الأمم المتحدة تنتظر موقف الأردن بشأن استضافة لجنة الأسرى اليمنيين
آخر تحديث GMT09:07:18
 العرب اليوم -

الأمم المتحدة تنتظر موقف الأردن بشأن استضافة "لجنة الأسرى" اليمنيين

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الأمم المتحدة تنتظر موقف الأردن بشأن استضافة "لجنة الأسرى" اليمنيين

مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث
عدن ـ عبدالغني يحيى

في الوقت الذي تأمل الأطراف اليمنية ألا تلقي التداعيات الأخيرة في شأن ملف الحديدة بظلالها على بقية الملفات الأخرى، ومنها تبادل الأسرى والمعتقلين، أفاد مكتب مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث أمس بأنه لم يتلق موافقة السلطات الأردنية على عقد لقاءات ممثلي الحكومة الشرعية والجماعة الحوثية في عمّان بشأن متابعة تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين. وجاء ذلك في وقت أكدت مصادر حوثية مطلعة أمس في صنعاء مغادرة ممثلي وفد الجماعة الحوثية إلى عمان استعداداً لاستكمال النقاشات مع الجانب الحكومي، وسط غموض لا يزال حتى الآن يلف هذا الملف لجهة التضارب بين المعلومات المقدمة من الجانبين حول أعداد الأسرى والمعتقلين لدى كل طرف.

وقال مكتب المبعوث الأممي في تغريدة على «تويتر» إن الحكومة الأردنية لم توافق بعد على عقد اجتماع للجنة متابعة تنفيذ اتفاق الأسرى بين الحكومة اليمنية والحوثيين. وكان رئيس لجنة الأسرى والمعتقلين في الجانب الحكومي هادي هيج توقّع في وقت سابق أن تبدأ الاجتماعات مع ممثل الحوثيين (غداً) الأربعاء، في العاصمة الأردنية عمّان من أجل حسم الخلاف حول القوائم المقدمة من كل طرف تمهيداً لتنفيذ الاتفاق القاضي بإطلاق كافة الأسرى والمعتقلين.

وبحسب ما أوردته المصادر الحكومية اليمنية أنكرت الجماعة الحوثية وجود آلاف الأسماء المقدمة من الجانب الحكومي، زاعمة أنها أسماء وهمية أو مكررة أو لمسجونين على ذمة قضايا إرهابية وجنائية فضلا عن عدم إفادتها بأي معلومات حول المئات من المعتقلين الآخرين لديها، ومن ضمنهم اللواء فيصل رجب والقيادي في حزب الإصلاح محمد قحطان. وقدم الفريق الحكومي المفاوض في السويد الشهر الماضي لائحة تضم أكثر من 8500 معتقل غالبيتهم ممن اختطفتهم الجماعة الحوثية في مناطق سيطرتها من المدنيين والناشطين والسكان الذين تزعم أنهم موالون للحكومة الشرعية والتحالف الداعم لها. وشرعت الجماعة الحوثية في عقد محاكمات في صنعاء في محكمة أمن الدولة التابعة لها، للعشرات من الواقعين في قبضتها من الناشطين والصحافيين، الذين مر على اعتقال بعضهم نحو أربع سنوات بعد أن وجهت لهم تهما تستوجب الإعدام بحكم القانون اليمني.

وكان الاتفاق بين الجماعة الحوثية والحكومة اليمنية نص على تنفيذه على خمس مراحل من حيث تبادل كشوف الأسرى والمعتقلين والمفقودين، والرد عليها، وصولا إلى اللوائح النهائية، خلال مدة ستة أسابيع من انتهاء مشاورات السويد في 13 ديسمبر (كانون الأول) الماضي. ومن المقرر أن تتولى اللجنة الدولية للصليب الأحمر الإشراف على تنفيذ الاتفاق ونقل المعتقلين المفرج عنهم جوا من صنعاء إلى سيئون والعكس، بعد أن تم التوافق على جعل المطارين نقطتين لتجميع الأشخاص الذين سيتم الإفراج عنهم على دفعات. وتقول الحكومة اليمنية إنها حريصة على إنجاح اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين، وتقديم كل التنازلات بشأن هذا الملف لجهة أنه ملف إنساني بحت وليس له علاقة بالملفات السياسية والأمنية الأخرى.

من جهتها قدمت الجماعة الحوثية خلال المشاورات قوائم تضم نحو 7500 شخص، غير أن الجانب الحكومي يؤكد أن أغلب الأسماء المقدمة من قبل الجماعة هي لأشخاص قتلوا أثناء المعارك في مختلف جبهات القتال.

ويخشى متابعون للشأن اليمني أن يؤدي التعنت الحوثي في نهاية المطاف إلى عرقلة تنفيذ هذا الاتفاق كما فعلت الجماعة مع الملف الخاص بالحديدة، إذ ترفض حتى الآن الانسحاب من الميناء والمدينة وإعادة الانتشار بموجب الخطة التي اقترحها رئيس المراقبين الدوليين ورئيس اللجنة المشتركة لتنسيق إعادة الانتشار باتريك كومارت. واتهمت الجماعة كومارت بعدم الحياد، وطالب المتحدث باسمها، محمد عبد السلام، المبعوث الأممي غريفيث بالتدخل، فيما هدّد قادة في الجماعة بطرد الجنرال الأممي في تأكيد من الجماعة على رفض المقترحات الخاصة بإعادة الانتشار والإصرار على إفشال اتفاق السويد.

قد يهمك ايضا:
غريفيث يأمل في أن لا تؤثر حادثة "قاعدة العند" على تطبيق "اتفاق ستوكهولم"
غريفيث يطالب ببذل مزيد من الجهد لوقف النار للتحضير لجولة مفاوضات جديدة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأمم المتحدة تنتظر موقف الأردن بشأن استضافة لجنة الأسرى اليمنيين الأمم المتحدة تنتظر موقف الأردن بشأن استضافة لجنة الأسرى اليمنيين



نوال الزغبي تستعرض أناقتها بإطلالات ساحرة

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 01:15 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

إيران وإسرائيل... رسائل النار والأسئلة

GMT 23:23 2024 الأحد ,14 إبريل / نيسان

الاحتلال الإسرائيلي يقتحم جنوب نابلس

GMT 21:10 2024 الأحد ,14 إبريل / نيسان

وفاة المخرجة إليانور كوبولا عن عمر 87 عاماً

GMT 07:47 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

مصرع 12 شخصاً وفقدان آخرين جراء أمطار سلطنة عمان

GMT 10:18 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

الخطوط الجوية الهندية تعلق رحلاتها إلى تل أبيب

GMT 16:34 2024 الأحد ,14 إبريل / نيسان

سيمون تكشف عن نصيحة ذهبية من فاتن حمامة

GMT 08:04 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

إصابة 17 مشجعاً إثر حادث تصادم جماعي في بريطانيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab