أهم الكائنات البحرية المهددة بالانقراض بالبحر الأحمرالسلاحف وسمكة نابليون
آخر تحديث GMT14:58:27
 العرب اليوم -

أهم الكائنات البحرية المهددة بالانقراض بالبحر الأحمرالسلاحف وسمكة نابليون

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أهم الكائنات البحرية المهددة بالانقراض بالبحر الأحمرالسلاحف وسمكة نابليون

الكائنات البحرية
القاهرة_العرب اليوم

 يصدر الاتحاد الدولى لصون الطبيعة قائمة حمراء  للكائنات المهددة بالانقراض والتي يتخطى أعدادها الآلاف ككائنات بحرية وبرية ونباتية، وتزامنًا مع استضافة مصر لقمة المناخ المقرر إقامتها في نوفمبر المقبل يستعرض اليوم السابع أشهر الكائنات البحرية المهددة بالانقراض بالبحر الأحمر وكذلك المحرم صيدها.
 
يلزم اتحاد صون الطبيعة الدول ذات العضوية به بتفعيل قرارات حماية الكائنات البحرية النادرة والمهددة بالانقراض من مياه البحار والمحيطات ومن بينها البحر الاحمر، والتي تعد مصر أحد أعضاءه، حيث حرمت ايضا  قوانين البيئة المصرية صيد بعض الكائنات البحرية والأسماك، و اينما وجدت تلك الكائنات، يأتي تحريم الصيد لتلك الكائنات طبقا لقانون البيئة.
 
تأتي سمكة المانتا أو الشيطان كما تذكر في البحر الأحمر على رأس الكائنات البحرية المحرم صيدها والتي تعد من أهم عوامل الجذب لهواة سياحة الغطس، فان تحريم صيدها بكونها تدر دخلا اقتصاديا لمصر لجذب السياح، وحذر العاملين فى النشاط البحرى وباقي البيئية من لمس سمك شيطان البحر اثناء الغوص لتسببها فى إصابات بالجلد.
 
يقول أحد باحثي علوم البحار أن سمية سمكة المانتا  بأسم " الشيطان " نسبة الي شكلها المخيف، يوجد منها سبعة عائلات تحتوى على 70 فصيلة يتراوح حجمهم من ما يساوي كف اليد إلى ما يصل عشرة أمتار طولا و عرضا دون الذيل، وهي سمكة غضروفية من أقرباء القرش عيناها أعلى الرأس الملتحم بالجسم وفمها وغطاء خياشيمها في السطح الأسفل ما عدا في المانتا العملاقة التي فمها في المقدمة و دائما مفتوح.
 
واضاف الباحث في علوم البحار والذي رفض ذكر اسمه أن جسمها والأجنحة المثلثة على جانبيه تجعلها مربعة الشكل و ينتهي جسمها بذيل يشبه الكرباج يتفاوت طوله و سمكة حسب النوع و الفصيلة و فيما عدا المانتا يحتوى الذيل على أخدود بطوله يرقد في ثلثه الأخير شوكة غضروفية أو شوكتان حسب الفصيلة في قاعدتهما غدتين يفرزان سما قاتلا، ويصل وزن سمكة المانتا نحو 1400 كيلو، ويصل عمرها إلى نحو 20 عاما.
 
وأوضح أن من  الأسماك ايضا الممنوع صيدها والمهددة بالانقراض في البحر الأحمر سمكة نابليون الضخمة والتي وضعها الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة علي الأسماك المهددة بالانقراض، حيث وضعت سمكة نابليون، ضمن الكائنات البحرية المهددة بالانقراض لقلة اعدادها، حيث كشف باحث بيئي ان تلك السمكة توجد فى نطاق محافظة البحر الاحمر حول جزيرة الحفتون وجزيرة يوتيوبيا بسفاجا وكذلك فى مواقع الغطس جنوب البحر الاحمر .
 
وكشف الباحث في علوم البحار  أن تلك السمكة جاذبة للغواصين حيث ان عندما يتم رصدها دائما ما يقوم الغواصين بالتقاط الصور معها لكبر حجمها وشكلها المختلفة، مشيرا الى ان تلك السمكة يصل وزنها ما بين 15 الى 20 كيلو .
 
كما تأتي علي قائمة الكائنات البحرية المحرم صيدها والتي تعرض صائدها للمعاقبة القانونية والسجن او التغريم بالدولار، وهي السلاحف والقروش والدلافين، حيث ان تلك المائيات تدر دخلا اقتصاديا للدولة من خلال السياحة حيث يصل السياح من بلادهم إلى للغوص في اعماق البحر الأحمر لمشاهدت تلك الكائنات البحرية .
وكشف الباحث فى علوم البحار إن السلاحف البحرية مهددة بالانقراض بشكل كبير، حيث وضعها الاتحاد الدولى للحفاظ على الطبيعة على قائمة الكائنات المهددة بالانقراض، والتى تعد من أقدم الزواحف التى تعيش على البحار والمحيطات وخاصة صقرية المنقار والخضراء وجلدية الظهر وكبيرة الرأس منها والتي تعيش في بيئة البحر الأحمر،
 
كما تعتبر القروش من الكائنات البحرية المحرم صيدها في  البحر الاحمر ويوجد منها قرابة  14 نوع من انواع القروش المختلفة بشكل دائم منها  القرش النمر وابو مطرقة والابيض المحيطي، واغلبها توجد في مناطق الغوص العميقة مثل الفنستون والأخوين وغيرها من المناطق الجنوبية.
 
وكذلك الدلافين وهي من الكائنات البحرية المحرم صيدها في البحر الأحمر والتي توجد منها عدة أنواع أشهرها ذو الانف الزجاحية وكذلك المغزلى، وتوجد فى عدة مناطق مختلفة منها مناطق العرق والفانوس في الغردقة، ومنطقة صمداي والتي تعد ثالث منطقة بالشرق الاوسط توجد بها الدلافين المختلفة حول العالم.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

السعودية تعلن اكتشاف كائنات بحرية عملاقة وجزر جديدة شمال البحر الأحمر

 

أقدم محنط كائنات بحرية في مصر يكشف "أسرار المهنة"

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أهم الكائنات البحرية المهددة بالانقراض بالبحر الأحمرالسلاحف وسمكة نابليون أهم الكائنات البحرية المهددة بالانقراض بالبحر الأحمرالسلاحف وسمكة نابليون



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 العرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 14:01 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
 العرب اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 20:59 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نجيب محفوظ كاتب أطفال

GMT 23:51 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

طهران ــ بيونغيانغ والنموذج المُحتمل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab