سائقة سيارة أجرة في الرباط تتحدى التقاليد و الأعراف الاجتماعية
آخر تحديث GMT21:48:40
 العرب اليوم -

سائقة سيارة أجرة في الرباط تتحدى التقاليد و الأعراف الاجتماعية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - سائقة سيارة أجرة في الرباط تتحدى التقاليد و الأعراف الاجتماعية

سيارات التاكسي في المغرب
الرباط - العرب اليوم

خلف عجلة القيادة، تتحدى المغربية سعاد حديدو الأعراف الاجتماعية وتكسر الأنماط السائدة باعتبارها المرأة الوحيدة التي تقود سيارة أجرة في العاصمة الرباط. ويذكر أن سعاد (33 عاماً)، تركت المدرسة ثم بدأت العمل سائقة شاحنات لدى شركة لتوزيع الأسماك لكنها تحولت إلى قيادة سيارات الأجرة للحصول على عائد أفضل والتمتع بحرية أكبر. وقالت: «أنا من النوع الذي يحب التحديات»، حسب «رويترز».
وتكسب حديدو الآن ما يكفيها لدفع أقساط شقتها قرب الرباط ودعم أسرتها في الريف وكونت شبكة قوية من الزبائن. وقالت: «الأمهات عادة ما يثقون بي لجلب أطفالهن من المدارس عندما يكن مشغولات... أتلقى اتصالات كذلك لتوصيل نساء أثناء الليل لأنهن يشعرن بارتياح أكبر معي». وخلف عجلة القيادة بسيارتها الزرقاء النظيفة المعطرة من الداخل وتجلس سعاد وتعد نموذجاً نادراً في شوارع الرباط.
وتقول «نهيلة اساح» إحدى زبائنها: «نحتاج للمزيد من سائقات السيارات الأجرة»، وأضافت أنها يمكنها إدارة حديث مع سعاد أو التحدث بحرية على الهاتف وهي معها في السيارة على عكس الحال مع السائقين.
وكان هناك سبع نساء حاصلات على تراخيص قيادة سيارات أجرة في العاصمة المغربية لكنهن توقفن جميعاً عن العمل باستثناء سعاد التي تقول إن السائقات يتعرضن في بعض الأحيان للتحرش الجنسي في شكل محاولات تودد غير مرغوب فيه. وحتى بالنسبة للرجال تعتبر قيادة سيارات الأجرة مجالاً صعباً في المغرب فأغلب السائقين لا يتمتعون برعاية صحية أو تأمينات اجتماعية ومعاشات ويطالبون الحكومة بإصلاح القطاع.
وترخيص قيادة سيارة أجرة مكلف للغاية حتى أن البعض «يؤجرونه» من أغنياء لهم علاقات قوية. وتقول سعاد إن تكلفة إيجار الرخصة وتشغيل السيارة تستهلك ما يصل إلى 70 في المائة من إيرادها الشهري. ويقول محمد تويتي، وهو قيادي نقابي بالمكتب المحلي لفرع السيارات الأجرة الصغيرة بالرباط التابع للنقابة الوطنية للتجار والمعنيين، إنه يأمل أن تمنح الحكومة السائقين حق الاشتراك في التأمينات الاجتماعية. أما بالنسبة لسعاد فقد تقدمت خطوة إلى الأمام نحو تحقيق حلم طفولتها بأن تعمل في مجال النقل الدولي، وقالت: «أنا الآن في سبيلي للحصول على أنواع مختلفة من الرخص... هذه هي حياة سعاد».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

تقرير يوضح أن مصر والمغرب الأكثر جذباً للاستثمار في أفريقيا

حزب "التجمع الوطني للأحرار" في المغرب يفوز بمنصب عمدة مدينة أغادير

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سائقة سيارة أجرة في الرباط تتحدى التقاليد و الأعراف الاجتماعية سائقة سيارة أجرة في الرباط تتحدى التقاليد و الأعراف الاجتماعية



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab