صحف أميركية تقول إن إيران دربت مقاتلين قبل الهجوم والمخابرات الأميركية تنفي علم إيران بالخطة
آخر تحديث GMT10:34:16
 العرب اليوم -

صحف أميركية تقول إن إيران دربت مقاتلين قبل الهجوم والمخابرات الأميركية تنفي علم إيران بالخطة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - صحف أميركية تقول إن إيران دربت مقاتلين قبل الهجوم والمخابرات الأميركية تنفي علم إيران بالخطة

من آثار القصف الإسرائيلي على غزة
واشنطن - ماريا طبراني

تتكشف تدريجيا أسرار الهجوم الكبير الذي نفذته حماس وأدى إلى مقتل 1400 من المدنيين في إسرائيل يوم 7 أكتوبر. وفي هذا السياق، كشفت مصادر استخباراتية أميركية أنه في الأسابيع التي سبقت هجوم حماس على إسرائيل، تلقى المئات من مقاتلي حركة حماس تدريبات قتالية متخصصة في إيران، وفقًا لأشخاص مطلعين على المعلومات الاستخبارية المتعلقة بالهجوم أبلغوا صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية.

وقالت المصادر إن ما يقرب من 500 مسلح من حماس وجماعة متحالفة معها، وهي حركة الجهاد، شاركوا في التدريبات خلال شهر سبتمبر، والتي قادها ضباط من فيلق القدس، ذراع العمليات الخارجية للحرس الثوري الإسلامي الإيراني.
طفلة فلسطينية مذعورة من القصف على غزة - فرانس برس وقُتل أكثر من 1400 شخص في 7 أكتوبر على يد مقاتلي حماس الذين تدفقوا عبر الحدود من قطاع غزة، واختطفوا أيضا عشرات الإسرائيليين خلال الهجوم على مستوطنات غلاف غزة.

وأفاد مسؤولون أميركيون أن إيران دربت بانتظام مسلحين فلسطينيين في إيران وأماكن أخرى، لكن ليس لديهم مؤشرات على تدريب جماعي قبل الهجوم مباشرة.

وقال المسؤولون الأميركيون والأشخاص المطلعون على المعلومات الاستخبارية، إنهم ليس لديهم معلومات تشير إلى أن إيران أجرت تدريبات على وجه التحديد للتحضير لأحداث 7 أكتوبر.

وتحدث الجيش الإسرائيلي، يوم الأربعاء، بشأن دور إيران في مساعدة حماس والجماعات المسلحة الأخرى.

وقال الجنرال دانييل هاغاري، كبير المتحدثين باسم الجيش الإسرائيلي: "قبل الحرب، ساعدت إيران حماس بشكل مباشر بالمال والتدريب والأسلحة والمعرفة التكنولوجية. وحتى الآن، تساعد إيران حماس بالمعلومات الاستخباراتية".

ومنذ هجوم حماس، شنت إسرائيل حملة جوية كبيرة، وضربت آلاف الأهداف في غزة، وسط مخاطر امتداد الصراع إلى مواجهة إقليمية مع إيران وشبكة الجماعات المسلحة التي تدعمها والتي تمتد من اليمن والعراق إلى سوريا ولبنان. وفي المقابل، قامت الولايات المتحدة بنقل قواتها، بما في ذلك مجموعتان قتاليتان من حاملات الطائرات إلى المنطقة.

وسعت إسرائيل والولايات المتحدة إلى تسليط الضوء على دور إيران في دعم حماس وغيرها من الجماعات المعادية لإسرائيل، بما في ذلك جماعة حزب الله الشيعية اللبنانية، التي انخرطت في تبادلات متفرقة لإطلاق النار مع القوات الإسرائيلية على الحدود الشمالية لإسرائيل.

ولكن مع شبح حرب أوسع تلوح في الأفق، قالت الولايات المتحدة إنه ليس لديها دليل على أن إيران كانت متورطة بشكل مباشر في التخطيط لهجوم 7 أكتوبر أو الموافقة عليه.

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، نقلاً عن مسؤولين كبار في حماس وحزب الله، أن فيلق القدس ساعد في التخطيط للهجوم ووافق على أنه يمكن المضي قدمًا في اجتماع انعقد في بيروت يوم 2 أكتوبر مع قادة حماس وحزب الله. كما قدم مستشار للحكومة السورية ومسؤول أوروبي نفس الرواية حول تورط إيران.

وشكك مسؤولون أميركيون كبار وآخرون مطلعون على المعلومات الاستخبارية المحيطة بالهجمات في هذه الروايات عن اجتماع 2 أكتوبر. وقال العديد من المسؤولين الأميركيين إن واشنطن لديها معلومات استخباراتية "مقنعة" تشير إلى أن القادة الإيرانيين فوجئوا بهجوم حماس.ومنذ هجمات 7 أكتوبر، يؤكدالحرس الثوري الإيراني وحزب الله وحماس والميليشيات الأخرى في المنطقة أنهم على اتصال وثيق لتنسيق أنشطتهم. وقال قادة مسلحون ومستشار في الحرس الثوري الإيراني، إن قائد فيلق القدس إسماعيل قاآني زار لبنان في الأيام الأخيرة للتشاور مع مسؤولي حماس وحزب الله.

وذكر نورمان رول، الذي كان كبير مسؤولي المخابرات الأميركية في إيران من 2008 إلى 2017، أن الحرس الثوري الإيراني شارك منذ فترة طويلة في تدريب وتمويل ودعم الجماعات في المنطقة، لكنه قال إن هذا لا يعني أن إيران وجهت هجمات 7 أكتوبر.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

معلومات تكشف قصة نجاح حماس في إخفاء خططها لهجومها بعيداً عن أعين المخابرات الأميركية

المخابرات الأميركية متشائمة وتخشى استمرار حرب أوكرانيا لسنوات

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صحف أميركية تقول إن إيران دربت مقاتلين قبل الهجوم والمخابرات الأميركية تنفي علم إيران بالخطة صحف أميركية تقول إن إيران دربت مقاتلين قبل الهجوم والمخابرات الأميركية تنفي علم إيران بالخطة



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 20:59 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نجيب محفوظ كاتب أطفال

GMT 23:51 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

طهران ــ بيونغيانغ والنموذج المُحتمل

GMT 23:10 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

ماذا نريد؟

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 21:15 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

الأهلي في أحلام الفيفا الكبيرة..!
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab