طارق الملا يُركز على وسائل الأمان في معامل تكرير النفط
آخر تحديث GMT01:33:59
 العرب اليوم -

طارق الملا يُركز على وسائل الأمان في معامل تكرير النفط

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - طارق الملا يُركز على وسائل الأمان في معامل تكرير النفط

طارق الملا
القاهرة - العرب اليوم

شدد وزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا، على ضرورة دعم البنية الأساسية باستمرار لنقل المنتجات البترولية وتوزيعها، فضلًا عن رفع كفاءة الشبكة القومية لخطوط أنابيب البترول، وذلك خلال ترأسه اجتماعات الجمعيات العامة لشركات بترول القطاع العام لاعتماد نتائج الأعمال للعام المالي 2016- 2017، والتي بدأت أعمالها بمناقشة نتائج أعمال شركات "السويس لتصنيع البترول" و"النصر للبترول والأنابيب" واعتمادها.

وأكد الملا، أن برنامج عمل الوزارة لتطوير معامل التكرير المصرية "يتماشى مع برامج الدولة المصرية للإصلاح الاقتصادي ورؤيتها من خلال ما يؤمنه توسع معامل التكرير من زيادة في إمدادات الوقود محليًا، ما يساهم في بلوغ معدلات نمو اقتصادي مرتفعة، والذي تُعد الطاقة أحد أهم مقوماته".

ولفت الملا إلى أن تطوير معامل التكرير "سيؤدي إلى ترشيد استيراد الوقود بالعملة الأجنبية"، معتبرًا أن "تحقيق أعلى درجات التشغيل الآمن يندرج في قائمة أهداف الوزارة من البرنامج الطموح لتطوير معامل التكرير ورفع كفاءتها، بهدف الحفاظ على سلامة العاملين والمنشآت"، مشددًا على أهمية "التزام الشركات البترولية في مشاريعها الضوابط والمعايير العالمية والمحلية التي تكفل حماية البيئة وتفادي حدوث التلوث خصوصًا في البيئة البحرية".

ومن جانبه، عرض رئيس شركة "السويس لتصنيع البترول"، محمد عليوة، أهم نتائج الأعمال التي ساهمت في تأمين جزء من حاجات السوق المحلية المتزايدة من المنتجات البترولية من السولار والبنزين والمازوت والبوتاغاز والفحم والكبريت، حيث ارتفعت قيمة ما أنتجته الشركة إلى نحو 107 ملايين دولار أي بنسبة 28 في المئة مقارنة بالعام المالي السابق، وبلغ حجم الاستثمارات المنفذة خلال العام في مشاريع التجديد وتطوير الوحدات الإنتاجية القائمة وإضافة وحدات جديدة، نحو 111 مليون جنيه.

وأوضح عليوة أن المشاريع الجديدة "تتضمن إقامة وحدتين إحداهما لإنتاج الأسفلت بكلفة استثمارية تزيد على 79 مليون دولار، والأخرى لإنتاج البوتاغاز بكلفة 75 مليون دولار".

فيما عرض رئيس شركة "النصر للبترول"، نبيل فهمي، نتائج الأعمال أيضًا، لافتًا إلى "تكرير نحو 2.8 مليون طن من الزيت الخام وصعود قيمة ما أنتجته الشركة إلى 1.5 بليون جنيه أي بنسبة 20 في المئة عن العام السابق"، مبينًا أن "قيمة الاستثمارات المنفذة في مشاريع الإحلال والتجديد والأمن والسلامة بلغت نحو 191 مليون جنيه".

وأشار رئيس "شركة أنابيب البترول"، عبدالمنعم حافظ، إلى أن الشركة "رفعت كفاءة منظومة الشبكة ومحطات الدفع وأجرت الصيانة اللازمة وطوّرت الأداء، ونفّذت المهمات بأساليب غير تقليدية، تتناسب مع متطلبات المرحلة الراهنة والمستقبلية، لتلبية حاجات قطاعات الدولة من المنتجات البترولية، من خلال إنجاز عدد من مشاريع خطوط الأنابيب الجديدة وتجديد بعض الخطوط الموجودة".
اتفاق بين وزارة الكهرباء و شركة "السويدي" لشراء الطاقة المتجددة

من ناحية أخرى، أبرمت "الشركة المصرية لنقل الكهرباء"، التابعة لوزارة الكهرباء، وشركة "السويدي"، اتفاقًا لشراء الطاقة للمرحلة الثانية من برنامج تعرفة التغذية من "هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة"، المشاركة في تطوير محطة طاقة شمسية في موقع "بنبان" بقدرة 50 ميغاوات، وتمويلها وبنائها وتملكها وتشغيلها، وذلك في إطار جهود وزارة الكهرباء لتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة.

وتعد شركة "السويدي" من الشركات المؤهلة لتنفيذ مشاريع طاقة شمسية في منطقة بنبان، ضمن المرحلة الثانية من برنامج تعرفة التغذية التي أعلن عنها في 28 تشرين الأول/ أكتوبر 2016، وقال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، محمد شاكر: "وقعنا حتى الآن اتفاقات لشراء الطاقة للمرحلة الثانية من برنامج تعرفة التغذية مع 18 شركة لزيادة نحو 870 ميغاوات إلى إجمالي القدرة".

ونوه شاكر، إلى أن "تلك الاتفاقات تأتي في إطار تنفيذ برنامج تعرفة التغذية الذي يشمل إنشاء محطات تعمل على الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بقدرات تصل إلى نحو 4300 ميغاوات، ألفين ميغاوات منها من الرياح وألفين من مشاريع الطاقة الشمسية، إضافة إلى 300 ميغاوات من المشاريع الشمسية".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طارق الملا يُركز على وسائل الأمان في معامل تكرير النفط طارق الملا يُركز على وسائل الأمان في معامل تكرير النفط



تعدّ عنوانًا للأناقة ومصدر إلهام للنساء العربيات

أجمل إطلالات الملكة رانيا خلال أكثر مِن مناسبة رسمية

عمان ـ العرب اليوم

GMT 02:18 2020 الأربعاء ,08 إبريل / نيسان

تقرير يرصد أجمل الحدائق النباتية على مستوى العالم
 العرب اليوم - تقرير يرصد أجمل الحدائق النباتية على مستوى العالم

GMT 05:33 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

الصين تزف للعالم "بشرى سعيدة" بـ"رقم صفر"

GMT 23:05 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

ترامب يعلن عن 10 عقاقير لعلاج فيروس كورونا

GMT 17:45 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

مصر تعلن حصيلة جديدة للإصابات بفيروس كورونا

GMT 07:57 2020 الأربعاء ,08 إبريل / نيسان

علامتان بالأنف تدل على الإصابة بـ فيروس كورونا

GMT 01:03 2020 الأربعاء ,08 إبريل / نيسان

علامتان في الأنف تدل على الإصابة بفيروس كورونا

GMT 02:51 2017 الأحد ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

الجنس في عمر الأربعين أفضل منه في عمر العشرين

GMT 02:06 2016 الجمعة ,03 حزيران / يونيو

سميرة شاهبندر المرأة التي بكى صدام حسين أمامها

GMT 18:01 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

5 وضعيات للجماع لن تصدقي تأثيرها على علاقتكما الجنسية

GMT 14:10 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الخبيزة " الخبازي أو الخبيز"

GMT 22:55 2019 الثلاثاء ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

وضعيات الجماع الافضل للأرداف وخسارة الوزن
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab