الأواني الفخارية تشهد إقبالا كبيرا قبيل حلول الشهر الكريم
آخر تحديث GMT02:10:41
 العرب اليوم -

تلقب بسيدة وملكة المائدة الرمضانية في الجزائر

الأواني الفخارية تشهد إقبالا كبيرا قبيل حلول الشهر الكريم

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الأواني الفخارية تشهد إقبالا كبيرا قبيل حلول الشهر الكريم

الأواني الفخارية تبقى جزءا من التراث الجزائري
الجزائر ـ ربيعة خريس

رغم التطور الذي شهده سوق الآواني المنزلية في الجزائر، بعد اقتحام أشهر الماركات العالمية، لازالت الأواني الفخارية تحتفظ بمكانتها على موائد الجزائريين خلال شهر رمضان المبارك. فلا يمكن الحديث عن لذة الأطباق التي تتفنن ربات البيوت في طهوها كهدية دنيوية للصائم، بدون الحديث عن هذه الأواني التي تشهد إقبالا كبيرا عليها قبيل حلول شهر رمضان.

وبمجرد بروز هلال شعبان، يدخل التجار في سباق مع الزمن لتزيين واجهات محلاتهم بأجمل وأروع الأواني الفخارية، لاستقطاب أنظار ربات البيوت اللواتي لازلن يحتفظن بعادات " الجدات "، فينزلن إلى الأسواق لاقتناء الأواني الفخارية التي تلقب بسيدة وملكة المائدة الرمضانية الجزائرية. هناك من يفضلن التوجه نحو محافظة تيزي وزو شرق الجزائر التي تشتهر بصناعة هذا النوع من الأواني، إذ يحرص أبناؤها على المحافظة على هذا التقليد ونقله إلى الأجيال الصاعدة. وتحتضن سنويا منطقة " معاتقة " بالمحافظة مهرجان سنوي للفخار. وأيضا المحلات المقابلة للطريق الوطني رقم 75 الرابط بين محافظتي باتنة وسطيف. وتشهد هذه المنطقة توافد الزبائن بشكل كبير من مختلف محافظات الجزائر.

وكشف التاجر " سعيد . ب " البالغ من العمر 60 عاما، قضى 30 منها وهو يزاول مهنة بيع الفخار داخل محل صغير بالسوق البلدي لمنطقة الرغاية شرق محافظة الجزائر العاصمة تبعد عنها بحوالي 28 كلم، لـ " العرب اليوم"  إن الإقبال على شراء هذا النوع من الأواني يكون طيلة فترات الموسم، لكنه يشهد حركة كبيرة قبل حلول شهر رمضان المبارك.

 ومن أشهر ما تقتنيه النسوة " الطاجين القبائلي " الذي يستعمل في طهي " كرسى " أو " خبر الدار " و" القلة " وهو إناء أشبه بالزجاجة غير أنه مصنوع من الفخار، يعتبر من أقدم العادات والطبائع الجزائرية التي اعتاد الجزائريون على شرب المياه منها خصوصا في فصل الصيف الذي تشتد فيه الحرارة.. وأيضا تتهافت النسوة على شراء " قصعة الكسكسي " وهي عبارة عن وعاء كبير يؤكل فيه مصنوع من الفخار.

واعتبرت " وردية . خ " أم لأربعة أطفال، وربة بيت, أن السيدات في الجزائر يرغبن في الحفاظ على تقاليد وعادات الأجداد. فالأواني الفخارية هي جزء من التراث الجزائري، مشيرة إلى أن أغلب الأكلات التي يتم إعدادها بالأواني الفخارية تحمل ذوقا مميزا، بخاصة وأن هذه الأواني تخلو من المواد الكيماوية فهي مصنوعة من مادة الطين وتستخرج عادة في فصل الشتاء. وأضافت أن " اللمة "  في شهر رمضان المبارك لها ميزة خاصة بتواجد الأواني الفخارية على الموائد، مؤكدة أن " الشوربة " ومختلف الأطباق والطواجن التي تعد خلال الشهر الفضيل لا تحلو بدون هذا النوع من الأواني. 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأواني الفخارية تشهد إقبالا كبيرا قبيل حلول الشهر الكريم الأواني الفخارية تشهد إقبالا كبيرا قبيل حلول الشهر الكريم



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة -العرب اليوم

GMT 17:20 2024 الأحد ,17 آذار/ مارس

ثوران بركاني جديد في أيسلندا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab