أنقرة تتعهد مواصلة عملياتها ضد العمال الكردستاني في العراق
آخر تحديث GMT08:59:26
 العرب اليوم -

أنقرة تتعهد مواصلة عملياتها ضد "العمال الكردستاني" في العراق

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أنقرة تتعهد مواصلة عملياتها ضد "العمال الكردستاني" في العراق

وزير الدفاع التركي خلوصي أكار
أنقرة ـ جلال فواز

أكد وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، إن بلاده لن تسمح بأن يصبح قضاء سنجار في شمال العراق «وكرا للإرهابيين» على غرار جبال قنديل التي يتمركز فيها حزب العمال الكردستاني (المحظور). وتعهد أكار بأن تواصل القوات التركية مواجهة جميع التنظيمات الإرهابية التي تهدد البلاد بالداخل والخارج.

وقال أكار، في كلمة خلال مناقشة الميزانية الجديدة لوزارة الدفاع بالبرلمان الليلة قبل الماضية إن مسألتي الدفاع والأمن يجب أن تكونا خارج التجاذبات السياسية بتركيا، وإن القاسم المشترك لجميع الأحزاب السياسية في البلاد يجب أن يكون الشعب والأمة ككل. واعتبر أكار أن الهدف من هذه العمليات هو الحفاظ على استقلالية الأمة، وسيادتها، ووحدة الأراضي التركية وأمنها، قائلا إنها ستتواصل حتى تحييد «آخر إرهابي».

ولفت الوزير التركي إلى أنه بعد الهجمات التي شنتها التنظيمات الإرهابية الموجودة بالعراق وسوريا، وامتداداتها، بدأت القوات المسلحة التركية عملياتها الواسعة داخل البلاد وخارجها اعتباراً من 24 يوليو (تموز) 2015. وأضاف أنه في إطار هذه العمليات دخل الجنود الأتراك أماكن كان يقال إنه لا يمكن دخولها، ووصلوا لأماكن كانوا يقولون إنها بعيدة المنال. وقال أكار: «نأمل من الحكومة العراقية أن تتعاون معنا من أجل إنهاء وجود منظمة حزب العمال الكردستاني الانفصالية في الأراضي العراقية»، مشددا على احترام الوحدة السياسية، ووحدة الأراضي بالعراق، وسوريا وجميع جيران تركيا، لكنه قال إن العمليات العسكرية التركية ستستمر لحين تطهير جميع الأماكن التي يوجد بها حزب العمال الكردستاني «تحقيقا لأمن بلدنا وشعبنا».

وأشار أكار في السياق ذاته إلى أنه في يوم 13 ديسمبر (كانون الأول) الحالي، نفذت غارة جوية ضد مواقع الحزب في منطقتي سنجار، وجبل كاراجاك، شمال العراق التي يتم استخدامها كقاعدة من قبل الإرهابيين.

ولفت إلى أنه في كل عملية يتم تنفيذها ضد الإرهابيين «يتم التعامل بكل حساسية مفرطة كي لا يصاب المدنيون بأي سوء».

وأكدت تركيا عزمها القضاء تماما على وجود حزب العمال الكردستاني (المحظور) في شمال العراق، في إشارة إلى المضي في عملياتها العسكرية في المنطقة رغم احتجاج حكومة بغداد على الضربات التي نفذها الطيران الحربي التركي في مناطق مختلفة بالمنطقة. وأعلنت وزارة الدفاع ورئاسة هيئة الأركان التركيتان تحييد 30 من عناصر العمال الكردستاني في غارات جوية شمال العراق. في مناطق «كارا» و«هاكورك» و«زاب» خلال الأيام الأخيرة.

وبالتزامن، أكد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أمس أن بلاده ستواصل عمليات مكافحة الإرهاب دون توقف، وأن القوات التركية ستواصل كفاحها ضد «التنظيمات الإرهابية» في جبال جبار وجودي شمال العراق دون توقف، قائلاً إن «مقاتلاتنا دمرت أوكار الإرهابيين في سنجار وكاراجاك».

وكان المتحدث باسم الخارجية التركية حامي أكصوي، قال إن القوات التركية ستواصل عملياتها لمكافحة الإرهاب في (سنجار) طالما وجدت الجماعات «الإرهابية»، مضيفاً أن حزب العمال الكردستاني يستخدم الأراضي العراقية كقاعدة لمهاجمة تركيا منذ سنوات عدة. وجاءت تصريحات المتحدث التركي رداً على استدعاء الخارجية العراقية السفير التركي في بغداد وتقديم احتجاج رسمي على الغارات التركية المتكررة، التي تنتهك سيادتها وتعرض حياة المدنيين للخطر.

وبدوره، هدد حزب العمال الكردستاني بالتصعيد ضد تركيا، وقال عضو المكتب الإعلامي للحزب، كاوه شيخ موس: «سنرد بقوة بتصعيد العمليات في الداخل التركي، وليس مثل الآن، حيث تم تقليل العمليات بسبب ظروف الشتاء، وسيكون لنا رد بشكل آخر على تركيا».

وقد يهمك ايضًا:

روسيا وتركيا يتفقان على مواصلة العمل لتحقيق السلام في إدلب

أنقرة تلوّح مجددًا بتدخل عسكري في " منبج السورية "

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أنقرة تتعهد مواصلة عملياتها ضد العمال الكردستاني في العراق أنقرة تتعهد مواصلة عملياتها ضد العمال الكردستاني في العراق



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة -العرب اليوم

GMT 08:05 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

غويتريش يُحذر من شبح مجاعة وشيكة يطوق قطاع غزة
 العرب اليوم - غويتريش يُحذر من شبح مجاعة وشيكة يطوق قطاع غزة

GMT 17:20 2024 الأحد ,17 آذار/ مارس

ثوران بركاني جديد في أيسلندا

GMT 01:20 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

قوات الاحتلال الاسرائيلي تداهم شرق قلقيلية

GMT 04:38 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

أفضل ألوان الطلاء لغرف النوم وفقاً لبرجك

GMT 22:13 2024 السبت ,16 آذار/ مارس

محمد صلاح يحدد شرطين للتجديد مع ليفربول
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab