تقرير يُفيد بأن البشرية استنزفت60 من الحيوانات منذ عام 1970
آخر تحديث GMT03:12:21
 العرب اليوم -

أكَّد العلماء أن الخسارة الضخمة مُفجِعة وتُهدِّد بِبقَاء الحضارة

تقرير يُفيد بأن البشرية استنزفت60% من الحيوانات منذ عام 1970

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تقرير يُفيد بأن البشرية استنزفت60% من الحيوانات منذ عام 1970

الحيوانات البرية
لندن ـ سليم كرم

كشف تقرير صادر عن الصندوق العالمي للطبيعة أن البشرية قضت على 60٪ من الثدييات والطيور والأسماك والزواحف منذ عام 1970، مما  قاد الخبراء الأوائل في العالم إلى التحذير من أن القضاء على الحياة البرية هو الآن حالة طوارئ تهدد الحضارة.

ويتم إعداد التقديرات الجديدة للقتل الوحشي للحياة البرية في تقرير رئيسي صادر عن الصندوق، ويشارك فيه 59 عالمًا من جميع أنحاء العال

ويرى التقرير أن الاستهلاك الواسع والمتنامي للغذاء والموارد من قبل سكان العالم يدمر شبكة الحياة، التي تبلغ مليارات السنين، والتي يعتمد عليها المجتمع البشري في نهاية الأمر للهواء النقي والماء وكل شيء آخر.

وقال مايك باريت المدير التنفيذي للعلوم والحفظ في الصندوق العالمي للطبيعة "نحن نقف على حافة الهاوية، إذا كان هناك انخفاض بنسبة 60٪ في عدد السكان ، فإن ذلك سيعادل إفراغ أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وأفريقيا وأوروبا والصين وأوقيانوسيا. هذا هو مقياس ما قمنا به".

وأضاف "هذا أكثر بكثير من مجرد فقدان عجائب الطبيعة، وهو أمر محزن للغاية على الرغم من ذلك، هذا في الواقع يهدد مستقبل البشر، الطبيعة ليست "لطيفة" ، فهي نظام دعم الحياة لدينا".

وقال البروفسور يوهان روكستروم خبير عالمي في الاستدامة في معهد بوتسدام لأبحاث التأثيرات المناخية في ألمانيا "إن الوقت ينفد بسرعة"، وأضاف "فقط من خلال معالجة كل من النظم الإيكولوجية والمناخ ، نحن نتمتع بفرصة الحفاظ على كوكب مستقر لمستقبل البشرية على الأرض".

ويعتقد العديد من العلماء أن العالم بدأ الانقراض الجماعي السادس، وهو الأول من نوعة  الذي يحدث بواسطة - الإنسان العاقل "Homo Sapiens".

وكشفت تحليلات أخيرة حديثة أن البشرية دمَّرت 83٪ من الثدييات والنصف من النباتات منذ فجر الحضارة، وأنه حتى لو انتهى الدمار الآن، فإن  تعافي العالم الطبيعي سيستغرق 5-7 مليون سنة.
ويستخدم دليل الكوكب الحي، الذي أنتجته جمعية علم الحيوان في لندن للصندوق العالمي للحياة البرية، بيانات عن 704 ,16من الثدييات والطيور والأسماك والزواحف والبرمائيات، وتقدم أكثر من 4000 نوع، لتتبع تدهور الحياة البرية، وبين عامي 1970 و 2014 ، فى أحدث البيانات المتاحة ، انخفض عدد السكان بمعدل 60 ٪، بينما قبل أربع سنوات ، كان الانخفاض بنسبة 52 ٪، وقال باريت "إن "الحقيقة المروعة" هي أن تحطم الحياة البرية مستمر بلا هوادة".

ويقول البروفيسور بوب واتسون أحد أبرز علماء البيئة في العالم، وهو يترأس حاليًا لجنة حكومية دولية معنية بالتنوع البيولوجي، في مارس / آذار، أن تدمير الطبيعة والنظم البيئية أمران حيويان بالنسبة لحياة الإنسان، وأن تدمير الطبيعة أمر خطير مثل تغير المناخ.

وقال "إن الطبيعة تساهم في رفاهية الإنسان ثقافيا وروحيا ، وكذلك من خلال الإنتاج الحيوي للغذاء والمياه النظيفة والطاقة ، ومن خلال تنظيم مناخ الأرض والتلوث والتلقيح والفيضانات". "يوضح تقرير الكوكب الحي بوضوح أن الأنشطة البشرية تدمر الطبيعة بمعدل غير مقبول ، مما يهدد رفاهية الأجيال الحالية والمستقبلية".

والسبب الأكبر لخسائر الحياة البرية هو تدمير الموائل الطبيعية ، ومعظمها لإنشاء أرض زراعية، وتتأثر الآن ثلاثة أرباع جميع الأراضي على الأرض بشكل كبير بالأنشطة البشرية. كما يعتبر القتل من أجل الطعام هو السبب الأكبر التالي - حيث يتم أكل حوالي 300  نوع من الثدييات - في حين أن المحيطات تتعرض للصيد المفرط ، حيث أصبح أكثر من نصفها الآن صناعيا.

وتعد المنطقة الأكثر تضررًا هي أميركا الجنوبية والوسطى، التي شهدت انخفاضاً بنسبة 89٪ في عدد الفقاريات، بسبب فطع مساحات شاسعة من الغابات الغنية بالحياة البرية. كما فقدت المملكة المتحدة الكثير من الحياة البرية ، حيث احتلت المرتبة 189 من حيث فقدان التنوع البيولوجي من 218 دولة في عام 2016، وتُعاني الأنهار والبحيرات من أكبر قدر من الضرر ، حيث انخفض عدد الحيوانات البرية بنسبة 83 ٪ ، بسبب العطش الشديد للزراعة والعدد الكبير من السدود.

وتعمل دول العالم على عقد اجتماع حاسم لاتفاقية الأمم المتحدة المتعلقة بالتنوع البيولوجي في عام 2020 ، وبها سيتم وضع التزامات جديدة لحماية الطبيعة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تقرير يُفيد بأن البشرية استنزفت60 من الحيوانات منذ عام 1970 تقرير يُفيد بأن البشرية استنزفت60 من الحيوانات منذ عام 1970



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تقرير يُفيد بأن البشرية استنزفت60 من الحيوانات منذ عام 1970 تقرير يُفيد بأن البشرية استنزفت60 من الحيوانات منذ عام 1970



بدت أكثر نحافة مع إطلالة برونزية وشعر بلاتيني

بيلي فيرس تُظهر أناقتها خلال التقاط صورة جانبية لها

نيويورك ـ مادلين سعادة

GMT 13:54 2014 الثلاثاء ,29 تموز / يوليو

عبارات حماسية فعالة تحفزك لأداء تمارين اللياقة

GMT 16:44 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تسريب صور مخلة للآداب للممثلة السورية لونا الحسن

GMT 11:03 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

أسعار ومواصفات سيارة بولو 2018 الجديدة

GMT 06:32 2014 الثلاثاء ,03 حزيران / يونيو

برنامج تدريبي بشأن سلامة المرضى في مستشفى عبري

GMT 03:16 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

قائمة بـ10 أحجار كريمة تجلب الحظ السعيد

GMT 00:14 2015 الإثنين ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

سارة نخلة تكشف عن تفاصيل فيلم "منطقة محظورة"

GMT 01:12 2015 الثلاثاء ,24 آذار/ مارس

إنشاء معهد متخصص في السياحة الصحراوية في جانت

GMT 21:18 2014 الإثنين ,17 شباط / فبراير

فوائد الخرشوف لمرضى السكر

GMT 06:01 2013 الخميس ,24 تشرين الأول / أكتوبر

متدربة كمال أجسام تؤكد أن المنشطات حوّلتها إلى رجل

GMT 13:42 2015 الخميس ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

داليا كريم ترصد معاناة أسرة فقيرة في العباسية جنوب لبنان

GMT 00:48 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

الفنانة وفاء عامر تؤكّد نجاح مسلسل "الطوفان"

GMT 07:05 2018 الأحد ,15 إبريل / نيسان

لأول مرة قصة الشيف المجهول مع ميغان ماركل
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab