وضعُ خريطة ثلاثيَّة الأبعاد تُظهر تفاصيل حجم الجليد في القطب الجنوبي
آخر تحديث GMT11:32:23
 العرب اليوم -

بواسطة استخدام رادار "كريوسات" المصمَّم لقياس عمق البحر المتجمد

وضعُ خريطة ثلاثيَّة الأبعاد تُظهر تفاصيل حجم الجليد في القطب الجنوبي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وضعُ خريطة ثلاثيَّة الأبعاد تُظهر تفاصيل حجم الجليد في القطب الجنوبي

خريطة ثلاثيَّة الأبعاد تُظهر حجم الجليد في القطب الجنوبي
لندن - كاتيا حداد

توضح خريطة ثلاثية الأبعاد للقطب الجنوبي من الأرض، تفاصيل حجم الجليد أي "عمق البحر المتجمد" في أقصى جنوب الكرة الأرضية. وقد تم وضع الخريطة عن طريق وكالة الفضاء الأوروبية "كريوسات" باستخدام 250 مليون قياس لسماكة الجليد.

ويستخدم العلماء خرائط وكالة "كريوسات" ثلاثية الأبعاد لمتابعة كيفية تغيّر مستويات الجليد في القطب الجنوبي مع مرور الوقت. ويمكن للباحثين استخدام الصور لرصد مكان ومعدل فقدان الجليد في المنطقة من خلال مقارنة الخرائط التي أجريت في أوقات مختلفة.

وضعُ خريطة ثلاثيَّة الأبعاد تُظهر تفاصيل حجم الجليد في القطب الجنوبي

ويكشف رادار "كريوسات" عن اختلافات صغيرة في ارتفاع الجليد في جميع أنحاء القارة، فيرسل القمر الصناعي إشارات لاسلكية إلى سطح القطبين الشمالي والجنوبي للأرض، ويقيس المسافة المقطوعة في الوقت الذي تستغرقه الإشارات للعودة. والأهم من ذلك أن مدار القمر الصناعي يأخذه إلى مسافة 200 كيلومتر (124 ميلا) من القطبين الشمالي والجنوبي - أي أقرب من أي اقمار صناعية أخرى لرصد الأرض.

ووفقًا لوكالة الفضاء الأوروبية، تُعد هذه الأداة الأولى من نوعها المصممة لقياس الجليد. وتستخدم أيضًا لتعيين التغيرات في سماكة الجليد العائم أو الطائف في المحيطات القطبية، وهو أمر مهم خاصة بالنسبة للقطب الشمالي.

وقد تم الكشف عن "نموذج الارتفاع الرقمي" في اجتماع هذا الأسبوع من علماء "كريوسات" في بانف، كندا.
وقال توم سلاتر، الباحث في مركز المملكة المتحدة للمراقبة القطبية (كبوم): لقد "استخدمنا حوالي 250 مليون قياس اتخذتها "كريوسات" بين عامي 2010 و 2016 لوضع الصورة الأكثر شمولًا من ارتفاع الجليد في القطب الجنوبي  حاليا".

وضعُ خريطة ثلاثيَّة الأبعاد تُظهر تفاصيل حجم الجليد في القطب الجنوبي

ويقدم "كريوسات" مجموعة واسعة من التطبيقات - تبين سطح القارة القطبية الجنوبية بالتفصيل، كما أنه يسمح للعلماء بالتمييز بين التغيرات في الطوبوغرافيا وحركة الجليد عند العمل مع قياسات الأقمار الصناعية الأخرى، مثل تلك المستخدمة لحساب التوازن بين مقدار الصفيحة الجليدية التي تكتسب من خلال تراكم الثلوج والخسارة من خلال ذوبان وخلق الجبال الجليدية.

وأضاف أندرو شيبيرد مدير "كبوم": "نريد أن يكون نموذج الارتفاع الرقمي في متناول أي شخص يستخدم قياسات سطح الطوبوغرافيا السطحية في عملهم". وأوضح قائلًا: "وهذا يفيد ليس فقط دراسات سمك الجليد في القطب الجنوبي، ولكن أيضا توقعات ارتفاع مستوى سطح البحر في المستقبل".

وقال توماسو بارينيلو مدير بعثة كريوسات: "نسمع بعض النتائج العظيمة من مهمتنا في الاجتماع هنا في بانف"، "فمن المعترف به الآن على نطاق واسع أن تضاؤل الجليد القطبي هو واحد من أول تأثيرات تغير المناخ، ولكن من المهم أن نقدم الحقائق الصعبة - وهذا يمكننا القيام به مع كريوسات".

وأوضح "من المهم أيضا التأكد من صحة بيانات الأقمار الصناعية، وبالتالي لدينا حملة ميدانية دولية ضخمة بدأت للتو في القطب الشمالي لاتخاذ قياسات "الأرض الحقيقية" من الطائرات وعلى الجليد للمقارنة مع تلك من كريوسات".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وضعُ خريطة ثلاثيَّة الأبعاد تُظهر تفاصيل حجم الجليد في القطب الجنوبي وضعُ خريطة ثلاثيَّة الأبعاد تُظهر تفاصيل حجم الجليد في القطب الجنوبي



ارتدين ثيابًا صيفية ولفتن الانتباه والأنظار لهن

جلسة تصوير خاصة للعائلة الملكية في قصر هويس تن بوش

امستردام - العرب اليوم

GMT 13:34 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

دجالون يدعون الإشفاء من السرطان والسّكري

GMT 15:51 2017 الجمعة ,28 إبريل / نيسان

اللون الزهري يغلب على ملابس المحجبات في 2017

GMT 01:51 2018 السبت ,23 حزيران / يونيو

أحدث صيحات طلاء الأظافر في ربيع وصيف 2018

GMT 19:58 2015 الثلاثاء ,08 أيلول / سبتمبر

فوائد التين كعلاج فعال للبواسير
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab