مجلس وزراء الإعلام العرب يُناقش في الرباط استراتيجية لمواجهة الإرهاب
آخر تحديث GMT00:50:09
 العرب اليوم -

مجلس وزراء الإعلام العرب يُناقش في الرباط استراتيجية لمواجهة الإرهاب

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مجلس وزراء الإعلام العرب يُناقش في الرباط استراتيجية لمواجهة الإرهاب

علم المغرب
الرباط -العرب اليوم

قال وزير الإعلام السعودي، سلمان بن يوسف الدوسري، اليوم (الأربعاء)، خلال افتتاح الدورة 53 لـ«مجلس وزراء الإعلام العرب» بالرباط، إن هذه الدورة تروم مناقشة قضايا بالغة الأهمية، خصوصاً وضع استراتيجية إعلامية عربية مشتركة لمكافحة الإرهاب، وأشار إلى أهمية مواجهة المنصات الرقمية التي تبث محتوى إعلامياً يخالف القيم العربية والإسلامية، داعياً إلى وضع آلية للتعامل مع هذه المنصات.وأضاف الدوسري موضحاً: «نحن بحاجة إلى آلية عمل مشتركة للتصدي للمحتوى المخالف لمبادئنا الدينية والأخلاقية، واتخاذ موقف عربي مشترك ضد المنصات التي تخالف القيم العربية الإسلامية»، مبرزاً أن المملكة تدعم وحدة الصف العربي، حيث استضافت الدورة 32 للقمة العربية في ظل ظروف وتحديات تواجه المنطقة العربية، التي صدر عنها «إعلان جدة»، الذي أكد على تعزيز العمل العربي المشترك، والتعامل مع المتغيرات التي يشهدها العالم.

بدوره، قال محمد المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل المغربي، الذي تسلم رئاسة «مجلس وزراء الإعلام العرب» في دورته العادية الـ53، إن المملكة المغربية، بقيادة العاهل المغربي الملك محمد السادس، تبذل جهوداً في سبيل الدفاع عن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وعن الهوية العربية الإسلامية للقدس الشريف، مبرزاً دور ونشاط «وكالة بيت مال القدس»، التي تعمل تنفيذاً لتعليمات العاهل المغربي، رئيس «لجنة القدس»، من أجل تحسين الظروف المعيشية للساكنة المقدسية.وأوضح بنسعيد أن المغرب منخرط في صلب العمل العربي المشترك، خصوصاً في مجال تنسيق جهود العمل الإعلامي، والرفع من التنسيق والتشاور وتبادل التجارب والخبرات، لمواجهة التحديات، معتبراً أن التطورات التي تعرفها تكنولوجيا الإعلام والاتصال «تُعدّ التحدي الأكبر لهذا القطاع، من حيث القدرة على مواكبة هذه التطورات، والوقوف في وجه المنافسة الإعلامية الدولية».

كما أشار إلى تحدي التشريعات والتنظيمات القانونية في العالم العربي، التي ما زالت، رغم الجهود المبذولة، عاجزة عن اللحاق بالتطور التكنولوجي، الذي شهدته صناعة الإعلام، لا سيما الإلكتروني والإعلام الجديد.

من جهته، قال كرم جبر، رئيس «المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام» في مصر، الذي ترأس الدورة الـ52 لـ«مجلس وزراء الإعلام العرب»، إن في مقدمة الملفات المطروحة على جدول أعمال هذه الدورة القضية الفلسطينية، والعمل على «أن تظل حية في عقول وقلوب الشعوب العربية والإسلامية»، ومتابعة كل من الاستراتيجية الإعلامية العربية، وخطة التحرك الإعلامي العربي في الخارج، خصوصاً ما يتعلق بتحسين صورة العرب لدى الآخر، وأيضاً دور الإعلام في محاربة الإرهاب، والخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة.

وأوضح جبر أن مصر تقدمت خلال رئاستها للدورة السابقة بالعديد من مشروعات العمل لإثراء العمل الإعلامي العربي المشترك، ومنها اعتماد المشروع المقدَّم من طرفها حول «تأسيس مجموعة الإعلاميين العرب»، كأحد برامج خطة التحرك الإعلامي العربي في الخارج، وتكليف الأمانة العامة متابعته، واقتراح الآليات اللازمة لتنفيذه. كما تقدمت بمقترح حول «الألعاب الإلكترونية»، وتكليف الأمانة العامة إدراجه على جدول أعمال الاجتماع الثاني لفريق العمل المعني برصد ودراسة الألعاب الإلكترونية، التي تدعو للعنف والإرهاب، وتأثيرها على الأمن المجتمعي. إضافة إلى مقترح يتعلق بالإعلام البيئي، الذي يهدف إلى نشر التوعية والثقافة البيئية، والاهتمام بقضايا البيئة وحمايتها بصفة دائمة.من جهة أخرى، أشار جبر إلى أن محاربة التطرف والإرهاب إعلامياً وفكرياً، لا تقل أهمية عن محاربته أمنياً وعسكرياً، داعياً إلى تبني استراتيجية إعلامية واضحة الرؤية والأهداف، والأدوات والأساليب لمواجهة ترويج الشائعات، والمعلومات المضللة.

وفي هذا السياق، أشار جبر إلى مقترح تأسيس «المعهد العربي لصحافة السلام»، خصوصاً الرؤية التي تقوم عليه، والتي تهدف لتعزيز دور جامعة الدول العربية في ترسيخ السلام داخل المجتمعات العربية، وبين الدول العربية ودول العالم، وهو ما يسهم بدوره في حل النزاعات، لا سيما في العديد من المناطق التي تشهد توترات وأزمات بالعالم العربي.

من جهته، أعلن الأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية، السفير أحمد رشيد خطابي، أنه جرى تحديث الاستراتيجية الإعلامية العربية المشتركة لمكافحة الإرهاب، ووضع خطتها التنفيذية، بتعاون وثيق مع جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، لتواكب تحولات المشهد الإعلامي والرقمي.

وقال خطابي في كلمته إن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية تعطي أهمية للقضية الفلسطينية، وتدافع عن الوضع الروحي والقانوني والتاريخي للقدس الشريف، مشيراً إلى التواصل مع وزارة الإعلام الفلسطينية لمتابعة قرارات المجلس، والتفاعل الإعلامي مع التطورات الميدانية ونقل الحقائق للرأي العام العربي والدولي.

وفي مجال التعاون الإعلامي الرقمي، أشاد خطابي باستكمال الخطوات الهادفة لاستحداث مشروع «المرصد والمنصة المدمجة» لإعطاء بعد ملموس لخطة التحرك الإعلامي، وأعرب عن تطلعه لاعتماد المجلس للنظام الداخلي للجنة العربية للإعلام الإلكتروني، والتصنيف العمري للاستخدامات الإلكترونية حمايةً للأطفال من الممارسات غير الآمنة التي تحرِّض على سلوكيات العنف والتطرف والكراهية.

وقال خطابي: «نطمح أن تكون دورة الرباط منطلقاً لبلورة رؤية جماعية واضحة في التعامل مع كبريات الشركات الرقمية بخطة محكمة». وأضاف خطابي موضحاً أنه أمام السيل المتدفق من المعلومات عبر شبكات التواصل الاجتماعي التي لا تخلو من حمولات زائفة أو مضللة، تبدو الأهمية الخاصة للبند المتعلق بإدراج التربية الإعلامية في المقررات التعليمية، والحاجة الماسة لنشر ثقافة إعلامية لتنمية الحس النقدي لدى الشباب، والشرائح المجتمعية الأكثر استخداماً لهذه الشبكات.

من جانبه، قال نبيل أبو ردينة، وزير الإعلام الفلسطيني، إن إسرائيل تقوم بأعمال إجرامية في القدس وفلسطين، مشيراً إلى أن السلطة الفلسطينية ملتزمة بالشرعية الدولية وبمبادرة السلام العربية. ودعا في هذا السياق إلى تشكيل آلية دولية تعمل على التحرك لفضح التزييف الإسرائيلي، ومحاولات تهويد القدس، معتبراً أن «الأوضاع خطيرة، وتحتاج لدعم إعلامي عربي لأن الرأي العام الغربي سقط ضحية زيف الإعلام الإسرائيلي».

إلى ذلك، أشاد وزراء الإعلام العرب خلال اجتماعات الدورة 53 لمجلسهم بجهود الملك محمد السادس في نصرة القضية الفلسطينية، وصادق «الاجتماع الوزاري لوزراء الإعلام العرب» على قرار يقضي بالتأكيد على جميع قرارات مجلس وزراء الإعلام العرب الخاصة بالقضية الفلسطينية، كما صادق في القرار ذاته على دعوة وسائل الإعلام العربية إلى تسليط الضوء على الجهود التي تبذلها «وكالة بيت مال القدس» في نصرة القدس والقضية الفلسطينية. كما أشاد المجلس بمبادرة المغرب بتنظيم ندوة دولية حول دور الإعلام العربي في دعم الهوية الحضارية للقدس الشريف، التي نُظمت على هامش هذه الدورة.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

مجلس وزراء الإعلام العرب يخصص جائزة بذكرى إنفجار مرفأ بيروت

 

18 بندًا على طاولة مجلس وزراء الإعلام العرب في القاهرة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجلس وزراء الإعلام العرب يُناقش في الرباط استراتيجية لمواجهة الإرهاب مجلس وزراء الإعلام العرب يُناقش في الرباط استراتيجية لمواجهة الإرهاب



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 العرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 10:20 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.1 درجة يضرب شرق تركيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab