استاذ لبناني في مادة الكيمياء يخترع آلة تحول النفايات الى فحم صناعي
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

كربون خام يستخدم كوقود للمعامل وخصوصاً معامل الاسمنت

استاذ لبناني في مادة الكيمياء يخترع آلة تحول النفايات الى فحم صناعي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - استاذ لبناني في مادة الكيمياء يخترع آلة تحول النفايات الى فحم صناعي

استاذ لبناني يخترع آلة تحول النفايات الى فحم صناعي
بيروت - رياض شومان

اخترع استاذ الكيمياء الفيزيائي والهندسة البيئية اللبناني الدكتور جميل ريما، آلة مصغرة تحول النفايات الى فحم -" كربون" خام خلال 15 دقيقة يستخدم كوقود للمعامل وخصوصا معامل الاسمنت، وذلك في ساحة ساسين في الاشرفية امام وسائل الاعلام. وفي لقاء مع الاعلام أجرى الاستاذ جميل ريما تجربة على اختراعه بدأت بأ خذ صورة له ولمساعديه امام كمية من النفايات مكونة من كرتون ولحوم واخشاب وبلاستيك وغيره. ثم تم وضع الكمية داخل انبوب في الآلة واغلاقه باحكام.
واوضح ريما ان هذه الماكينة اسمها :S.P.R ملخص عبارة carbonization Pulse Rapid، اي التفحيم السريع، وهي تعتمد على ثلاثة عوامل: حرارة، ضغط ومحفز موجود داخل الماكينة، ومهمته ان نضع نفايات منزلية، نفايات مستشفيات، ادوية منتهية الصلاحيات، نفايات المسالخ، اي المعضلة الموجودة في كل العالم وليس فقط في لبنان، وهذه النفايات نضعها في الجهاز، ضمن Reacteur، وذلك لمدة 15 دقيقة، بعد ذلك نفتح الغطاء فتتحول النفايات الى فحم، ومواصفات هذا الفحم مهمة جدا، اولا ليس لدية آثار جانبية، وكله كربون وقوة حرارته تعادل 50 بالمئة من المازوت، اذا المعامل التي تعتمد على الحرارة، في معامل الاسمنت او غير مصانع تعتمد على الفحم، تستطيع ان تستفيد منه، لان ما يكلفنا لنحول طنا من النفايات الى فحم بين 10 و20 دولارا كحد اقصى، بينما طن الفيول يتراوح سعره بين الف دولار وصاعدا".
واضاف ريما :"هناك عملان يتوجب القيام بهما، ان نتخلص من النفايات بطريقة بيئية تامة، وثانيا هي ان نخرج انتاجا حراريا نستطيع ان نستعمله في كل المناطق التي توجد فيها نفايات وخصوصا النفايات التي لا يستعملونها حاليا كالادوية منتهية الصلاحيات، ونفايات المستشفيات، وهذه اهمية الجهازالذي بدأنا العمل به عام 2008 وسجل في الدوائر الرسمية اللبنانية 2011".
سئل : هل يمكن ان تتبنى الدولة هذا الاختراع؟، قال: "هذا السؤال يجب ان يوجه لها، نحن اتينا لنعرض ماذا نعمل وماذا يحصل في لبنان، حتى ان الناس الذين يهمهم هذا الموضوع يرون ماذا يحصل في البلد، يهتمون بالعاملين في العلوم وليس فقط بالذين يهتمون بالسياسة . وبعد فترة 15 دقيقة ووصول درجة الحرارة الى 400 درجة، تم تحويل النفايات الى فحم".   

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

استاذ لبناني في مادة الكيمياء يخترع آلة تحول النفايات الى فحم صناعي استاذ لبناني في مادة الكيمياء يخترع آلة تحول النفايات الى فحم صناعي



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab