مسيرة في شمال شرقي سوريا تنديداً بازدياد جرائم العنف ضد المرأة
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

مسيرة في شمال شرقي سوريا تنديداً بازدياد جرائم العنف ضد المرأة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مسيرة في شمال شرقي سوريا تنديداً بازدياد جرائم العنف ضد المرأة

تظاهورات
دمشق _العرب اليوم

تظاهرت مئات النساء في مدينة الحسكة بشمال شرقي سوريا، اليوم الثلاثاء، تنديداً بجرائم العنف ضد المرأة، بعد مقتل فتاتين خلال أيام على أيدي أقاربهما تحت عنوان «الدفاع عن الشرف».

وارتدت المشاركات ملابس بيضاء كُتب عليها باللون الأحمر: «لا للعنف»، وحملن لافتات جاء فيها: «العنف ضد المرأة تخلف اجتماعي» و:«سلبونا حقوقنا وحريتنا وما زالوا يقتلوننا».
وتجمعت النساء أمام منزل فتاة في السادسة عشرة قتلها والدها أمس (الاثنين)، وفق ما روى سكان لوكالة الصحافة الفرنسية التي لم يتسن لها التحقق من ملابسات الجريمة وأسبابها. وبحسب «المرصد السوري لحقوق الإنسان»، فقد قضت خنقاً على يد والدها على خلفية جريمة اغتصاب تعرضت لها قبل عام.
وقالت أفين باشو، من منظمة «تجمع ستار النسائي» وإحدى منظمات التظاهرة، لوكالة الصحافة الفرنسية: «بصفتنا منظمات نسائية ندين هذه الأعمال (التي تُرتكب) باسم العادات والتقاليد أو غسل العار»، موضحة: «وقفتنا أمام منزل آخر ضحية هي وقفة ضد أي عائلة تعطي نفسها الحق في سلب أي امرأة حريتها».وقبل أيام، قُتلت فتاة أخرى بمدينة الحسكة على يد عائلتها في قضية أثارت الرأي العام بعد تداول مقاطع فيديو توثق الجريمة بحجة «غسل العار» على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأفاد «المرصد» بأن مسلحين ينتمون إلى العشيرة التي تنتمي إليها الفتاة قتلوها رمياً بالرصاص إثر هروبها من منزلها مع حبيبها.
وفي أحد المقاطع، تظهر الفتاة وهي تتلوى على الأرض داخل منزل مهجور، بعد سماع إطلاق رصاص. ويُسمع في الخلفية رجل يطلب من أحدهم أن يطلق الرصاص على رأسها مباشرة من رشاش بحوزته، وهو ما جرى.
وتُجرّم الإدارة الذاتية الكردية المسيطرة على المنطقة القتل بـ«ذريعة الشرف» وتعدّه «جريمة مكتملة الأركان». وألغى مجلس الشعب السوري العام الماضي مادة قانونية تجيز أحكاماً مخفّفة لمرتكب ما تُعرف بـ«جرائم الشرف».
ووصفت انتصار الحمادي، إحدى المشاركات في التظاهرة، جريمة قتل «فتاة الحسكة» بـ«الشنعاء». وقالت: «لا دين ولا أخلاق تسمح بذلك»، مطالبة «بمحاسبة الأشخاص الذين قتلوا الفتاة بهذه الطريقة».
وتعد المجتمعات السورية خصوصاً في المناطق الريفية مجتمعات محافظة للغاية، وتفرض قيوداً على حركة النساء، وتكثر فيها حوادث العنف ضد المرأة، لا سيما ما تُعرف بـ«جرائم الشرف». وتتحدث منظمات محلية باستمرار عن حوادث مشابهة في مختلف المناطق.
وفاقمت سنوات الحرب من معاناة النساء السوريات اللواتي تعرضن لكل أشكال العنف، بما فيها القتل والاغتصاب، علي أيدي

فد يهمك ايضا

تركيا تثير غضب النساء بتراجعها عن اتفاقية لمنع العنف ضد المرأة

ندوة في بيروت حول برامج ومبادرات الإمارات لدعم النساء في تمكين المرأة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مسيرة في شمال شرقي سوريا تنديداً بازدياد جرائم العنف ضد المرأة مسيرة في شمال شرقي سوريا تنديداً بازدياد جرائم العنف ضد المرأة



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 21:28 1970 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله
 العرب اليوم - ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab