واشنطن بوست تفضح شركة أدوية أخفت بيانات تُخفض خطر الإصابة بـالزهايمر
آخر تحديث GMT00:15:39
 العرب اليوم -

تحفظت على نتائجها في ملفات مغلقة لأكثر من 3 سنوات

"واشنطن بوست" تفضح شركة أدوية أخفت بيانات تُخفض خطر الإصابة بـ"الزهايمر"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "واشنطن بوست" تفضح شركة أدوية أخفت بيانات تُخفض خطر الإصابة بـ"الزهايمر"

صحيفة "واشنطن بوست"
واشنطن - العرب اليوم

سلطت صحيفة "واشنطن بوست" الضوء على شركة أدوية أخفت البيانات التي تبين أن أحد أدوية التهاب المفاصل لديها يمكن أن تخفض خطر الإصابة بمرض الزهايمر، وحافظت الشركة على نتائجها في ملفات مغلقة لأكثر من ثلاث سنوات لأنها كما تدعي "لم تصدق أن الأدلة قوية بما يكفي".

ووجد الرابط بين مرض الزهايمر والحقن التى تستخدم أصلاً لعلاج التهاب المفاصل عند تحليل التأمين الطبي في مئات الآلاف من الناس في الولايات المتحدة، ولكن يبدو أن الأشخاص الذين يتعاطون الحقن التي تستخدم لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي، أقل عرضة بنسبة 64% للإصابة بانهيار الذاكرة.

لكن بعد سنوات من النقاش، قررت الشركة عدم الكشف عما عثرت عليه، وفقًا لوثيقة شاهدتها صحيفة "واشنطن بوست"، حيث يشك الخبراء في أسباب عدم مشاركة الشركة في بياناتها "القوية" في الوقت الذي يتعمق فيه العلماء في البحث عن علاج لمرض الزهايمر.

واقترح أحدهم بعض الأسباب منها:
البحث عن المالالرغبة في عدم السماح للآخرين بالاستفادة السبب وراء هذا القرار لأن براءة اختراع الحقن قد انتهت تقريبًا، حيث أبلغت الشركة صحيفة "ديلى ميل" أون لاين أن هذا الادعاء غير صحيح وقرارها بعدم نشره كان "أولاً وقبل كل شيء على الأساس المنطقي العلمي".

اقرأ أيضا:

طالب ثانوي يتّهم صحيفة "واشنطن بوست" بالتشهير به

وبحسب ما ورد حث الباحثون الذين يعملون داخل الشركة التي تبلغ قيمتها 235 مليار دولار (184 مليار جنيه إسترليني) رؤساء الشركات على بدء تجربة سريرية للتعمق في ما وجدوه في عام 2015.

 وكان من الممكن أن يشمل ذلك ما بين 3000 و4000 شخص، استغرق الأمر أربع سنوات وكلف الشركة 80 مليون دولار (63 مليون جنيه إسترليني)، حسب تقديراتها، إلا أنه بعد مناقشات داخلية، قررت الشركة التي تتخذ من نيويورك مقرًا لها في عام 2018 عدم المضي قدمًا في تجربة، وعدم إخبار مجتمع البحث بما وجدته.

في معرض دفاعها عن قرارها بعدم إجراء المزيد من البحث، قالت الشركة إنها تعتقد أن فرص النجاح في تجربة سريرية منخفضة، حيث أوضحت أن النتائج التي توصلت إليها من تحليل مطالبات التأمين، والتي شملت مئات الآلاف من الناس، لم تف بالمعايير العلمية "الصارمة".

وقال البروفيسور "روب هوارد"، خبير الطب النفسي في الشيخوخة بجامعة لندن كوليدج، لـMailOnline: "أجد أن قرار الشركة يصعب فهمه حقًا".
وأضاف: "لكي نكون منصفين لشركات الأدوية، فإنهم ليسوا منظمات خيرية وعلينا أن نفهم أنهم كيانات تجارية تقع مسئولياتها الأولى على مساهميها، لكن بدونهم لن يكون لدينا أدوية جديدة، وأعتقد أن لديهم مسئولية أكبر تجاه العلوم".

لكن أحد الباحثين، وهو البروفيسور كلايف هولمز من جامعة ساوثهامبتون، أشار إلى أن قوى السوق كانت وراء قرار الشركة بإبقاء اكتشافهم مخفيًا.

جدير بالذكر أن براءة الاختراع التي تبلغ مدتها 20 عامًا على الحقن  نفذت في عام 2018، ويمكن الآن للمصنعين الآخرين إنتاج أشكال عامة أرخص من الدواء، ولا تستطيع الشركة الحصول على براءة اختراع جديدة لعلاج الزهايمر، لكان قد تم تقاسم الأرباح بين شركات الأدوية حول العالم، حيث قالت مؤسسة أبحاث الزهايمر البريطانية الخيرية إنه يتعين على شركات الأدوية أن تجعل النتائج "متاحة على نطاق واسع قدر الإمكان" كجزء من دورها في تطوير علاجات جديدة.

قد يهمك أيضا:

"واشنطن بوست" تُوضّح حقيقة استقالة دونالد ترامب من منصبه

"واشنطن بوست" تُخصِّص عبر الإنترنت صفحة بـ"اللغة العربية"

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

واشنطن بوست تفضح شركة أدوية أخفت بيانات تُخفض خطر الإصابة بـالزهايمر واشنطن بوست تفضح شركة أدوية أخفت بيانات تُخفض خطر الإصابة بـالزهايمر



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM

GMT 14:17 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

النفط يهبط 1% مع زيادة مخزونات الخام الأميركية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab