تتويج 3 صحافيين من مصر وسورية والعراق بجائزة سمير قصير
آخر تحديث GMT02:08:57
 العرب اليوم -

خلال احتفالية الذكرى الثانية عشر لاستشهاده

تتويج 3 صحافيين من مصر وسورية والعراق بجائزة سمير قصير

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تتويج 3 صحافيين من مصر وسورية والعراق بجائزة سمير قصير

فوز غادة الشريف بجائزة سمير قصير
القاهرة - العرب اليوم

خلال حفلة أقيمت في الذكرى الثانية عشرة لاستشهاد الكاتب والصحافي سمير قصير، نال ثلاثة صحافيين من سورية والعراق ومصر "جائزة سمير قصير لحرية الصحافة" للعام 2017، وذلك في رعاية سفيرة الاتحاد الأوروبي كريستينا لاسن وحضورها.

وفاز عن فئة مقال الرأي الصحافي السوري عيسى علي خضر، وهو كاتب صحافي نشرت مقالاته في مجلة "حنطة" وجريدتي "المدن" و"الجمهورية"، وكان مقاله الفائز بعنوان "متى تريدون قتلي؟" نشر في جريدة "الجمهورية"، ويصف فيه يوميات أحد معتقلي "داعش"، في الأسابيع الأخيرة قبل قتله.

وعن فئة التحقيق الاستقصائي، فازت غادة الشريف، وهي صحافية استقصائية من مصر ومحررة في جريدة "المصري اليوم"، ويحمل تحقيقها الفائز عنوان "أسرار عالم تجارة الجسد"، ويكشف تفاصيل ظاهرة "الزواج المدفوع الأجر" التي ما زالت تمارس في عدد من المناطق المصرية.

ومن العراق فاز أسعد الزلزلي عن فئة التقرير الإخباري السمعي – البصري، وهو مدير وكالة "مرايا نيوز" للأنباء، صور تقريرًا بعنوان "المشروع رقم واحد"، بثته قناة "دويتشه فيله القسم العربي" في 11 كانون الثاني/يناير 2017، وهو يكشف قضية فساد حرمت العراق من بناء المئات من المدارس بسبب غياب المحاسبة، ومصرفيين فاسدين، وسياسيين متواطئين.

وكما في الأعوام السابقة، قيّمت لجنة تحكيم مستقلة أعمال المشاركين، وقد تألفت من سبع شخصيات في مجال الإعلام والصحافة من أوروبا والشرق الأوسط وهم: ألفرد هاكنسبرغر "ألمانيا" مراسل جريدة «دي فلت» في أفريقيا الشمالية والدول العربية، أمينة خيري "مصر" صحافية ومحررة في جريدة «الحياة»، إيزابيل لاسير "فرنسا" نائب رئيس التحرير في جريدة «لو فيغارو»، مارتن شولوف "أستراليا" مراسل جريدة «ذا غارديان» في الشرق الأوسط، مارك ضو "لبنان" خبير في التواصل الاستراتيجي وأستاذ محاضر في الجامعة الأميركية في بيروت، ميشال حاجي جورجيو "لبنان" كاتب ومحلل سياسي في جريدة «لوريان لوجور»، ويسير بن شلاح "الجزائر" مصور ومخرج مستقل.

وتكافئ "جائزة سمير قصير لحرية الصحافة"، التي يمولها الاتحاد الأوروبي، صحافيين تميزوا بجودة عملهم والتزامهم حيال الديموقراطية وحقوق الإنسان، وتكرم هذه الجائزة التي تنظم سنويًا منذ 2006 الكاتب الصحافي سمير قصير الذي اغتيل في 2 حزيران "يونيو" 2005 في بيروت، والمسابقة مفتوحة أمام صحافيي بلدان شمال أفريقيا والشرق الأوسط والخليج العربي. وبلغ عدد المشاركين هذا العام 191 مشاركًا، مما يرفع عدد المشاركين منذ إطلاق الجائزة إلى أكثر من 1900. وتبلغ قيمة الجائزة في كل من الفئات الثلاث 10 آلاف يورو.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تتويج 3 صحافيين من مصر وسورية والعراق بجائزة سمير قصير تتويج 3 صحافيين من مصر وسورية والعراق بجائزة سمير قصير



GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab