أنواع الأبواب الخشبية وكيفية اختيار أنسبها بحسب حاجتك
آخر تحديث GMT18:52:17
 العرب اليوم -

أنواع الأبواب الخشبية وكيفية اختيار أنسبها بحسب حاجتك

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أنواع الأبواب الخشبية وكيفية اختيار أنسبها بحسب حاجتك

الأبواب الخشبية
القاهرة ـ العرب اليوم

تختلف أنواع الأبواب المستخدمة في المنازل بحسب نوعها والغرض منها، وتُعتبر الأبواب الخشبية بمختلف أنواعها أشهرها، ويعود ذلك لإمكانية التحكّم في زخرفتها وأشكالها وأحجامها. هذا وتعتبر معرفة نوعية الخشب المستخدم في تصنيع الباب وخصائصه من الأمور الضرورية في عملية اختيار الباب المناسب لمنزلك أو مكتبك، لذلك سنساعدك في مقالنا لهذا اليوم بالتعرّف على أنواع ابواب خشب وكيفية اختيار أنسبها بحسب حاجتك.

أنواع ابواب خشب

تتعدد أنواع أبواب الخشب المستخدمة في المنازل، ولكن هل جميع الأبواب الخشبية متشابهة؟ بالطبع لا، إذ تختلف نوعية ابواب خشب بحسب نوعية الخشب المستخدم في تصنيعها ومكان استخدامها، ولكن نجدها تتشابه بمميزاتها الشهيرة، والتي نذكر منها قدرتها على عزل الحرارة والأصوات وسهولة تشكيلها وزخرفتها وخفة وزنها وطول عمرها الافتراضي. في الفقرات التالية سنتعرّف معاً على أشهر أنواع أبواب الخشب وكيفية اختيار النوع المناسب.

ويتم تصنيع ابواب غرف خشب كلاسيك من الخشب الطبيعي، والذي يتنوّع بين خشب الزان وخشب السنديان وابواب مقنو خشب، إذ تتّسم بالفخامة وعادةً ما تكون ثقيلة الوزن وباهظة الثمن، لذلك نجدها تُستخدم في الفلل والقصور غالباً، وذلك لصدارتها في قائمة أحدث موديلات ابواب خشب خارجية 2021 و ابواب خشب داخلية 2021، ومن أشهر تصاميمها ابواب خشبية مغربية، حيث تضفي لمسة من الفخامة على الديكور الداخلي والخارجي للمنزل وتتعدّد تصاميم واشكال ابواب اكورديون خشب، إذ تتكون من قطع طولية متساوية يتراوح عرض كل منها بين 10 و15 سم، تتصل معاً ضمن إطار وتتحرك بسلاسة عند فتح وإغلاق الباب، حيث تتراص هذه القطع على بعضها البعض عند فتح الباب، مما يجعل الغرفة تبدو أكبر. تندرج هذه الأبواب في قائمة ابواب خشب داخلية 2021 التي يفضّل استخدامها للفصل بين أقسام المنزل. يمكن الاطلاع على أحدث تصاميمها في جميع معارض ابواب خشب في الإمارات.

ويعتبر هذا النوع من ابواب خشب مودرن، وهو الأكثر استخداماً في الفلل السكنية الخاصة. تتميّز هذه الأبواب بأُطرها المصنوعة من الخشب السويدي الطبيعي، وداخل الإطار يتم ملء الفراغ بألواح من الفونتكس الألماني بشكل متلاصق، مما يمنحه المتانة المطلوبة. يتميّز هذا النوع بتكلفته المعقولة، ويعتبر من أفضل انواع الابواب الخشبية للغرف الداخلية التي يتم تركيبها في المنازل والمكاتب ويتم تصنيع ابواب خشب كبس شامي بنفس طريقة النوع السابق من ابواب خشب حشو، ولكن لا يتم نقشه مثل ابواب غرف خشب كلاسيك الثقيلة، وذلك لهشاشة قشرته الخارجية، ولكن يمكن طلاؤه بمختلف الألوان، كما ويمكن استخدام ابواب خشب كبس هذه في الغرف الداخلية للمنازل والمكاتب، إذ تتميّز بتكلفتها المعقولة.

باب جرار وتعتبر ابواب الخشب الجرار بسيطة ومرنة في نفس الوقت، إذ يمكن استخدامها لأكثر من غرض في المنزل، فعلى سبيل المثال، يمكن استخدامها في تقسيم غرفة واسعة إلى غرفتين حسب الحاجة، او يمكن استخدامها للغرف ذات المساحة الصغيرة، كما ان فكرة ابواب الخشب الجرار يمكن استخدامها في دواليب الملابس. أبواب الخشب التيك وتنفرد ابواب الخشب التيك بلبّها الأصفر المائل إلى الذهبي، والذي يتحوّل إلى البني الداكن مع مرور الوقت والتعرّض للهواء، لذلك يمكن أن يصل إلى درجات الوان ابواب الخشب البني محروق، كما ويحتوي هذا الخشب على عروق مستقيمة وأحياناً متموّجة، كذلك تتميز بملمس خشن. هذا ويعتبر الخيار الأنسب عند تركيب ابواب الخشب الخارجيه للفلل لقدرته الكبيرة على تحمّل التقلّبات الجوية. ويتم تصنيع ابواب مروحة خشبية مودرن من الخشب الطبيعي أو خشب الزان غالباً، كما ويعتبر من موديلات ابواب الخشب داخلية العصرية، وتستخدم للفصل بين غرفة المعيشة والمطبخ.

كيفية اختيار الباب الخشبي المناسب

عندما تنتهي من تشطيب المنزل، وتصل إلى مرحلة تركيب الأبواب، فلا بد من اختيارها بعناية واهتمام فائقين لأن الباب الرئيسي يعتبر واجهة المنزل، كما أنه يعكس جمال الديكور الداخلي. فيما يلي سنزوّدك ببعض النصائح الهامة التي تساعدك على اختيار الباب الخشبي الأنسب لمنزلك.

يُنصح باختيار ابواب الخشب مصنوعة من الخشب الطبيعي المتين، مثل خشب الزان والأرو إذا كان المقصد تركيب أبواب خارجية للفلل أو القصور، وذلك لقدرتها على تحمّل تقلّبات الجو، وقابليتها للتحكّم بالنقوش إذا كان الهدف اختيار ابواب الخشب للغرف الداخلية، فيفضّل اختيار ابواب الخشب حشو أو ابواب الخشب كبس شامي، وذلك لخفة وزنها وتوفّرها بالعديد من الألوان المحايدة، مثل ابواب الخشب بيضاء ورمادية يفضّل اختيار ابواب مروحة خشبية مودرن للفصل بين المطبخ والصالة، ولكن لا بد من تجنّب هذا النوع إذا تواجد الأطفال في المنزل إذا كان القصد تقسيم غرفة كبيرة إلى غرفتين أو تصميم غرفة لعب للأطفال أو اختيار أبواب للغرف صغيرة المساحة، فيفضّل اختيار ابواب الخشب جرار، وذلك لسهولة استخدامها، ولأنها لا تتخذ حيزاً كبيراً من المساحة يمكن استخدام ابواب اكورديون خشب في الممرات للفصل بين قسم الغرف الداخلية وغرفة الجلوس

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

تطبيق ديكورات وخطوات غرفة الجلوس المودرن في الشتاء ٢٠٢١

غرفة الجلوس تنوع في اختيار التصاميم وأشكال أطقم الجلوس

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أنواع الأبواب الخشبية وكيفية اختيار أنسبها بحسب حاجتك أنواع الأبواب الخشبية وكيفية اختيار أنسبها بحسب حاجتك



سيرين عبد النور تتألق باللون الأصفر المطبع بالزهور

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 13:52 2021 الأربعاء ,03 آذار/ مارس

جرأة وروعة الألوان في تصميم وحدات سكنية عصرية
 العرب اليوم - جرأة وروعة الألوان في تصميم وحدات سكنية عصرية

GMT 10:17 2019 الخميس ,27 حزيران / يونيو

هل للسائل المنوي علاقة بشهوة المرأه

GMT 03:52 2021 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

المغرب يواصل ريادته بصناعة السيارات في أفريقيا

GMT 16:00 2018 الخميس ,04 تشرين الأول / أكتوبر

كيفية تعامل الزوجة مع الزوج الخاين الكذاب المخادع

GMT 09:24 2015 الثلاثاء ,29 أيلول / سبتمبر

فوائد الزبادي لتقليل ضغط الدم المرتفع

GMT 19:58 2015 الثلاثاء ,08 أيلول / سبتمبر

فوائد التين كعلاج فعال للبواسير

GMT 05:28 2020 الثلاثاء ,28 كانون الثاني / يناير

10 نصائح مهمة للحصول على ديكورات غرف نوم صحية تعرّف عليها

GMT 15:25 2020 الأحد ,01 آذار/ مارس

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 00:27 2020 الجمعة ,24 كانون الثاني / يناير

رد فعل منّة عرفة بعد انتشار صورها بـ"المايوه والسيجارة"

GMT 02:18 2015 الجمعة ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

حرس الحدود السعودي يحدد المناطق الممنوع الاقتراب منها

GMT 01:27 2016 السبت ,24 كانون الأول / ديسمبر

5 تقنيات من "ستار تريك" تتيح استكشاف الفضاء
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab