الأمم المتحدة تشيد بتجربة الجزائر في مجال المساواة بين الجنسين
آخر تحديث GMT11:40:32
 العرب اليوم -

ثمَّنت نجاح السياسية المنتهجة في ميدان التخطيط العائلي الجزائري

الأمم المتحدة تشيد بتجربة الجزائر في مجال المساواة بين الجنسين

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الأمم المتحدة تشيد بتجربة الجزائر في مجال المساواة بين الجنسين

الجزائر في المرتبة 128 عالميًا في مؤشر المساواة بين الجنسين
الجزائر ـ ربيعة خريس

أشاد مدير صندوق الأمم المتحدة للسكان لمنطقة الوطن العربي الدكتور لؤي شبانة، اليوم الثلاثاء، بتجربة الجزائر في مجال تحقيق المساواة بين الجنسين ونجاح السياسة المنتهجة في ميدان التخطيط العائلي. وأكد شبانة، في كلمة ألقاها بمناسبة افتتاح الاجتماع الإقليمي الرفيع المستوى حول "العائد الديموغرافي والاستثمار في النساء والشباب"، أن الجزائر تعتبر من الدول العربية الرائدة في مجال تحقيق المساواة بين الجنسين من ناحية التعليم وتوفير العلاج وفرص التشغيل فضلا عن إنتهاج سياسة ناجحة في مجال التخطيط العائلي.

وفسَّر الممثل الأممي العائد الديموغرافي الذي هو محور هذا اللقاء بـ"إمكانية النمو الاقتصادي الذي قد يتحقق نتيجة التحول الديموغرافي الذي يؤدي إلى حالة يكون فيها عدد السكان في سن العمل أكبر من عدد السكان المعتمدين عليهم، مما يتيح الفرصة لزيادة الإنتاجية الاقتصادية وأخرى للادخار من أجل رفاهية السكان".

ودعا المسؤول نفسه بمناسبة هذا اللقاء الذي حضرته مختلف هيئات الأمم المتحدة وممثلي مختلف قارات العالم في مجال السياسة السكانية المنتهجة أن صندوق الأمم المتحدة للسكان يتعاون مع الحكومات العربية على تشجيع السياسات التي قد تساعد في تحقيق العائد الديموغرافي لاسيما بخصوص السياسات التي تحسن فرص التعليم النوعي والعمل والحصول على خدمات الصحية.

وشدَّد الدكتور شبانة من جانب آخر على ضرورة الأخذ بعين الإعتبار في تحقيق هذه السياسات بالمنطقة العربية عوامل إضافية مثل اللجوء والهجرة حيث تأتي دول الخليج العربي في مقدمة دول العالم المستقبلة للهجرة الاقتصادية المحولة لعائداتها إلى بلدانها الأصلية.

وبخصوص البطالة أوضح أن الوطن العربي يعتبر من بين مناطق العالم التي تشهد أعلى نسب البطالة لدى الشباب إذ تمس نحو 28 بالمائة من فئة الشباب معظمهم من خرجي الجامعات.

وأكد الدكتور شبانة في سياق آخر أن صندوق الأمم المتحدة للسكان يلعب دور الوسيط بين الحكومات ومجالس الشباب والمؤسسات الأكاديمية والمجتمع المدني والقطاع الخاص بهدف تسهيل المشاورات والتعرف على الاحتياجات الحقيقية للشباب بالمنطقة العربية والتعامل مع أربع أولويات منها زيادة فرص التوظيف والعمل الحر والإسهام في الحياة المدنية وإشراك الجميع والصحة والرفاه والتعليم. ودعا الحكومات إلى اعتماد استراتيجيات قد تسهم بشكل مباشر في إنجاز أهداف التنمية المستدامة التي التزمت  بتحقيقها بحلول عام 2030 .

إشارة الى أنه من المتوقع  أن يتوَّج الاجتماع الإقليمي رفيع المستوى حول العائد الديموغرافي والاستثمار في الشباب والنساء الذي تحتضنه الجزائر بتوصيات تسطر ورقة طريق للمنطقة العربية في هذا المجال للسنوات المقبلة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأمم المتحدة تشيد بتجربة الجزائر في مجال المساواة بين الجنسين الأمم المتحدة تشيد بتجربة الجزائر في مجال المساواة بين الجنسين



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab