فيلتمان يناقش التعاون مع بيونغيانغ وقاذفة أميركية تحلّق فوق كوريا
آخر تحديث GMT06:41:05
 العرب اليوم -

فيلتمان يناقش التعاون مع بيونغيانغ وقاذفة أميركية تحلّق فوق كوريا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - فيلتمان يناقش التعاون مع بيونغيانغ وقاذفة أميركية تحلّق فوق كوريا

جيفري فيلتمان
واشنطن - يوسف مكي

ناقش مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية، جيفري فيلتمان، في بيونغيانغ أمس “التعاون” بين الجانبين، فيما حلّقت قاذفة أميركية فوق شبه الجزيرة الكورية، وتحدثت روسيا عن سعي كوريا الشمالية إلى حوار مباشر مع الولايات المتحدة في شأن برنامجها النووي.

وأفادت وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية بأن فيلتمان بحث مع نائب وزير الخارجية الكوري الشمالي باك ميونغ كوك في “التعاون بين كوريا الشمالية والأمانة العامة للأمم المتحدة، ومساعدة وكالات تابعة للمنظمة الدولية لكوريا الشمالية ومسائل أخرى ذات اهتمام مشترك”، وفيلتمان مسؤول بارز سابق في وزارة الخارجية الأميركية، وهو أبرز مسؤول في الأمم المتحدة يزور الدولة الستالينية منذ عام 2012. وحرصت الخارجية الأميركية على تأكيد أنه لن يحمل أي رسالة من واشنطن، خلال زيارته التي تأتي بعدما اختبرت كوريا الشمالية الأسبوع الماضي صاروخاً باليستياً عابراً للقارات، اعتبرته الأكثر تطوراً في ترسانتها، مؤكدة أنه يطاول الولايات المتحدة.

وأعلن الجيش الكوري الجنوبي أن قاذفة أميركية من طراز “بي-1بي” حلّقت فوق شبه الجزيرة الكورية، في إطار تدريب جوي مشترك وواسع. وانطلقت القاذفة من جزيرة غوام وانضمت إلى مقاتلات أميركية من طرازَي “أف-22” و “أف-35” خلال التدريبات التي بدأت الإثنين وتُختتم غداً. تزامن ذلك مع إعلان سيول أن الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي إن سيزور بكين الأسبوع المقبل، ليناقش مع الرئيس الصيني شي جينبينغ سبل إيجاد “تسوية سلمية للملف النووي لكوريا الشمالية”. وقال ناطق باسم الخارجية الصينية إن الجانبين سيبحثان خلال الزيارة في “مسائل دولية وإقليمية ذات اهتمام مشترك”، بما في ذلك سبل “زيادة الاتصالات والتنسيق في الملف النووي في شبه الجزيرة الكورية”.

زيارة مون التي ستستمر 4 أيام، ستكون الأولى له إلى الصين منذ توليه منصبه في أيار (مايو) الماضي، في وقت يسعى البلدان الى تحسين علاقاتهما المتوترة، نتيجة نشر سيول منظومة دفاعية أميركية مضادة للصواريخ من طراز “ثاد”، لمواجهة التهديد الصاروخي لكوريا الشمالية. لكن بكين تعتبر أن منظومة “ثاد” تهدد أمنها، وأعلن مسؤولون أن الحكومة اليابانية ستعدّ موازنة تكميلية قيمتها 2.9 تريليون ين (25.9 بليون دولار) للعام المالي الممتد إلى آذار (مارس) المقبل، لتغطية الإنفاق على الدفاع الصاروخي، وعلى إجراءات اقتصادية جديدة. وكان مصدران قالا إن طوكيو تستعد لاقتناء صواريخ دقيقة تُطلق من الجو، ما سيمنحها للمرة الأولى القدرة على ضرب المواقع الصاروخية لكوريا الشمالية التي اختبرت عشرات الصواريخ الباليستية، حلّق اثنان منها فوق اليابان.

وكشف نائب وزير الخارجية الروسي، إيغور مورغولوف، أن لدى بلاده “قنوات نجري عبرها حواراً (مع بيونغيانغ) ونحن مستعدون لاستغلالها”، وزاد: “نحن مستعدون لممارسة نفوذنا على كوريا الشمالية”. واعتبر أن واشنطن وبيونغيانغ لا ترغبان في حرب، مستدركاً أن “سيناريوات كهذه قائمة، نعتقد بأن العزلة وحدها لن تجدي، لن يقودنا هذا إلى الأمام. لن نؤدي بذلك سوى إلى تدهور الموقف الخطر. نحن على شفا حرب حقيقة”. ولفت الى أن الدولة الستالينية تسعى إلى حوار مباشر مع الولايات المتحدة في شأن برنامجها النووي.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فيلتمان يناقش التعاون مع بيونغيانغ وقاذفة أميركية تحلّق فوق كوريا فيلتمان يناقش التعاون مع بيونغيانغ وقاذفة أميركية تحلّق فوق كوريا



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 00:15 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

الخاسر الأكبر جامعات أميركا

GMT 03:41 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

تسرب نفطي خطير في ميناء عدن

GMT 06:09 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

زلزال بقوة 4.5 ريختر يضرب أفغانستان

GMT 18:14 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

مقتل 5 أشخاص بضربات روسية على مناطق أوكرانية

GMT 18:37 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

زلزال بقوة 4 درجات يضرب ميانمار

GMT 16:11 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

زلزال بقوة 5ر4 درجة يضرب أفغانستان

GMT 13:41 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

زلزال بقوة 5.1 درجة يضرب تايوان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab