عبد الله الهاجري يطوّر مبادرات مبتكرة لمستقبل الطاقة
آخر تحديث GMT03:01:42
 العرب اليوم -

عبد الله الهاجري يطوّر مبادرات مبتكرة لمستقبل الطاقة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - عبد الله الهاجري يطوّر مبادرات مبتكرة لمستقبل الطاقة

المبتكر الإماراتي الشاب عبد الله الهاجري
دبي ـ العرب اليوم

محدقاً في سماء الليل ساعات طويلة، ومتطلعاً إلى النجوم، يغمره الطموح بأن يطوّر مبادرات مبتكرة تسهم في تعزيز قطاع الطاقة وتسريع عملياته، ليحقق أحلامه في معهد ماساتشوستس للتقنية «إم.آي.تي» بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث يتابع دراسته كباحث مرشّح لشهادة الدكتوراه في الهندسة النووية والقوانين الفيزيائية للمفاعلات الذرية.

المبتكر الإماراتي الشاب عبد الله الهاجري، الحاصل على جائزة «مبتكرون دون 35» التي تنظم بالتعاون بين «مؤسسة دبي للمستقبل» ومنصة «أم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية»، نجح في تطوير مسرّعة حسابية مبتكرة ونظرية رياضية تجريبية جديدة تمكّن مصممي المفاعلات النووية مستقبلاً من تحليل المعلومات الكمية مباشرة، واختصار الآلاف من ساعات العمل الطويلة، وتوفير الكثير من الجهود المضنية على مهندسي وكوادر المحطات النووية.

ويرى الهاجري أن تكريم المبتكرين في مثل هذه الفعالية يشكّل حافزاً لمواصلة العطاء والإنجاز، كما أنه يشجّع الشباب على الإبداع وإيجاد الحلول للتحديات التي تواجه مجتمعاتهم.

تغذية

وتساعد المسرعة الحسابية التي ابتكرها الهاجري في حساب حجم ونتائج التفاعلات الذرية بشكل دقيق واستباقي في المفاعلات النووية المستخدمة لتوليد الطاقة وتغذية مدن المستقبل باحتياجاتها من الكهرباء أو تحلية مياه البحر أو غيرها من المهام الحيوية التي تحتاجها التجمعات البشرية، إضافة إلى تغذية محركات المركبات والمحطات الفضائية العاملة بتكنولوجيا الطاقة النووية.

وتتفوق مسرّعة تحليل البيانات التي ابتكرها الهاجري على الطرق التقليدية المستخدمة على مستوى العالم لاحتساب نتائج التفاعلات النووية، وهي طرق اعتمدت لفترة طويلة على مرحلتين أساسيتين هما المعالجة التي تأخذ معلومات ميكانيكية كمية خاصة بالتفاعل النووي لاستخلاص بياناته، ومرحلة إدخال البيانات لاستنتاج معدلات التفاعل وتحديد نتائجها النهائية.

ويعمل الهاجري على طريقة جديدة لتفعيل آليات التخزين السهلة للمعلومات الميكانيكية الكمية، التي تعد أكثر يسراً من تخزين بيانات التفاعل النووي، لتعزيز الذاكرة الحاسوبية للمفاعلات بالمعلومات والبيانات المفيدة والمطلوبة، لينعكس على تسريع استخلاص معدلات التفاعل النووي.

ويراعي الابتكار قوانين الفيزياء الداخلة في حسابات التشتت النووي وقياس درجات الحرارة المصاحبة لعملياته، كما يزيد من سرعة التحليل ويقلل تكاليف ذاكرة التخزين المطلوبة في المحطات والمفاعلات النووية والمراكز المسؤولة عن التحكم بعملياتها.

ويشارك الهاجري في «أسبوع دبي للمستقبل»، الذي يستعرض أحدث الابتكارات والمشروعات والتصاميم الإبداعية التي تستشرف مستقبل المجتمعات البشرية، ليقدّم نظريته الرياضية وطريقته الحسابية المبتكرة التي طوّرها وهي تخيّل المستقبل، وتصميم المستقبل، وتنفيذ المستقبل، فهو تخيّل النظرية أولاً لدى مراقبته لتفاعلات النجوم.

قد يهمك أيضًا

180 ألف عَلَم على منزل مواطن للمشاركة في فعالية يوم العَلم

الفنانة أصالة تقترب من 21 مليون مشاهدة بـ" جابوا سيرته"

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عبد الله الهاجري يطوّر مبادرات مبتكرة لمستقبل الطاقة عبد الله الهاجري يطوّر مبادرات مبتكرة لمستقبل الطاقة



الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 01:27 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

قتلى وجرحى في قصف إسرائيلي على غزة وجنوب رفح

GMT 16:51 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

تثبيت سعر الفائدة في أستراليا

GMT 04:17 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

إطلاق نار على رجل أعمال كندي في مصر

GMT 03:46 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

شهيدان وعدد من الجرحى في قصف إسرائيلي جنوب رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab