أبرز أسرار التصميم الداخلي للمنزل
آخر تحديث GMT10:41:35
 العرب اليوم -

أبرز أسرار التصميم الداخلي للمنزل

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أبرز أسرار التصميم الداخلي للمنزل

التصميم الداخلي للمنزل
القاهرة - العرب اليوم

"اجعل التصميم بسيطا لكن مميزا" من المؤكد أنك مررت بهذه التجربة من قبل، تدخل مكانا ما فتشعر بالاتساع والراحة النفسية والطاقة الإيجابية، وتدخل مكانا آخر فتشعر بعكس هذه الأحاسيس، على الرغم من التشابه في المساحة ومستوى الأثاث والديكورات، وتتعجب كيف ذلك؟ البطل في الحالتين هو التصميم الداخلي، ففي الحالة الأولى أُحسن استخدامه فلعب دورا مهما في جمال المساحة وتنسيقها، بينما في الحالة الثانية لم تتم الاستفادة به على الوجه الأمثل. تابع المقال للنهاية، وسنخبرك بأفضل نصائح وأسرار التصميم الداخلي لمنزلك.
نصائح التصميم الداخلي لمنزلك

غرفة مطلة على البحر
التصميم الداخلي ولعبة البازل!

ما أشبه التصميم الداخلي بلعبة البازل! في هذه اللعبة تحاول تجميع القطع الصغيرة للوصول إلى الترتيب المثالي، وفي التصميم الداخلي لديك مجموعة من العناصر التي يتم تشكيلها وترتيبها لملء الفراغ، والوصول إلى حل مبتكر ومتناسق يحقق الهدف الوظيفي والجمالي للمكان.
أنماط التصميم الداخلي للمنزل

مهما كانت شخصيتك ستجد من أنماط التصميم الداخلي ما يعبر عنك ويمثل ذوقك. يمكنك الاختيار من بين أنماط كثيرة من أشهرها: النمط الكلاسيكي الفخم الشبيه بالقصور، المعاصر الذي يعتمد على الأشكال الزخرفية والتصميمات المبتكرة، الريفي الراقي بطبيعته الساحرة وبساطة لمساته، البوهيمي الجريء الذي يمزج بين الطبيعة والعناصر الغريبة والألوان الزاهية، المينيمال بلمساته القليلة الهادئة، الانتقالي الذي يمزج بين الكلاسيكية والمعاصرة، والساحلي بدرجات اللون الأزرق والديكور البحري المميز.
التوازن بين الفراغ والعناصر داخل منزلك

ما هو شعورك عند التواجد في مكان مزدحم؟ من المسلم به أنك تشعر بالضيق والرغبة في التنفس، كذلك الأثاث في المنزل يحتاج إلى التنفس! فليس من المنطقي تكديس قطع الأثاث حتى يصبح المرور من خلالها مهمة صعبة، ثم تتوقع أن تشعر بالراحة!

تنقسم المساحة في الغرفة إلى:

    مساحة سلبية، وهي الفراغ المتواجد حول قطع الأثاث ويعطي الشعور بالاتساع والراحة النفسية.
    مساحة إيجابية، وهي المساحة التي يتم شغلها بقطع الأثاث والديكور أو مساحة الإبداع التي تُظهرالذوق الرفيع.

التوازن بين المساحة السلبية والمساحة الإيجابية هو ما يصنع الجمال والهدوء النفسي معا.
 بداية التصميم من عجلة الألوان

ماذا يفعل الرسام قبل أن يمسك ريشته؟ يبدأ أولا بتحديد بالتة الألوان التي يستخدمها، ثم يوزعها بتناغم وتناسق في كل أجزاء اللوحة. وهذا بالضبط ما ستفعله في ألوان المنزل. ابدأ باختيار الألوان، ويُفضل ألا تزيد عن 5 ألوان، ثم اختر لونا سائدا في كل غرفة والألوان الأخرى مساعدة له. هذا التكنيك في اختيار الألوان يمنح لكل غرفة شخصية مستقلة بها، كما يجعل المنزل يبدو كوحدة واحدة، فتنتقل العين بسلاسة من مكان لآخر دون الشعور بوجود نغمة نشاز. السؤال الآن، كيف تختار الألوان؟ أسهل الطرق وأكثرها فاعلية عجلة الألوان. تنقسم الألوان في عجلة الألوان إلى:

    ألوان أساسية وهي: الأحمر الأصفر، والأزرق
    ألوان ثانوية وهي: مزيج من الألوان الأساسية
    ألوان ثلاثية: وهي: نتاج خلط الألوان الأساسية والألوان الثانوية
    يمكن الاختيار من عجلة الألوان بعدة طرق منها:
    التكامل، وفي هذه الطريقة تختار لونا معينا، ثم ترسم مثلث رأسه هذا اللون، وتكون الألوان المكملة له في قاعدة المثلث.
    التشابه، وفيها تختار ألوان متجاورة في عجلة الألوان.
    النظام الثلاثي: تعتمد الطريقة على اختيار ألوان متباعدة بشكل متساوٍ حول عجلة الألوان.

ولا تنسَ تنوع الألوان بين الباردة  مثل الأزرق والأخضر، والدافئة مثل البرتقالي والأحمر. ومن الألوان الأساسية التي لا يخلو منها أي تصميم الألوان المحايدة كالأبيض والأسود. الآن وبعد اختيار مجموعة الألوان، ابدأ في توزيعها على الأثاث، المفروشات، الستائر، السجاد، الوسائد، وقطع الديكور. ومن أفضل نصائح وأسرار التصميم الداخلي لمنزلك، التفكير جيدا في المشاعر التي تعكسها الألوان في كل غرفة، فألوان غرفة النوم لا بد من أن تعكس الهدوء والراحة، وألوان غرفة المعيشة توحي بالحركة والنشاط والحيوية.
الإضاءة سر تألق عناصر التصميم الداخلي

أضواء

للإضاءة فعل السحر في نقل الأحاسيس، إضاءة تبعث على الاكتئاب، وإضاءة أخرى تشعر معها بالسعادة! من أفضل نصائح وأسرار التصميم الداخلي لمنزلك تحقيق الاستفادة القصوى من الإضاءة الطبيعية بإضافة المرايات، واستخدام الستائر الخفيفة ذات الألوان الفاتحة. الآن، حان وقت التفكير في الإضاءة الصناعية، والتي تختلف باختلاف المهمة. هناك إضاءة شاملة وقوية تنير المساحة بأكملها، وإضاءة لهدف محدد مثل إضاءة مساحة العمل في المطبخ أو إضاءة جانبية للقراءة، وإضاءة جمالية بهدف جذب الانتباه للوحة أو كونسول. التنويع ما بين الإضاءة الطبيعية والإضاءة الصناعية بكل مهامها يجعل التصميم الداخلي لمنزلك متميزا.
التكرار ليس دائما مملا

في الغالب نمل جميعا من التكرار، ولكن في التصميم الداخلي الأمر يختلف. استخدام النمط أو الرسم المتكرر في حائط ما أو في المفروشات أو الستائر أو ورق الحائط تجربة بصرية رائعة تمنح التصميم حيوية خاصة. يأتي النمط في شكل خطوط طولية وعرضية وأشكال هندسية وزهور، وغير ذلك. هناك عوامل كثيرة يجب الاهتمام بها عند اختيار وتوزيع النمط منها:

    عدم المبالغة في الإكثار منه خاصة في المساحات الضيقة
    في حالة وجود عدة عناصر تحتوي على رسم متكرر يفضل أن تكون نفس الألوان.

- الرسم المتكرر يجب أن يتوافق مع نمط التصميم الداخلي، الرسم المتكرر الذي يناسب النمط البوهيمي يختلف بالتأكيد عن الرسم المتكرر الذي يتوافق مع النمط المعاصر.
ما قبل بداية التصميم الداخلي

التخطيط السليم بداية أي عمل ناجح، قبل أن تبدأ التصميم الداخلي لمنزلك حدد نمط التصميم، الألوان والديكورات المناسبة لنمط التصميم، النقطة المحورية التي ستبدأ منها التصميم في كل غرفة(قد تكون شرفة أو تليفزيونا أو حائطا مميزا أو لوحة جميلة) بعد التخطيط الجيد ومعرفة أفضل نصائح وأسرار التصميم الداخلي لمنزلك يمكنك بدء أول خطوة.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

طرق تُطبيق فنُّ آرت ديكو في ديكورات المنزل الداخلية

 

الديكور الذهبي الأكثر فخامة وأناقة في عالم التصميم الداخلي

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أبرز أسرار التصميم الداخلي للمنزل أبرز أسرار التصميم الداخلي للمنزل



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد

GMT 14:54 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

بلينكن يحذّر إسرائيل من مخاطر اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab