معرض لحالات إنسانية غرائبية للتشكيلي خالد الحجار بعنوان مع الروح
آخر تحديث GMT21:57:33
 العرب اليوم -

معرض لحالات إنسانية غرائبية للتشكيلي خالد الحجار بعنوان "مع الروح"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - معرض لحالات إنسانية غرائبية للتشكيلي خالد الحجار بعنوان "مع الروح"

معرض الفنان التشكيلي خالد الحجار
دمشق - العرب اليوم

أبرزت لوحات الفنان التشكيلي خالد الحجار في معرضه الفردي الأول مستوى البحث الفني الخاص الذي يشتغل عليه منذ سنوات ضمن محاولة لسبر أغوار الإنسان وما يعتلج بداخله وفق أسلوب تعبيري يحمل غرائبية باشكال الشخوص والألوان المستخدمة.

المعرض الذي تستضيفه صالة لؤي كيالي في الرواق العربي تحت عنوان “مع الروح” تضمن 97 لوحة منها 37 لوحة تنوعت أحجامها ما بين الصغير والمتوسط و 60 لوحة بأحجام صغيرة جداً وبتقنية الإكريليك على خشب وورق مضغوط وقماش وبألوان جريئة تناسبت مع أشكال الشخوص الصادمة وخاصة في الوجوه المتطاولة والمحدقة في عيون المشاهدين لتحكي مئات القصص.

وعن المعرض قال التشكيلي الحجار في تصريح لسانا “لوحات المعرض حصيلة عمل لعدة سنوات خلال ظروف الحرب التي عشناها ضمن تجربة تحكي عن الروح الإنسانية ومشاعرها من ضغوطات وألم وحزن وفرح وحب”.

وتابع الحجار “أحاول من خلال هذه التجربة تقديم بصمة فنية خاصة من خلال الاشتغال على الأسلوبية أكثر من التقنية للوصول إلى الهوية الخاصة التي تشكل حلم أي فنان وهي بذات الوقت بداية الطريق للبحث أكثر”.

وأوضح الحجار أن جرأة اللون في أعماله جاءت لتخاطب روح الإنسان والهدف منها إزالة الأقنعة عن الحالات الإنسانية المتنوعة التي تقدمها اللوحات بعفوية كاملة ابتداء من الرسم وصولا إلى العرض.

ويؤكد الحجار أن الأعمال تخاطب قلب وروح المشاهد قبل العقل وربما يكون عند بعض الأشخاص حالة من الاستغراب للأعمال في بداية الأمر ولكن إعادة مشاهدتها تولد حالة حوار بين روح المشاهد وبينها ما يوصله لاكتشاف الأعمال على حد تعبيره.

ويجب أن يتوافق حجم العمل الفني مع الموضوع المطروح في العمل فكلما تناسبت الفكرة والتقنية مع الحجم يكون الوصول إلى الغاية من العمل أسرع وأفضل.

ويبدي الفنان صاحب المعرض تفاؤله بمستقبل الفن التشكيلي السوري فقال “التفاؤل كبير طالما أن هناك عملا وبحثا دائمين من قبلنا كفنانين تشكيليين وبما أن بلدنا عاد للنبض من جديد فالمستقبل سيحمل كل الخير للفن التشكيلي السوري”.

يذكر أن الفنان خالد الحجار عضو في اتحاد الفنانين التشكيليين السوريين عنده مشاركات في المعارض الجماعية في سورية وفرنسا وفنزويلا وألمانيا كما يعمل كمصمم غرافيك حيث حقق عددا من الإنجازات في هذا المجال.

قد يهمك أيضًا

تنظيم معرض جديد للفنان التشكيلي حسني أبو بكر كانون الأول المقبل

57 لوحة صغيرة تختزل مشاهدات الفنان أسامة دياب الحياتية

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معرض لحالات إنسانية غرائبية للتشكيلي خالد الحجار بعنوان مع الروح معرض لحالات إنسانية غرائبية للتشكيلي خالد الحجار بعنوان مع الروح



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab