هيكل عظمي مع تاج فضي يعززان فرضية حكم النساء لإسبانيا خلال العصر البرونزي
آخر تحديث GMT23:59:42
 العرب اليوم -

هيكل عظمي مع تاج فضي يعززان فرضية حكم النساء لإسبانيا خلال العصر البرونزي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - هيكل عظمي مع تاج فضي يعززان فرضية حكم النساء لإسبانيا خلال العصر البرونزي

هيكل عظمي
مدريد - العرب اليوم

قال علماء الآثار الذين عثروا على هيكل عظمي مع تاج مصنوع من الفضة، إن مجتمعًا من العصر البرونزي عاش فيما يعرف الآن بإسبانيا قبل 4 آلاف عام ربما كانت تحكمه نساء، وفقاً لصحيفة «ديلي ميل».وتم اكتشاف عظام امرأة مدفونة بإكليل فضي وغيرها من الثروات الجنائزية في موقع العصر البرونزي الإسباني «لا ألمولويا».وعثر علماء الآثار من جامعة في برشلونة على بقايا امرأة ورجل في «جرة بيضاوية كبيرة جدًا» دفنت تحت ما يعتقدون أنه قصر أو مبنى حكومي من العصر البرونزي.وعاشت المرأة في مجتمع يسمى «إل أرغار» من قبل الخبراء - سمي على اسم أول موقع حفر حيث تم اكتشاف الدليل الثقافي للمجتمع القديم في عام 1880.

سيطرت الثقافة الأرغارية على الجزء الجنوبي الشرقي من إسبانيا بين 2200 و1550 قبل الميلاد، وكان يشتبه منذ فترة طويلة أن النساء يشغلن أدوارًا قيادية في المجتمع.وقال الفريق إنه تم العثور على معظم الأمور الجنائزية على المرأة، بما في ذلك التاج والأساور الفضية، مما يشير إلى أنها، وليس الرجل، كانت الحاكمة.وادعى روبرتو ريش، مؤلف الدراسة الرئيسي، أن النساء من الطبقة الحاكمة ربما لعبن دورًا مهمًا في حكم «إل أرغار».وازدهر هذا المجتمع في جنوب شرقي شبه الجزيرة الأيبيرية بين عامي 2200 و1550 قبل الميلاد، واستمر لمدة قرنين وأصبح «أول منظمة حكومية في غرب البحر الأبيض المتوسط».وحقق ريش وزملاؤه في مقبرة أميرية تحتوي على شخصين وما يصل إلى 30 قطعة من السلع الجنائزية.

تم اكتشاف القبر عام 2014 في موقع «لا ألمولويا» الأثري في بليغو، مورسيا.

وقال فيسنتي لول، أحد منسقي الدراسة: «تنتمي (لا ألمولويا) والمقبرة الأميرية 38 إلى هذه الاكتشافات الأثرية الاستثنائية، والتي تقدم من وقت لآخر لمحة عن وضع الحكم والأمور الرمزية لمجتمعات الدولة الأولى التي نشأت في أوروبا خلال العصر البرونزي».وأعطى هذا البحث علماء الآثار نظرة ثاقبة على القوة السياسية والاقتصادية للطبقة الحاكمة في «إل أرغار».وظهر في المدافن، الموجودة في جرة خزفية كبيرة، رجل يتراوح عمره بين 35 و40 عاما وامرأة بين 25 و30 عاما. إلى جانبهما، كان هناك مجموعة من حوالي 30 قطعة قيمة ومرموقة، تم صنع أو تزيين العديد منها بالفضة، وكلها تقريبًا تنتمي إلى الأنثى.

وكانت هناك ذخيرة كاملة من المجوهرات والأشياء الشخصية: الأساور، القلائد، والحاويات مع القرابين الحيوانية. ومن أبرز الأمور التي عثر عليها، إكليل فضي وجد على رأس الأنثى.وتضمنت دراسة مفصلة للإكليل مقارنة بأربعة آخرين تم العثور عليهم في القرن التاسع عشر في مقابر النساء الثريات ونخبة مجتمع إل أرغار.وتوضح كريستينا ريهويت، التي شاركت أيضًا في الدراسة: «تفرد هذه الأكاليل غير عادي. لقد كانت أشياء رمزية صنعت لتلك النساء، وبالتالي أصبحت مواضيع رمزية للطبقة الحاكمة المهيمنة».

وفقًا للباحثين، فإن ثراء المعروضات الجنائزية الموجودة في مقابر النساء هو مؤشر على دورهن المميز في إدارة بعض هذه المستوطنات.وهذا هو الحال في «لا ألمولويا»، مسقط رأس مجتمع إل أرغار ومركز القوة السياسية والاقتصادية الأكثر صلة داخل المنطقة. ويعتقد الفريق أن النساء كن في الواقع مسؤولات، وليس مجرد رموز للمجتمع.

 قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

العثور على كنز يعود إلى العصر البرونزي عمره 3 آلاف عام في اسكتلندا

اختبار كفاءة سيوف العصر البرونزي بمحاكاة المعارك القديمة

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هيكل عظمي مع تاج فضي يعززان فرضية حكم النساء لإسبانيا خلال العصر البرونزي هيكل عظمي مع تاج فضي يعززان فرضية حكم النساء لإسبانيا خلال العصر البرونزي



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM

GMT 14:17 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

النفط يهبط 1% مع زيادة مخزونات الخام الأميركية

GMT 14:52 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

الإسلام الحركي والانتهازية السياسية!

GMT 23:17 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ظاهرة الاستجداء في رمضان

GMT 05:46 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

من حكايا دفتر المحبة.. التى لا تسقط (٤)

GMT 05:49 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

صراع النجوم.. ومن (يشيل الليلة)!!
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab