خطوات بسيطة تمكنك من تنظيف فواصل السيراميك والأرضيات منها الخل
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

تُعَد واحدة من أبرز معاناة السيدات في الإعتناء بمنزلهم

خطوات بسيطة تمكنك من تنظيف فواصل السيراميك والأرضيات منها الخل

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - خطوات بسيطة تمكنك من تنظيف فواصل السيراميك والأرضيات منها الخل

التنظيف
القاهرة - العرب اليوم

تتجمَّع الأوساخ، وبقع الصابون الجافَّة، والدهون، بين فواصل السيراميك، فتصبح هذه الأخيرة سوداء اللون! علمًا أنَّ الفواصل بين السيراميك في الأرضيَّات صعبة التنظيف إلى حدٍّ ما، وكونها أسمنتية يعني أنها مسامية تحتفظ بالأتربة، ويتغيّر لونها مع مرور الوقت حتّى بعد التنظيف السطحي المعتاد.

تنظيف فواصل السيراميك

تُصنع عجينة من بيكربونات الصوديوم والماء، فتوضع على الفواصل. علمًا أنَّه يُفضل ارتداء القفازات أثناء العمل.

• يُعدُّ محلول من الخل الأبيض والماء، ويوضع في بخّاخ، فترشّ الفواصل المغطاة به. بعد انتهاء التفاعل الكيميائي، وخروج الفقاعات، يحين وقت استعمال الفرشاة، لحكّ الفواصل بها. ثمَّ، تمسح الأرضيات السيراميك بالطريقة المعتادة. هذه الطريقة تناسب تنظيف الفواصل بيضاء اللون، وتلك والملوّنة. لكن، لا ينصح باستعمال هذا المحلول، إذ كانت الأرضيَّة مصنوعة من الرخام أو الجرانيت، وذلك حتى لا يتغيّر لونها.

• تُستخدم المكوّنات الآتية: ربع الكوب من ماء الأكسجين وثلاثة أرباع الكوب من بيكربونات الصوديوم وملعقة كبيرة من سائل غسيل الأطباق، في صنع عجينة. توضع العجينة على الفواصل، بوساطة فرشاة الأسنان، مع مُحاولة توزيعها جيِّدًا للحصول على نتيجة مماثلة في كلِّ أجزاء الأرضية. ستتكوّن فقّاعات، نتيجة تفاعل ماء الأكسجين مع بيكربونات الصوديوم. وبعد مرور ربع الساعة، تُمسح الأرضيّات بكمٍّ وافرٍ من الماء الدافئ (أو الساخن)، مع استخدام فوطة، للتأكّد من إزالة آثار التنظيف بين الفواصل. هذه الطريقة قد تؤثِّر سلبًا في ألوان الفواصل الملوّنة، لذا يُفضَّل تجربة جزء صغير في الأطراف أوَّلًا.

• تتوافر مجموعة من أجهزة التنظيف بالبخار في الأسواق، وبأسعار متفاوتة، وبعضها قد يكون اقتصاديًّا. لكن، إذا كانت الفواصل في المنزل قديمة، فإن التنظيف بالبخار لا يُمثِّل طريقةً مُناسبةً عندئذ، فقد يتسبَّب بتفتتها.

علمًا أنَّ لهذه الأجهزة، الكثير من الاستعمالات الأخرى المفيدة داخل المنزل، مثل: تنظيف الستائر والأغطية، وأيضًا فرن الغاز والأحواض في كل من المطبخ والحمام.

• تُضاف ملعقتان من المبيِّض إلى كوبين من الماء، مع التحريك جيِّدًا. ثمَّ، يختبر المزيج في زاوية غير ظاهرة، وذلك للتأكّد أن المبيّض لا يتلف نوع البلاط الموجود في المنزل. ثمَّ، يُسكب المزيج في الفواصل، مع فركها بوساطة فرشاة خشنة، فغسل البلاط بعد ذلك.

تُصنع مجونة من البيبكنغ صودا والكلور، بوساطة ملعقة خشبية. ثمَّ، توضع المعجونة على الأرضيَّات، مع استخدام فرشاة الأسنان لفرك الفواصل والبقع. وتترك العجينة على السيراميك لربع الساعة. بعد إزالة البقع، تُشطف الأرضيَّات السيراميك بالماء الدافئ، مع التجفيف بقماش ناعم.

• يُحقِّق التنظيف باستعمال الكاز نتيجة مُمتازة، في إطار التخلّص من البقع في فواصل السيراميك. لكن، لا تفضّل السيِّدات هذه الطريقة لرائحة الكاز المزعجة. يجب ارتداء القفازات قبل البدء بالتنظيف، فصب مقدار من الكاز على الأرضيَّات لفرك فواصل السيراميك والبقع بشكل جيد، فشطف الأرضيَّات السيراميك بالماء والصابون جيدًا للتخلص من الرائحة. ويمكن إضافة القليل من الخل للغاية الأخيرة.

• يُستحسن ترك المنظّف على الفواصل لوقتٍ كافٍ (نحو نصف الساعة)، حتَّى يتمكَّن المنظف من إذابة الأوساخ.

• تُستخدم ممسحة جافَّة في تنظيف السيراميك، لأنّ ذلك يضمن التخلّص من الأتربة على الأرض، ويضمن تنظيف الفواصل بشكل أفضل.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

تعرفي على خطوات تنظيف الجدران من الأتربة المتراكمة بسهولة

الطريقة الصحيحة لتنظيف الستائر من الغبار والأتربة

 

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خطوات بسيطة تمكنك من تنظيف فواصل السيراميك والأرضيات منها الخل خطوات بسيطة تمكنك من تنظيف فواصل السيراميك والأرضيات منها الخل



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد

GMT 14:54 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

بلينكن يحذّر إسرائيل من مخاطر اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab