معرض جنيف يُطلق مكلارين 720s ضمن الجيل الثاني من فئة السوبر
آخر تحديث GMT00:02:05
 العرب اليوم -

يستفيد الموديل مِن هيكل أحادي مصنوع من ألياف الكربون

معرض جنيف يُطلق مكلارين 720S ضمن الجيل الثاني من فئة السوبر

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - معرض جنيف يُطلق مكلارين 720S ضمن الجيل الثاني من فئة السوبر

سيارة مكلارين 720S
جنيف _ lلعرب اليوم

بعد ثلاثة أعوام على طرح "الفئة سوبر" Super Series من عروض ماكلارين في الأسواق، أطلّ جيل ثان 720S خلال معرض جنيف الدولي الأخير، يحمل الكود الرمزي P14 بوصفه خليفة موديل 650S، ويعدّ أول عروض ماكلارين في خطة أعمالها الجديدة التي تتضمن استثمارات بنحو بليون جنيه إسترليني، تشمل إطلاق ١٤ موديلا بحلول عام ٢٠٢٢.

وشأنه شأن العروض السابقة، يستفيد ماكلارين 720S من هيكل أحادي مصنوع من ألياف الكربون، مع محرك فئة V8 مزوّد بشاحنَي هواء «توربو» المثبّت خلف المقعدين لتسيير العجلات الخلفية، علما بأنه تم التخلي عن المحرّك سعة ٣.٨ لترات المدعم بطراز 650S السابق، لمصلحة آخر أكبر سعته ٤ لترات.

وتبدأ الفئة السعرية لطراز 720S من ٢٠٨٦٠٠ جنيه إسترليني في بريطـــانيـا، أي أغلى بـ١٣٣٥٠ جنيهاً مقارنة بموديل 650S السابق.

أما في أميركا الشمالية، فيرجّح أن تبدأ الفئة السعرية من ٢٨٤ ألف دولار مقارنة بـ٢٦٥٥٠٠ دولار لـ650S.

بخلاف منافسيها المباشرين الذين استعانوا في شكل كبير بلمسات مستعارة من العروض السابقة، فإن ماكلارين 720S جاءت بتصميم ثوري جريء مقارنة بسلفها. وفي هذا السياق، وعلى رغم أنه استعين بالأبعاد ذاتها واحتفظ بالأنف القصير والغطاء الطويل للصندوق الخلفي، فإن الخصائص التصميمية الفعلية لتلك السوبر- كار جديدة تماماً.

على المقدّم، هناك تصميم تغلب عليه الزوايا، لا سيما عند الأجزاء التي تصل الرفاريف الأمامية بغطاء صندوق الأمتعة والأنف. وقد ثبتت المصابيح الرئيسة في وضعية سفلية وداخل تجاويف كبيرة في كل زاوية. أيضاً، جاءت أضواء LED أثناء وضح النهار منفصلة عن المصابيح الرئيسة. وإلى أسفل، هناك صادم أمامي مطلي بلون الجسد الخارجي، مع الاستعانة بمشتت هواء من ألياف الكربون.

ولم تختلف الطلة الجانبية عن تلك المعتمدة في طراز 650S، وإن تم الاستغناء عن فتحات التهوئة الكبيرة على الرفاريف الخلفية لمصلحة فتحات أصغر حجماً في الشفرات الجانبية.

ومن الخلف، استعين بشرائط ضوئية فئة LED تؤدّي عمل المصابيح الخلفية، إلى جانب اعتماد مخرجي عادم دائريين يتموضعان بين الشريطين الضوئيين وعلى كل جانب من شعار «ماكلارين»، كما أعيد تصميم عاكس الهواء الخلفي ليبدو كأنه مستوحى من عالم السباقات، كما استغنى المصممون عن الجنيح الصغير في 650S لمصلحة جهاز أيرودينامي مختلف يحتل حيزاً كبيراً من الغطاء الخلفي. وعند تفعيله، فإنه يرفع الجزء الخلفي من الجنيح لتعزيز مستويات الديناميكية إلى أقصاها.

مقصورة رياضية... تقنية
حملت المقصورة الداخلية خصائص العروض الرياضية المخــصــصة للســباقات. وفي هذا الإطار، جاء جانب السائق منفصلاً في شكل كبير عن باقي المقصورة، مع ميلان تابلوه الأدوات الوسطية في اتجاه السائق. وهناك شاشة عمودية مركزية تتضمّن أزرار التحكّم بجانب المقود، بينما تراصت عتلات التحكّم في علبة التروس المعتمدة في صورة رأسية فوق بعضها بعضاً، ويبدو هذا التصميم عملانياً للغاية ومميزاً كذلك.

وتقبع خلف المقود ذات النهايات المسطحة والمزيّن بالكربون، لوحة عدادات ثورية جديدة سمّيت «شاشة القيادة القابلة للطي» مصممة للدوران حول محورها الأفقي لتوفير قدر كبير من المعلومات في وضعيتها العمودية التقليدية. ويمكن التحوّل إلى نمط «الشاشة الصغيرة» لعرض البيانات المهمة فقط على شريط صغير، وذلك لجعل السائق يركّز فقط على المعلومات المهمة أثناء القيادة على حلبات السباقات.

أما الشاشة المركزية قياس ٨ بوصات في تابلوه الأدوات الوسطية، فيمكنها تشغيل تطبيقات عدة في آن واحد، مع إمكان الوصول إلى الراديو والوسائط المتعددة وخصائص نظام الملاحة وغيرها.

وبطبيعة الحال، جاءت المقصورة متخمة بتجهيزات الراحة والترف، منها تداخـــل عناصر الألومينيوم مع التلبيسات الجلــــدية الفاخرة وجلود ألكانترا وألياف الكـــربون والخيوط المطرزة. كما حسّنت مستــــويات الرؤية في شكل لافت، مع التأكيد أن مقصورة عروض «الفئة سوبر» ستكون من بين أكثر المقصورات ترحيباً وتفاعلاً مع الركاب في قطاع سيارات السوبر-كار.

قوة ٧١٠ أحصنة

على الصعيد الميكانيكي، وعلى رغم أن التقارير الأوّلية أفادت الاستعانة بنسخة محسّنة من المحرك فئة V8 سعة ٣.٨ لترات المزوّد بشاحني هواء «توربو»، وهو المحرك المدعّم بالطراز السابق 650S فإن ماكلارين طوّرت محرّكاً جديداً للجيل الثاني من عروض «الفئة سوبر» Super Series.

وفي هذا السياق، بات المحرّك الجديد أكبر حجماً وبسعة ٤ لترات مع شاحني هواء «توربو»، ويشترك مع المحرّك السابق في نحو ٥٩ في المئة من المكوّنات. وقد بات يولّد ٧١٠ أحصنة وعزم ٧٧٠ نيوتن متراً، أي أقوى بمقدار ٧٠ حصاناً و٩٢ نيوتن متراً من عزم الدوران مقارنة بمحرّك طراز 650S، وكذلك أقوى بمقدار ٤٤ حصاناً و٧١ نيوتن متراً مقارنة بمحرّك طراز 675LT، ويتصل المحرّك الجديد بعلبة تروس أوتوماتيكية من 7 نسب فئة SSG.

ووفقًا لماكلارين، فإن نسبة الطاقة للوزن لموديلها 720S هي الأفضل في تلك الفئة، كما أن الوزن الإجمالي يبلغ ١٢٨٢ كلغ. ويمكن لهذه السوبر-كار الجديدة اختراق الحاجز المئوي من السكون في غضون ٢.٨ ثوانٍ، مع تسجيل سرعة قصوى مقدارها ٣٤١ كلم/س. كما يمكنها التوقف الكامل من سرعة ٢٠٠ كلم/س في غضون ٤.٦ ثوانٍ فقط، واستهلاك ١٠.٧ لترات من الوقود لكل ١٠٠ كلم مقطوعة، إلى جانب معدّل للانبعاثات الكربونية يبلغ ٢٤٩ غ/كلم.

وعلى صعيد البنية الهيكلية، نجد أن ماكلارين 720S تستعين بهيكل أنبوبي أحادي مصنوع من ألياف الكربون تحت مسمى Monocage II. وهو يعني قوة وصلابة معززتين إلى جانب خفة الوزن، وتستعين بخلائط الألومينيوم في تصنيع الشاسي. وطوّرت الشركة البريطانية نظام تعليق جديداً إلى جانب تطوير جيل جديد من أنظمة «التحكّم الوقائي للهيكل» ونظام توجيه إلكترو- هيدروليكي.

متفوقة ولكن
لا شك في أن الطراز 650S خصوصا وعروض «الفئة سوبر» عموماً، نجحت في تحويل ماكلارين إلى صانع سيارات سوبر-كار حقيقي، قادر على مجاراة ومنافسة شركات إيطالية لطالما هيمنت على ذلك القطاع الحيوي شأن فيراري ولامبورغيني. ويمكن القول إن 720S استطاع أن يتسلّم شارة النجاحات من الجيل الأول من عروض «الفئة سوبر».

لكن إذا ما وضعنا فيراري 488 GTB وماكلارين 720S في منافسة مباشرة مع بعضهما بعضاً، نجد أن المحرّك الإنكليزي يتفوّق على نظيره الإيطالي فئة V8 المزوّد بشاحني هواء «توربو» سعة ٣.٩ لترات، علما بأن الأخير يولّد ٦٦٠ حصانًا و٧٦٠ نيوتن مترا. لكن المحرّك الإيطالي لا يزال قادرا على مجاراة نظيره البريطاني، إذ يمكنه اختراق الحاجز المئوي من السكون في غضون ٣ ثوانٍ.

وبالمثل، فإن محرك ماكلارين 720S يتفوّق على ذلك المعتمد في الطراز الإيطالي لامبورغيني هوراكان، إذ جاء الأخير من فئة V10 عادي السحب سعة ٥.٢ لتر وبقوة ٦١٠ أحصنة مع أقصى عزم دوران يبلغ ٥٦٠ نيوتن متراً.

في المقابل، تعدّ جديدة ماكلارين أغلى سعراً من العروض المنافسة. إذ تبدأ الفئة السعرية لطراز 488 GTB اعتباراً من ٢٤٢٧٣٧ دولاراً، في حين تبدأ الفئة السعرية لطرازي لامبورغيني هوراكان ولامبورغيني هوراكان بيرفورمانتي بـ٢٣٧ ألف دولار و٢٧٤٣٩٠ دولاراً في الولايات المتحدة. وهي نقطة ضعف لا يستهان بها، لا سيما أن الفارق في السعر ليس بقليل بين تلك العروض المنافسة وبعضها بعضاً.

اقتحام عام 2011

اقتحمت ماكلارين أوتوموتيف صناعة السيارات من خلال موديلها MP4-12C في عام ٢٠١١، قبل إطلاق طراز 650S ضمن «الفئة سوبر» Super Series في عام ٢٠١٤. وإذا كان طراز 650S موديلاً محسّناً بعمق من 12C، فإن 720S يُعد طرازاً جديداً بالكامل، سواء على صعيد الخطوط الخارجية أو الداخلية، فضلاً عن الاستعانة بمحرّك أكبر من فئة V8.

وكان الجيل الأول من «الفئة سوبر» تضمّن نسخاً عدة مخصصة للسير على الطرق العادية أو على حلبات السباقات شأن 650S و675LT وأيضاً 650S GT3. ولكن، على رغم ثلاثة أعوام من النجاحات المختلفة، قررت العلامة الإنكليزية إجراء تحسينات شاملة وإطلاق جيل ثانٍ من عروض تلك الفئة، من خلال الطراز الأحدث 720S لعام ٢٠١٨.

باختصار

المحرّك

عدد الأسطوانات V8

السعة (لتر) ٤ مع شاحني هواء «توربو»

القدرة (حصان) ٧١٠

العزم (نيوتن/ متر) ٧٧٠

علبة التروس يدوية أو أوتوماتيكية من 7 نسب فئة SSG

المقاييس

الطول (ملم) ٤٥٤٦

العرض (ملم) ٢٠٥٧

الارتفاع (ملم) ١١٩٣

طول قاعدة العجلات (ملم) ٢٦٦٧

الأداء

السرعة القصوى (كلم/ س) ٣٤١

تسارع من صفر إلى 100 كلم/ س (ثوانٍ) ٢,٨

معدّل استهلاك الوقود (لتر/ 100 كلم) ١٠,٧

نسبة انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون (غ/ كلم) ٢٤٩​

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معرض جنيف يُطلق مكلارين 720s ضمن الجيل الثاني من فئة السوبر معرض جنيف يُطلق مكلارين 720s ضمن الجيل الثاني من فئة السوبر



تعرف على أجمل إطلالات إيما كورين اليومية بتصاميم عصرية

واشنطن - العرب اليوم

GMT 07:11 2021 الخميس ,25 شباط / فبراير

جوجل يختبر واجهة جديدة لـ«البحث الصوتي»

GMT 15:14 2021 الأربعاء ,24 شباط / فبراير

جرين يارد تحتفل بنجاح مهمة مسبار الأمل

GMT 07:33 2021 الخميس ,25 شباط / فبراير

تويتر يطلق علامة القرصنة على المحتوى المُخترق

GMT 03:13 2021 الأربعاء ,24 شباط / فبراير

إيلون ماسك يخسر 15 مليار دولار في يوم واحد

GMT 04:14 2021 الثلاثاء ,23 شباط / فبراير

تعرف على أفضل حدائق للعوائل يجب زيارتها في دبي

GMT 07:10 2021 الثلاثاء ,02 آذار/ مارس

محركات طراز RAV4 تقود "تويوتا" لتحقيقات أميركية

GMT 02:06 2016 الجمعة ,03 حزيران / يونيو

سميرة شاهبندر المرأة التي بكى صدام حسين أمامها

GMT 03:57 2021 الإثنين ,15 شباط / فبراير

تعرف على أبرز مميزات وعيوب سيارات "الهايبرد"

GMT 05:54 2021 الأحد ,14 شباط / فبراير

كوالكوم تعارض استحواذ «NVIDIA» على «ARM»

GMT 23:16 2018 الجمعة ,20 تموز / يوليو

فاطمة بنت مبارك تستقبل قرينة الرئيس الصيني

GMT 05:06 2017 الخميس ,22 حزيران / يونيو

الهلال يتعاقد رسميًا مع مدافع الفتح علي البليهي

GMT 23:21 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

كلب الهاسكي يجر الزلاجات في منزله بمفرده ويتسبب بحريق
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab