قطاع صناعة السيّارات في ألمانيا يدخل في مًنافسة شرسة مع اليابانيين والأميركيين
آخر تحديث GMT16:55:16
 العرب اليوم -

شركة "فولكس فاغن" وضعت هدف انتزاع المرتبة الأولى في 2018

قطاع صناعة السيّارات في ألمانيا يدخل في مًنافسة شرسة مع اليابانيين والأميركيين

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - قطاع صناعة السيّارات في ألمانيا يدخل في مًنافسة شرسة مع اليابانيين والأميركيين

شركة "فولكس فاغن"
برلين ـ جورج كرم

يواجه قطاع صناعة السيّارات الألمانيَّة، منذ أعوام منافسة شديدة على المستوى الدولي من قبل شركات السيارات اليابانية والأميركيَّة، خصوصاً في أسواق الصين والولايات المتحدة الرئيسين. وفي وقت تربعت فيه شركة "تويوتا" اليابانية العام الماضي مرة أخرى على عرش الشركات الأكثر بيعاً في العالم، حلّت الشركة الألمانية "فولكس فاغن" في المرتبة الثانية و"جنرال موتورز" الأميركية في المرتبة الثالثة، بعدما وضعت "فولكس فاغن" قبل 3 أعوام هدف انتزاع المرتبة الأولى في 2018.
وتدخل في المنافسة عوامل عديدة أبرزها تمتع الشركات اليابانية بأفضلية حاسمة على الشركات الألمانية، تتمثل في انخفاض سعر العملة اليابانية الين من جهة، وارتفاع سعر اليورو من جهة أخرى، ما يجعل الفارق كبيراً لغير مصلحة الشركات الألمانية. وفي مقارنة بين شركات الدول الثلاث، نجحت شركات السيارات اليابانية في زيادة حجم مبيعاتها 14% في 2013 مقارنة بـ2012، وارتفعت أرباحها 80%، بينما زادت قيمة مبيعات منتجي السيارات الألمانية 2% فقط مقابل تسجيل المنتجين الأميركيين زيادة نسبتها 7%، وفق دراسة نشرتها أخيراً مؤسسة "ارنست اند يونغ" الأميركيَّة للاستشارات.
ونقلت النشرة الاقتصادية الشهرية الصادرة عن غرفة التجارة والصناعة العربية الألمانية في برلين، عن الدراسة الأميركية أنّ شركتي "هوندا" و"مازدا" اليابانيتين تمكنتا من زيادة مبيعاتهما في 2013 بأكثر من الخُمْس، في مقابل نسبة راوحت بين 12 و14% لشركات "تويوتا" و"متسوبيشي" و"سوزوكي". وزادت مبيعات الشركات الألمانية الأخرى، مثل "دايملر" 3%، وتراجعت مبيعات "بي ام دبليو" 1%. وفي الوقت الذي أعلنت "تويوتا" تحقيق أرباحاً قياسية العام الماضي بلغت 13.5 بليون يورو، حققت "فولكسفاغن" 9.4 بليون يورو، و"جنرال موتورز" 2.8 بليون يورو.
واعتبر مسؤولو شركات السيارات الألمانية أنّ المقارنة المذكورة غير عادلة بتاتاً، لأن "تويوتا" تستفيد في شكل واضح من خفض قيمة عملة الين في الأسواق المالية، ما يخفض سعر سياراتها في العالم ويرفع سعر السيارات الألمانية بفعل ارتفاع قيمة اليورو في أسواق المال الدولية. وأكّد خبراء أنه رغم تسجيل اليابانيين من خلال هذه الأفضلية دخلاً أعلى، إلا أنهم يبيعون في المقابل عدداً أقل من السيارات، ففيما ارتفعت مبيعاتهم ثلاثة في المائة، وسجلت شركات السيارات الألمانية زيادة نسبتها 5%، والأميركية 7%.
وأضافت الدراسة أنه "في إطار المنافسة الدولية القوية بين شركات سيارات الدول الثلاث لتوسيع أسواق مبيعاتها، لا تزال صناعة السيارات الألمانية تحتل موقعاً ممتازاً، فخلال العقد الماضي رفعت الشركات الألمانية قيمة إيراداتها من 227 بليون يورو إلى 391 بليوناً، بزيادة 72 في المائة مقارنة بالعقد السابق، بينما سجّلت الشركات اليابانية زيادة نسبتها 28 في المائة فقط خلال الفترة ذاتها. ولفتت إلى أن شركات السيارات الألمانية تتمتع بأفضلية حاسمة على السيارات اليابانية والأميركية في قسم إنتاج سيارات الـ"بريميوم" الفخمة التي تمتاز بها ألمانيا وتباع بأسعار مرتفعة".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قطاع صناعة السيّارات في ألمانيا يدخل في مًنافسة شرسة مع اليابانيين والأميركيين قطاع صناعة السيّارات في ألمانيا يدخل في مًنافسة شرسة مع اليابانيين والأميركيين



تعرف على أجمل إطلالات الفنانات العرب مع نهاية الأسبوع

القاهرة - العرب اليوم

GMT 10:17 2019 الخميس ,27 حزيران / يونيو

هل للسائل المنوي علاقة بشهوة المرأه

GMT 03:52 2021 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

المغرب يواصل ريادته بصناعة السيارات في أفريقيا

GMT 16:00 2018 الخميس ,04 تشرين الأول / أكتوبر

كيفية تعامل الزوجة مع الزوج الخاين الكذاب المخادع

GMT 09:24 2015 الثلاثاء ,29 أيلول / سبتمبر

فوائد الزبادي لتقليل ضغط الدم المرتفع
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab