تكريم حسين فهمي بجائزة إنجاز العمر من مهرجان مالمو للسينما العربية
آخر تحديث GMT06:44:06
 العرب اليوم -

تكريم حسين فهمي بجائزة "إنجاز العمر" من مهرجان "مالمو للسينما العربية"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تكريم حسين فهمي بجائزة "إنجاز العمر" من مهرجان "مالمو للسينما العربية"

الفنان المصري حسين فهمي
القاهرة ـ سليم إمام

كرم مهرجان «مالمو للسينما العربية» في افتتاح دورته الثالثة عشرة، الفنان المصري حسين فهمي بمنحه جائزة «إنجاز العمر» عن مشواره الفني الذي قدم خلاله أكثر من مائتي فيلم ومسلسل ومسرحية وعمل إذاعي، وذلك في احتفالية أقيمت (مساء الجمعة) أمام مبنى بلدية مالمو التاريخي. ويشارك في النسخة الجديدة للمهرجان 45 فيلماً من 12 دولة.

وشهد حفل افتتاح المهرجان حضور عدد كبير من نجوم الفن العربي، على رأسهم المخرج محمد قبلاوي رئيس ومؤسس المهرجان، والفنانة المصرية هنا شيحا، ونيكولا معوض، وندى أبو فرحات، وشادي حداد، وكارول عبود من لبنان، وبراء عالم وأيمن مطهر من السعودية، ومنصور الفيلي من الإمارات، وتيسير إدريس من سوريا، كما شهد الحفل حضور عدد من قيادات مدينة مالمو السويدية من بينهم أماني لوباني نائبة عمدة المدينة، التي قامت بإلقاء كلمة في حفل افتتاح المهرجان، أكدت فيها على «دور المهرجان في التقريب بين الثقافات وبناء علاقة دائمة بين مدينة مالمو والسينما العربية»، وهو الأمر نفسه الذي أكده رئيس اللجنة الثقافية في المدينة، يان غرونهولم خلال كلمته في الحفل، التي هنأ فيها محمد قبلاوي لحصوله قبل عدة أسابيع على جائزة مدينة مالمو في فئة الصناعات الإبداعية.

وأعرب حسين فهمي في كلمته عن سعادته بتكريمه من المهرجان، مقدماً الشكر لكافة القائمين على المهرجان، مؤكداً أن «مسيرته الفنية كانت حافلة، وتعلم فيها الكثير؛ ما ساعده على تكوين خبراته»، مشيراً إلى أن «تجربة عمله كسفير للنوايا الحسنة في السنوات الأخيرة منحته تجربة إنسانية ثرية للغاية».
وهنأ محمد قبلاوي، الفنان حسين فهمي على تكريمه، وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن تكريم حسين فهمي في المهرجان جاء لأنه واحد من الشخصيات الفنية العربية التي تستحق التكريم، فقد قدم الكثير للفن العربي؛ ولذلك كان لا بد من تكريمه في حفل افتتاح الدورة الثالثة عشرة».
وعقب تكريم فهمي، عرض المهرجان فيلم افتتاح الدورة الثالثة عشرة، وهو الفيلم الفلسطيني «حمى البحر المتوسط» للمخرجة الفلسطينية مها حاج، في عرضه السويدي الأول بعد جولة ناجحة في المهرجانات، بدأها بالعرض في مهرجان «كان» السينمائي العام الماضي ضمن مسابقة نظرة ما، حينما حصل الفيلم على جائزة أحسن سيناريو، قبل أن يبدأ رحلة شارك فيها بمهرجانات كثيرة من بينها شيكاغو وسراييفو وطوكيو وهونغ كونغ وساو باولو.

وفي السياق نفسه، أشار قبلاوي إلى أن النسخة الثالثة عشرة من المهرجان تشهد تعاوناً متميزاً مع هيئة الأفلام السعودية، حيث جرى الاتفاق على عرض فيلمين سعوديين ضمن فئة «ليال عربية» بالمهرجان، وهما «الهامور ح. ع»، و«طريق الوادي» لنجاحهما وقت عرضهما. وتشارك السعودية في المهرجان هذا العام بـ5 أفلام من إنتاجها في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة وهي «الأخيرة»، و«أغنية الغراب»، و«جنائن معلقة»، و«علم»، و«ملكات»، كما تنافس السعودية بفيلمين في مسابقة الأفلام القصيرة وهما «عثمان»، و«رقم هاتف قديم»، بجانب الأفلام القصيرة التي ستعرض خارج المسابقة وهي «سر برسيم العظيم»، و«كورة»، و«المدرسة القديمة».

ويذكر أن البرنامج المعلن للدورة الثالثة عشرة من المهرجان يضم 45 فيلماً (18 فيلماً طويلاً و27 فيلماً قصيراً)، من إنتاج 12 دولة عربية، مع شراكات إنتاجية من 11 دولة غربية. وجرى تقسيمها بحيث تضم المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة 12 فيلماً، ومسابقة الأفلام القصيرة 17 فيلماً، بالإضافة لأربعة أفلام في برنامج «ليال عربية»، وفيلمين في برنامج «أفلام تستحق المشاهدة»، وفيلم في عروض المدارس، وفيلمين للأسرة، وثلاثة أفلام سعودية قصيرة في عرض خاص، وخمسة أفلام ضمن برنامج الأصوات المسموعة (البرنامج الذي ينظمه المهرجان بدعم من معهد الفيلم السويدي بالتعاون مع الهيئة الملكية الأردنية للأفلام لدعم المواهب في الأردن).

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

حسين فهمي وأمير رمسيس يغادران إلى السويد لحضور مهرجان مالمو للسينما العربية

الفنان حسين فهمي ضيف شرف الدورة الـ 49 لمهرجان جمعية الفيلم

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تكريم حسين فهمي بجائزة إنجاز العمر من مهرجان مالمو للسينما العربية تكريم حسين فهمي بجائزة إنجاز العمر من مهرجان مالمو للسينما العربية



النجمة درة بإطلالة جذّابة وأنيقة تبهر جمهورها في مدينة العلا السعودية

الرياض ـ العرب اليوم

GMT 09:25 2024 الأحد ,12 أيار / مايو

كايلور نافاس يُعلن رحيله عن سان جيرمان
 العرب اليوم - كايلور نافاس  يُعلن رحيله عن سان جيرمان

GMT 10:10 2024 الأحد ,12 أيار / مايو

عدسات لاصقة "ذكية" لكشف أمراض العيون
 العرب اليوم - عدسات لاصقة  "ذكية"  لكشف أمراض العيون

GMT 22:29 2024 السبت ,11 أيار / مايو

نصائح غذائية لتقوية جهاز المناعة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab