مرصد الحريات الصحافية يُحمِّل قيادة عمليات ديالى مسؤولية اغتيال كادر الشرقية
آخر تحديث GMT23:34:20
 العرب اليوم -

كشف مقتل 293 صحافيًا عراقيًا أو أجنبيًا منذ العام 2003

مرصد الحريات الصحافية يُحمِّل قيادة عمليات ديالى مسؤولية اغتيال كادر "الشرقية"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مرصد الحريات الصحافية يُحمِّل قيادة عمليات ديالى مسؤولية اغتيال كادر "الشرقية"

مراسل قناة الشرقية سيف طلال
بغداد ـ نجلاء الطائي

حمّل مرصد الحريات الصحافية في العراق، الثلاثاء، قيادة عمليات ديالى وشرطة المحافظة "المسؤولية الكاملة" عن مقتل مراسل قناة "الشرقية" الفضائية ومصورها في المحافظة، شمال شرقي العاصمة بغداد، وفيما دعا إلى التحقيق بالحادث وملاحقة الجناة، عد أن مقتلهما "مؤشر خطير لعودة التصفيات المنظمة" ضد الصحافيين.
 
وقال ممثل مرصد الحريات الصحافية في محافظة ديالى في بيان له، إن "مراسل قناة الشرقية سيف طلال، والمصور الذي كان برفقته، حسن العنبكي، قتلا، الثلاثاء، عندما كانا عائدين من تغطية إعلامية ميدانية مع قائد عمليات ديالى".
 
ونقل المرصد، عن ضابط في قيادة شرطة محافظة ديالى، برتبة مقدم قوله إن "طلال والعنبكي قتلا، ظهر الثلاثاء، بهجوم مسلح نفذه مجهولون في منطقة أبو صيدا، في تقاطع الوجيهية، الذي يقع على طريق المقدادية، شمال شرقي بعقوبة، بعد عودتهما من تغطية الجولة الميدانية لقائد العمليات بمفردهما".
 
وأضاف الضابط، الذي رفض الكشف عن اسمه، أن "مسلحين مجهولين يستقلون سيارة حديثة أجبروا السيارة التي يقتادها طلال والعنبكي على التوقف في قضاء المقدادية، وأطلقوا عليهما النار من أسلحة رشاشة مباشرة ما أدى لمقتلهما في الحال".
 
وتابع المرصد، أن "سيف طلال يعمل مراسلًا لقناة الشرقية منذ أربعة أعوام، وعمل سابقًا في تلفزيون ديالى المحلي، للمدة من 2009 إلى 2012، ويبلغ من العمر (27 عامًا)، وهو طالب إعلام في المرحلة الأخيرة، في الجامعة العراقية، ومتزوج ولديه ولد واحد". وأشار إلى أن "المصور حسن العنبكي، (28 عامًا) يعمل في الوقت نفسه في القسم الفني لتلفزيون ديالى، وهو حاصل على شهادة البكالوريوس في التربية الرياضية، وتزوج بداية العام 2015 المنصرم، وله بنت وحيدة".
 
وأوضح مرصد الحريات الصحافية، أن "قناة "الشرقية" الفضائية فقدت خلال الأعوام الماضية 14 من العاملين معها بهجمات متفرقة في أنحاء البلاد، ستة منهم قتلوا بعمليات مدبرة في مدينة الموصل، (405 كم شمال العاصمة بغداد)، وهم مصعب محمود العزاوي مدير مكتب القناة في المدينة، والمصور أحمد سالم، وإيهاب معد، وقيردار سليمان، فضلًا عن المراسل محمد كريم، والمصور محمد غانم".
 
وأردف المرصد أن "الآخرين قتلوا في مناطق مختلفة من البلاد، وهم المذيعة لقاء عبد الرزاق، والمخرج التلفزيوني أحمد وائل البكري، والمراسل الصحافي أحمد الرشيد، والصحافي التلفزيوني محمد البان"، كاشفًا عن "تلقي بلاغات مستمرة من مراسلي قناة الشرقية ومصوريها، العاملين في أنحاء البلاد، بشأن مضايقات يتعرضون لها وتهديدات بسبب تغطياتهم الصحفية".
 
وأفاد مرصد الحريات الصحافية، بأن "الإحصاءات التي أجراها المرصد منذ العام 2003، أكدت مقتل 293 صحفيًا عراقيًا أو أجنبيًا، بضمنهم 166 صحفيًا و73 فنيًا أو مساعدًا إعلاميًا، أثناء عملهم"، مشددا أن "الغموض يلف العديد من الاعتداءات التي تعرض لها صحافيون وفنيون لم يأت استهدافهم بسبب عملهم، ولم يكشف القضاء ولا الجهات المعنية عن مرتكبي الجرائم التي يتجاوز تصنيفها بكثير أي بلد آخر في العالم".
 
ووثق المرصد ومنظمة "مراسلون بلا حدود"، في (الـ 27 من تشرين الأول/اكتوبر 2015 الماضي)، 48 حالة اختطاف طالت الإعلاميين والصحافيين والعاملين في المؤسسات الإعلامية، حيث أُعدم منهم ما لا يقل عن 13 في مدينة الموصل. وما يزال الغموض يلف مصير 10 صحافيين آخرين، حيث يُعتقد أنهم محتجزون في معتقلات "داعش"".
 
وطالب، قيادة عمليات ديالى، وقيادة شرطة المحافظة، إلى "تحمل مسؤوليتهما بتوفير الحماية اللازمة للصحافيين والفرق الإعلامية، وضرورة فتح تحقيق أمني بحادثة مقتل الزميلين وملاحقة الجناة".
 
وكشف مصدر أمني في محافظة ديالى، الثلاثاء، أن مراسل فضائية الشرقية سيف طلال والمصور حسن العنبكي قتلا بهجوم مسلح نفذه مجهولون، شمال شرقي بعقوبة، (55 كم شمال شرقي بغداد). كما يُذكر أن العراق يعد واحدًا من "أخطر" البلدان في ممارسة العمل الصحافي على مستوى العالم.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مرصد الحريات الصحافية يُحمِّل قيادة عمليات ديالى مسؤولية اغتيال كادر الشرقية مرصد الحريات الصحافية يُحمِّل قيادة عمليات ديالى مسؤولية اغتيال كادر الشرقية



GMT 01:58 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

مئات الصحافيين يدعون من تونس إلى حماية حرية التعبير

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مرصد الحريات الصحافية يُحمِّل قيادة عمليات ديالى مسؤولية اغتيال كادر الشرقية مرصد الحريات الصحافية يُحمِّل قيادة عمليات ديالى مسؤولية اغتيال كادر الشرقية



ارتدت قميصًا باللون البيج وبنطالًا أسود

كاتي برايس في إطلالة بسيطة أثناء قيامها بالتسوق

باريس ـ مارينا منصف

GMT 01:46 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

دوقة كامبريدج تعتمد ارتداء ربطة الرأس في المُناسبات الخاصّة
 العرب اليوم - دوقة كامبريدج تعتمد ارتداء ربطة الرأس في المُناسبات الخاصّة

GMT 06:32 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

جولة روتينية تكشف الوجه الآخر لضواحي جنوب أفريقيا
 العرب اليوم - جولة روتينية تكشف الوجه الآخر لضواحي جنوب أفريقيا

GMT 00:58 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

شقة عائلية صغيرة تتميّز بالحداثة والدفء تقع في موسكو
 العرب اليوم - شقة عائلية صغيرة تتميّز بالحداثة والدفء تقع في موسكو

GMT 03:53 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

كوربين يرفض فكرة الدعوة الى إجراء استفتاء جديد حول "بركسيت"
 العرب اليوم - كوربين يرفض فكرة الدعوة الى إجراء استفتاء جديد حول "بركسيت"

GMT 01:43 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

جيجي حديد تكشف طريقة تعاملها مع ضغوط الشهرة
 العرب اليوم - جيجي حديد تكشف طريقة تعاملها مع ضغوط الشهرة

GMT 08:07 2018 السبت ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

أماكن تدفعك إلى زيارة مرسيليا عاصمة الثقافة
 العرب اليوم - أماكن تدفعك إلى زيارة مرسيليا عاصمة الثقافة

GMT 17:17 2018 الإثنين ,02 إبريل / نيسان

رجيم سحري للتخلص من الكرش في ليلة واحدة

GMT 06:04 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

سلمى أبو ضيف تؤكّد أن عام 2017 "وش السعد"

GMT 23:22 2017 الأحد ,29 تشرين الأول / أكتوبر

حنان ترك تُشارك في جنازة طليقها بالرغم من غياب ذويه
 
 العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -
arabstoday arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab