اتحاد الصحافيين الدولي يكشف عن مقتل 44 صحافيًا يمنيًا خلال 10 سنوات
آخر تحديث GMT20:05:39
 العرب اليوم -
أنباء عن عدوان إسرائيلي نفذته مروحية على إحدى مناطق القنيطرة السوريّة دون وقوع خسائر إرتقاء الفتى الفلسطيني سعيد يوسف عودة "١٦ عاما" جرّاء إصابته برصاص الجيش الإسرائيلي عند مدخل قرية أُودَلا جنوب نابلس الرئيس العراقي يقول إن بغداد إستضافت أكثر من جولة محادثات سعودية إيرانية بعد فشل نتنياهو بتشكيل حكومة غارات جوية تستهدف عدة مناطق سورية المطرب اللبناني عاصي الحلاني في تغريدة على توتير يدعوا متابعيه: "لا تبخلوا بإسعاد من تحبون. كل المواقف تتلاشى سريعًا من الذاكرة إلا سعادة أهديتها من تحب..❤️ الأصوات التي سمعت في سماء اللاذقية وطرطوس ناجمة عن تصدي الدفاعات الجوية السورية لأهداف معادية المحكمة العليا الإسرائيلية تصدر قراراً بتجميد إخلاء المنازل مؤقتاً ومواجهات في حي الشيخ جراح استهداف قاعدة بلد الجوية شمالي بغداد التي تستضيف متعاقدين أميركيين بـ10 قذائف صاروخية وزارة الصحة الفلسطينية تعلن عن إستشهاد السيدة رحاب محمد موسى خلف زعول "60 عامًا " من بلدة نحالين، متأثرة بإصابتها برصاص الاحتلال صباحًا، على حاجز غوش عتصيون جنوب بيت لحم . سقوط صاروخين في محيط مطار بغداد الدولي
أخر الأخبار

سقطوا جراء الصراع الدائر بين الحوثيين والقوات الحكومية

اتحاد الصحافيين الدولي يكشف عن مقتل 44 صحافيًا يمنيًا خلال 10 سنوات

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - اتحاد الصحافيين الدولي يكشف عن مقتل 44 صحافيًا يمنيًا خلال 10 سنوات

عناصر من الحوثيين
صنعاء - العرب اليوم

كشف اتحاد الصحافيين الدولي، الجمعة، عن مقتل 44 صحافياً في اليمن خلال 10 أعوام، العديد منهم سقطوا جراء الصراع الدائر في البلاد منذ نحو 6 أعوام.وقال الاتحاد في بيان نشره على موقعه، إن "44 صحفيا قتلوا في اليمن منذ العام 2010 حتى نهاية سبتمبر من العام 2020.ولقي العديد منهم حتفه نتيجة القتال الدائر بين الحوثيين والقوات الحكومية المدعومة من التحالف الدولي بقيادة السعودية والقاعدة".

وأضاف الاتحاد: "هناك عدد من العوامل التي تعطل اتخاذ إجراءات قضائية ضد قتلة الصحافيين منها الحرب الدائرة في اليمن، وحالة عدم الاستقرار، وتعدد السلطات في ظل غياب مؤسسات موحدة للدولة، وانتشار مشاعر العداء تجاه الصحافة والصحفيين".وأشار إلى "أن غالبية المعتدين هم جزء من الأطراف المتقاتلة منذ عام 2015، ناهيك عن غياب السلطة القضائية المستقلة"، مؤكداً أن "الفصائل المتحاربة أصبحت تعتبر الصحافيين أعداء لهم في ظل الاستقطاب السياسي والطائفي الذي يمر به الإعلام اليمني".

وذكر بيان اتحاد الصحافيين أن "الإعلاميين اليمنيين يعانون بشكل يومي من الإصابات والاعتقالات التعسفية ويواجهون التهديدات والتقييد، وتعليق للرواتب، كما يتعرضون لهجمات متواصلة على مقار مؤسساتهم الإعلامية، ويمارسون الرقابة الذاتية خوفاً من الانتقام".ووفقاً للبيان "رصدت نقابة الصحافيين اليمنيين 88 حالة انتهاك للحريات الصحفية والإعلامية في اليمن خلال الفترة من كانون الثاني/يناير إلى نهاية أيلول/سبتمبر من العام الجاري، تنوعت بين الاعتقال والتهديد والاعتداء والقتل ومنع من التغطية إضافة إلى اعتداءات على مقرات مؤسسات إعلامية أدت لتوقفها عن العمل، تقع المسؤولية عن معظم الانتهاكات على الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي".

وقال اتحاد الصحافيين الدولي إنه "سجل منذ بداية عام 2020 مقتل مصورين صحافيين هما بديل البرهومي في 18 كانون الثاني/ يناير بقصف لجماعة الحوثي، ونبيل القطيعي، مصور وكالة فرنس برس، على يد مجهولين أمام منزله على خلفية نشاطه الصحفي".وأكد "مقتل صحافيين اثنين في العام 2019، الإعلامي زیاد الشرعبي، في 29 ینایر بانفجار دراجة ناریة استهدفته ومراسلاً صحافياً أثناء قیامهما بمهمة صحفیة، وتوجه أصابع الاتهام صوب جماعة الحوثي، والمصور غالب بلحش في مایو بعد استهدافه من قبل مسلحي الحوثي".

وأشار إلى "أن 20 صحافيا مخطوفا لايزالون في عداد المفقودين، بينما حُكم على 4 صحافيين بـ (الإعدام بتهمة الخيانة والتجسس لصالح دول أجنبية) في محاكمات تعسفية".ودعا الاتحاد إلى "محاسبة الجناة وعدم إفلاتهم من العقاب"، مشيداً بـ "دور نقابة الصحفيين اليمنيين في متابعة وتوثيق الانتهاكات المستمرة للإعلاميين في اليمن والذي يعتبر ضروريا من أجل تحقيق العدالة".

قد يهمك أيضا:

الأرياني يتهم الحوثيين بتصفية أسرى من الجيش اليمني بالمعتقلات
الحوثيون يعدمون 3 جنود من قوات الجيش اليمني رميا بالرصاص

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اتحاد الصحافيين الدولي يكشف عن مقتل 44 صحافيًا يمنيًا خلال 10 سنوات اتحاد الصحافيين الدولي يكشف عن مقتل 44 صحافيًا يمنيًا خلال 10 سنوات



سيرين عبد النور تعيد ارتداء فستان ظهرت به وفاء الكيلاني

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 13:25 2021 الجمعة ,30 إبريل / نيسان

آبل تواجه غرامات تصل إلى 27 مليار دولار

GMT 09:49 2021 الجمعة ,23 إبريل / نيسان

قائمة أفضل سيارات الـSUV الكبيرة في 2021

GMT 12:20 2016 الجمعة ,22 تموز / يوليو

جنون المداعبة الجنسية للرجل

GMT 03:43 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 12:33 2021 الإثنين ,05 إبريل / نيسان

لاند روفر تطلق أيقونتها Discovery الجديدة

GMT 06:00 2020 الجمعة ,25 كانون الأول / ديسمبر

امرأة بريطانية تضع 3 توائم من رحمين منفصلين

GMT 06:42 2013 السبت ,30 آذار/ مارس

سر لمعان العين في نشاط الكبد

GMT 05:51 2013 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

دبلوماسية الجغرافية المائية

GMT 14:41 2016 السبت ,25 حزيران / يونيو

هدى الأدريسي تتواصل مع معجبيها على "فيسبوك"

GMT 19:32 2020 الإثنين ,07 كانون الأول / ديسمبر

الباحثة هاجر المنصف تفوز بجائزة الذكاء الاصطناعي الشامل

GMT 08:08 2019 الأحد ,06 كانون الثاني / يناير

حالة الطقس المتوقعة في المملكة السعودية الأحد

GMT 10:14 2018 الأربعاء ,08 آب / أغسطس

مصر وافريقيا والفرص المتاحة
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab