المحمية الطبيعيّة الجزائريّة يما قوريا مقصد مليون سائح وزائر سنويًا
آخر تحديث GMT11:20:13
 العرب اليوم -

تُزاوِج بين الأسطورة والتاريخ في أعلى قمة من جبال مدينة بجاية

المحمية الطبيعيّة الجزائريّة "يما قوريا" مقصد مليون سائح وزائر سنويًا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - المحمية الطبيعيّة الجزائريّة "يما قوريا" مقصد مليون سائح وزائر سنويًا

المحمية الطبيعيّة الجزائريّة "يما قوريا
الجزائر ـ سميرة عوام

تتميز محمية "يما قورايا" الطبيعيّة الواقعة في أعلى قمة من جبال مدينة بجاية الجزائرية، بأنها أكبر منارة في العالم تتزاوج مع المرتفعات الشامخة للصخور المتراصّة وأمواج البحر المُتلاطمة، والتي تُشكل فسيفساء رائعة وفريدة من نوعها. وما يصنع جمال "يما قورايا"، هو توافرها على ثروة غابيّة هائلة، تحتوي هي الأخرى على أشكال وأنواع من القِردة التي تأخذ من أغصان الأشجار مكانًا لها للرقص و العروض البهلوانيّة، حيث توفّر للزائر الراحة والدهشة، وما يزيد من جمال المكان هو انقسام هذه المحمية الطبيعيّة إلى ثلاث مناطق، ويطلّ من تحت الصخور التي تُمثل ديكورًا منحوتًا "كاب كاربون"، وتم تصنيفه أخيرًا من طرف منظمة "اليونيسكو" العالميّة في المركز الثاني بعد الرأس الأخضر في أفريقيا.
وتحفل منطقة "يما قورايا"، بالشواطئ والرمال الذهبيّة الرائعة، والتي تقابلها في الواجهة الأخرى الجداول الصغيرة والوديان المُنبثقة من جبال الأطلس، حيث يتوافد سنويًا على هذا المكان، بعدما تحوّل إلى مزار حقيقيّ تُقام فيه الأفراح خصوصًا في فصلي الشتاء والربيع، مليون سائح وزائر، وما يجذب الزوار هو تلك البحيرة الواقعة عند شمال قمة "يما قورايا"، وهي القبلة الحقيقيّة للطيور المائية المهاجرة، ويُعتبر هذا المكان فضاءً مفتوحًا للجذب السياحيّ والاستجمام والترفيه، لا سيما في فصل الصيف، حيث تتمتع العائلات بالطيور المائيّة، وهي تسبح مُشكّلة صورة جماليّة رائعة.
وتُعدّ "يما قورايا" محجًا للزوّار، الذين يأتون من كل مكان في العالم، للتبرّك بضريحها الكائن داخل صخرة كبيرة مُحاطة بقلعة يصل ارتفاعها إلى 672 مترًا في أعلى الجبل، الذي ينام على ضفاف المتوسط.
ويقول المؤرخون، إن حصن "يما قورايا" شيّده الفرنسيون، ويحتوي بداخله على ضريح قورايا، وحوّله المستعمر بعد فترة من بنائه إلى حصن عسكريّ، وهذا ما يزيد من جمال المكان، هو تزاوجه بين الأسطورة والتاريخ.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المحمية الطبيعيّة الجزائريّة يما قوريا مقصد مليون سائح وزائر سنويًا المحمية الطبيعيّة الجزائريّة يما قوريا مقصد مليون سائح وزائر سنويًا



النجمة درة بإطلالة جذّابة وأنيقة تبهر جمهورها في مدينة العلا السعودية

الرياض ـ العرب اليوم

GMT 17:38 2024 الجمعة ,10 أيار / مايو

مقتل 61 شخصا بسبب موجة حر قياسية في تايلاند
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab