. وفي هذا السياق، أكد الجانبان على مركزية القضية الفلسطينية، وضرورة إعادة بعث الجهود، الرامية لدعم الشعب الفلسطيني واسترجاع حقوقه المشروعة، وفي مقدمتها حقه في تجسيد دولته المستقلة ذات السيادة على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وفق قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة ومبادرة السلام العربية.ووفق البيان، أطلع الرئيس تبون أمير دولة الكويت وولي عهده على المساعي، التي تبذلها الجزائر في سبيل تعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية، استكمالاً للجهود المخلصة التي بادرت بها عديد الدول العربية.

واتفق الجانبان على التعاون والتنسيق بين الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، والوكالة الجزائرية للتعاون الدولي من أجل التضامن والتنمية، في مجال دعم مشاريع تنموية في الدول الأفريقية، ولا سيما دول الساحل والصحراء.وفي ختام الزيارة، وجه الرئيس تبون دعوة إلى أمير الكويت للقيام بزيارة إلى الجزائر، وقد رحب الأمير بهذه الدعوة على أن يحدد موعدها لاحقاً عبر القنوات الدبلوماسية، حسب بيان الرئاسة الجزائرية.

قد يهمك ايضاً

الكويت تعلن تشكيلة حكومتها الجديدة بـ15 وزيرا برئاسة الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح

أمير الكويت يعيد تكليف صباح الخالد الصباح بتشكيل الوزارة الجديدة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجزائر والكويت تتفقان على تعزيز العمل العربي المشترك الجزائر والكويت تتفقان على تعزيز العمل العربي المشترك



GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

غزة وانتشار المظاهرات الطلابية في أميركا

GMT 10:13 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

فيضانات كينيا تتسبب في انهيار سد ومقتل العشرات

GMT 04:26 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

15 شهيدًا فلسطينيًا في غارات إسرائيلية في رفح

GMT 21:56 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

محمد عبده يوقف أنشطته الفنية لأجل غير مسمى

GMT 10:07 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.2 درجة يضرب جزيرة كريت جنوب اليونان

GMT 21:32 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

أحمد حلمي يكشف رأيه في تعريب الأعمال الفنية

GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

كيسنجر يطارد بلينكن

GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

التوريق بمعنى التحبير

GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

من محمد الضيف لخليل الحيّة

GMT 04:12 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

الأردن وتركيا يبحثان تطورات الأوضاع في غزة

GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

مَن يحاسبُ مَن عن حرب معروفة نتائجها سلفاً؟
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab