علماء يكتشفون موجات حر شديدة كامنة بقاع المحيطات
آخر تحديث GMT10:13:28
 العرب اليوم -

علماء يكتشفون موجات حر شديدة كامنة بقاع المحيطات

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - علماء يكتشفون موجات حر شديدة كامنة بقاع المحيطات

المحيطات
لندن -العرب اليوم

العلماء مع تركيز انتباههم على بيانات درجة الحرارة المتدفقة من أسطح المحيطات لم تكن لديهم فكرة عما يحدث في الأعماق أدناه؛ ففي عام 2013 نشأت موجة حارة بحرية وحشية تعرف باسم «The Blob» قبالة سواحل ألاسكا، وسرعان ما امتدت إلى أقصى الجنوب مثل المكسيك على طول ساحل المحيط الهادئ في أميركا الشمالية.
فاستمرت لفترة أطول بكثير مما توقعه أي شخص، ما أدى إلى تدمير مصايد الأسماك وتسببت في تكاثر الطحالب السامة والتأثير على غابات عشب البحر وتجويع الطيور البحرية. وفي مرحلة ما، اكتشفت عوامة بحرية فوق سطح المحيط بالقرب من ولاية أوريغون قفزات مخيفة في درجة حرارة تصل إلى سبع درجات مئوية في أقل من ساعة. حيث كان المحيط شديد الحرارة.
والآن، تظهر نمذجة جديدة بقيادة باحثين في الإدارة الوطنية الأميركية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA)، أن موجات الحرارة البحرية يمكن أن تتكشف في أعماق البحار أيضًا؛ أحيانًا جنبًا إلى جنب مع موجات الحرارة التي تموج عبر سطح المحيط أو في حالة عدم وجود إشارة احترار يمكن اكتشافها أعلاه.
كما وجد التحليل الجديد لمياه الجرف القاري المحيطة بأميركا الشمالية أن هذه الموجات الحرارية البحرية السفلية المزعومة يمكن أن تكون أكثر كثافة وتستمر لفترة أطول من موجات الحر على سطح المحيط، على الرغم من أنها تختلف من ساحل إلى آخر.
وفي ذلك يقول المؤلف الرئيسي ديلون أمايا عالم المناخ بمختبر العلوم الفيزيائية التابع للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) «ظل الباحثون يحققون في موجات الحرارة البحرية على سطح البحر منذ أكثر من عقد الآن. لكنها اقتصرت على ذاكرة التخزين المؤقت للبيانات الخاصة بدرجات الحرارة القصوى على سطح المحيط، والتي يتم تسجيلها عن طريق العوامات العائمة أو التي تم الكشف عنها بواسطة السفن أو الأقمار الصناعية العلوية. من الصعب للغاية فحص درجات حرارة المحيط أسفل عمود الماء وعلى طول الجرف القاري». مضيفا «توجد بعض البيانات، لكن الباحثين الذين يقفون وراء هذه الدراسة الأخيرة اضطروا في الغالب إلى الاستقراء من ملاحظات سطح المحيط وإدخال تلك البيانات في نماذج الكمبيوتر لمحاكاة التيارات المحيطية التي تصعد من الأعماق، ما يؤدي إلى جلب العناصر الغذائية الأساسية إلى المياه الساحلية». مبينا «هذه هي المرة الأولى التي نتمكن فيها من الغوص بشكل أعمق وتقييم كيفية تطور هذه الأحداث المتطرفة على طول قاع البحر الضحل».
وفي هذا الاطار، ركز التحليل على السواحل الغربية والشرقية لأميركا الشمالية، باستخدام بيانات تمتد لثلاثة عقود؛ من 1993 إلى 2019، لإنتاج عمليات محاكاة بدقة 8 كيلومترات أو حوالى 5 أميال؛ وهي جيدة بما يكفي لتوضيح كيفية تراكب النقاط الساخنة لميزات قاع البحر، وذلك وفق ما نشر موقع «ساينس أليرت» العلمي المتخصص ، نقلا عن مجلة Nature Communications.
فقد كتب الباحثون في ورقتهم «لا تميل موجات الحرارة البحرية القاعية إلى الاستمرار لفترة أطول من نظيراتها السطحية فحسب، ولكن هناك العديد من المناطق التي تميل فيها شدة الموجات الحارة البحرية القاعية إلى تجاوز كثافة الموجات الحارة البحرية السطحية في نفس الموقع». ووجد التحليل أن هذين النوعين من موجات الحرارة البحرية يميلان إلى الحدوث في نفس الوقت في المناطق الضحلة حيث تختلط المياه السطحية والقاع. بينما تشير النمذجة أيضًا إلى أن ارتفاعات درجات الحرارة على طول قاع البحر تراوحت بين نصف درجة مئوية إلى 5 درجات مئوية. لكن في الأجزاء العميقة من الجرف القاري، يمكن أن تتطور موجات الحرارة البحرية السفلية دون أي مؤشر على الاحترار على السطح، وفق مايا؛ الذي يؤكد «هذا يعني أنه يمكن أن يحدث دون أن يدرك مديرو مصايد الأسماك ذلك حتى تبدأ التأثيرات في الظهور».
من جانبهم، يقول الباحثون إن نتائجهم تؤكد أهمية الحفاظ على أنظمة مراقبة المحيطات على المدى الطويل، خاصة وأن العلماء بدأوا لتوهم في تقدير تأثيرات موجات الحرارة البحرية القاعية. وأضافوا «ان تطوير قدرات مراقبة جديدة لتنبيه مديري الموارد البحرية لظروف الاحترار السفلي يمكن أن يساعدنا أيضًا على فهم أفضل لما حدث في الماضي والاستعداد لما سيحدث في المستقبل؛ فقد تم ربط درجات حرارة المحيطات الجوفية الدافئة بشكل غير عادي بزحف أسماك الأسد الغازية إلى مناطق ساحلية جديدة على طول جنوب شرق الولايات المتحدة، ما أدى إلى الانهيار الوشيك لمصايد جراد البحر التي تبلغ تكلفتها مليون دولار».
بدوره، يقول مايكل جاكوكس عالم المحيطات في NOAA الذي شارك في الدراسة «من الواضح أننا بحاجة إلى إيلاء اهتمام أكبر لقاع المحيط، حيث تعيش بعض الأنواع الأكثر قيمة ويمكن أن تتعرض لموجات حرارية مختلفة تمامًا عن تلك الموجودة على السطح. ليس هذا فقط، فنحن بحاجة إلى إدراك أن حرق الوقود الأحفوري يدفع النظم البيئية للمحيطات إلى أقصى حدودها. ونظرًا لامتصاص محيطات الأرض الآن حوالى 90 في المائة من الحرارة الزائدة الناتجة عن الاحتباس الحراري، فإن احتمالية حدوث موجات الحرارة البحرية مثل Blob تزيد بمقدار 20 مرة».
وعلى عكس الأعماق الغامضة للمحيطات، فإن ما يتعين علينا القيام به لوقف الاحتباس الحراري واضح هو إنهاء اعتمادنا على الوقود الأحفوري وسحب الكربون من الغلاف الجوي لإعادة النظم البيئية.

   

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

العلماء يبحثون تحت الماء عن علاجات لأكثر من داء

 

 باحثون يبتكرون نظاماً يحوّل بُخار المحيطات إلى مياه شرب

     
arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء يكتشفون موجات حر شديدة كامنة بقاع المحيطات علماء يكتشفون موجات حر شديدة كامنة بقاع المحيطات



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab