المؤتمر السابع لمجلس التعاون الخليجي حول منع ومكافحة العدوى الجرثومية
آخر تحديث GMT02:31:38
 العرب اليوم -

السهلاوي يؤكد إيلاء الكويت كلَّ الرعاية والاهتمام لجودة الخدمات الصحية

المؤتمر السابع لمجلس التعاون الخليجي حول منع ومكافحة العدوى الجرثومية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - المؤتمر السابع لمجلس التعاون الخليجي حول منع ومكافحة العدوى الجرثومية

المؤتمر السابع لمجلس التعاون الخليجي حول منع ومكافحة العدوى الجرثومية
الكويت - رياض أحمد

انطلقت في الكويت اليوم الاحد، فعاليات المؤتمر السابع لدول مجلس التعاون الخليجي حول منع ومكافحة العدوى لمناقشة افضل السبل لضمان كفاءة وجودة الرعاية الصحية المقدمة للحد من انتقالها .وقال وكيل وزارة الصحة الكويتية الدكتور خالد السهلاوي في كلمة له في افتتاح المؤتمر الذي يستمر ثلاثة ايام، ان "وزارة الصحة حريصة على ترسيخ مفاهيم منع العدوى والسيطرة عليها عن طريق تطبيق السياسات والإجراءات المعتمدة من قبل المنظمات العالمية وعلى رأسها منظمة الصحة العالمية ومركز السيطرة على الأمراض المعدية".
وأضاف ان من أبرز التحديات الصحية هو نشوء أمراض معدية تسببها فيروسات وجراثيم جديدة وآخرها فيروس "كورونا" المسبب لمتلازمة الجهاز التنفسي في الشرق الأوسط الأمر الذي يؤكد على أهمية العمل على ايجاد وتوفير وسائل ناجحة للتصدي لهذه الأمراض المعدية ومنع انتقالها وتفادي مضاعفتها.
واكد السهلاوي ايلاء المسؤولين الكويتيين كل الرعاية والاهتمام لجودة الخدمات الصحية في البلاد مشيدا بجهود إدارة منع العدوى في وزارة الصحة والقائمين على المؤتمر.
وأعرب عن امله بان يخرج المؤتمر بتوصيات تثري مجال مكافحة العدوى بما يضمن كفاءة وجودة في الرعاية الصحية المقدمة.
من جهته قال مدير عام المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي الدكتور توفيق بن خوجة في كلمة مماثلة ان "فيروس كورونا يعد مشكلة عالمية ولكنه لم يتحول الى وباء حتى الان مؤكدا سيطرة دول مجلس التعاون الخليجي على هذا الفيروس".
وبيَّن ان "اللجنة الخليجية عقدت اجتماعا طارئا لوكلاء وزارة الصحة بدول الخليج مؤخرا في الرياض واتفقوا على وضع خطط احترازية للتعامل مع الفيروس وذلك بحضور خبير منظمة الصحة العالمية.
وذكر انه تم توحيد اجراءات الوقاية والكشف المبكر والتعامل مع حالات الإصابات وتبادل المعلومات بين دول الخليج ووضع بروتوكول خليجي للتعامل مع الفيروس وكذلك اعتبار مراكز الوقاية السعودية مراكز مرجعية لدول مجلس التعاون".
واكد بن خوجة ان مفهوم سلامة المرضى الذي يمثل توجها عالميا لكل النظم الصحية ليس لفظيا بقدر ما هو توجه فعلي وعملي يسعى إليه بشكل حثيث كل القائمين على تقديم الخدمات الصحية لتطبيق كافة المعايير القياسية الحديثة (كما ونوعا) ذات العلاقة بمجمل أساليب ووسائل التعامل مع المرضى بما يضمن سلامتهم كونهم يشكلون المحور الوحيد والأساس لتقديم الخدمات بمختلف تخصاصاتها.
وأضاف ان مشكلة العدوى المكتسبة داخل المؤسسات والمرافق الصحية تعتبر من المشاكل التي تؤرق النظام الصحي العالمي والإقليمي والوطني وهي ظاهرة منتشرة بين دول العالم المتقدم والنامي على حد سواء كونها أحد أسباب الوفيات بين المرضى المنومين والمراجعين للمؤسسات الصحية وتعد أهم أسباب إطالة مدة البقاء داخل المستشفى.
وبين ان العدوى قد تسبب إعاقة للمريض لمدة طويلة وقد تسبب أيضا الوفاة ومن هذا المنطلق فإن برنامج مكافحة العدوى يمثل أحد الأركان الأساسية للبرنامج الخليجي لسلامة المرضى كأحد الإستراتيجيات ذات الأولوية في هذه المرحلة ويأتي هذا الإهتمام نتيجة للعبء الإقتصادي الناجم عنها.
وأوضح بن خوجه ان احدى دراسات منظمة الصحة العالمية أكدت بأن معدل حدوث العدوى المكتسبة في المستشفيات بمنطقة شرق المتوسط بلغت 8ر11 في المئة وفي شرق أسيا 10 في المئة وأوروبا 7ر7 في المئة وقد تم تقدير إصابة مليون و400 ألف شخص حول العالم سنويا بمضاعفات العدوى المكتسبة بالمستشفيات.
من جانبه قال وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون الفنية الدكتور جمال الحربي أن "الكويت تستضيف هذا المؤتمر للمرة الأولى مبينا أهميته في مكافحة العدوى داخل المؤسسات الصحية لما يحتويه من أوراق علمية هامة وتجارب منقولة من مختلف دول العالم التي ستقدم ما هو جديد من أبحاث ومعلومات طبية في هذا المجال".
وأكد ان "المؤتمر سيخرج بمجموعة من التوصيات سيتم تعميمها على مستوى دول الخليج سعيا لتطبيقها وذلك نظرا لضرورة وجود أسلوب موحد على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي".
من ناحيتها قالت مديرة إدارة منع العدوى ورئيسة المؤتمر الدكتورة هيفاء الموسى أن "المؤتمر هو السابع ضمن سلسلة من المؤتمرات التي ترسخ التعاون بين دول مجلس التعاون الخليجي في مجال منع ومكافحة العدوى مؤكدة انه فرصة قيمة لتبادل المعرفة والتعرف على الجهود المحلية والعالمية الحديثة في هذا المجال".
وأكدت "حرص إدراة منع العدوى على تطبيق أحدث السياسات والمعايير خاصة تلك المدعمة بالأدلة العلمية والصادرة من قبل المنظمات العالمية وذلك من خلال تنظيم مثل هذه المؤتمرات وورش العمل والتي يتم من خلالها تبادل المعلومات والخبرات في مجالات منع العدوى مبينة انه سيتم خلال المؤتمر وعلى مدى ثلاثة أيام مناقشة أحدث الطرق لمواجهة تحديات العدوى المكتسبة في دور الرعاية الصحية ومدى إمكانية توفير بيئة آمنة في المنشات الصحية وكذلك إستعراض أهم الموضوعات المطروحة على الساحة العالمية والتي تتبناها منظمة الصحة العالمية".
وأشارت الموسى الى ان "التحدي العالمي الثالث لسلامة المرضى هو مدى إمكانية تفادي فقدان فعالية المضادات الحيوية والعودة إلي عصر ما قبل إكتشافه حيث يقف الأطباء عاجزين عن إيجاد العلاج الناجح والفعال لشفاء المرضى المصابين بالعدوى متمنية أن يخرج عن المؤتمر نتائج وتوصيات قيمة تقدم المزيد من الوعي للكادر الصحي لتقديم خدمة طبية آمنة والقدرة على المنع أو التقليل من فرص الإصابة بالعدوى المكتسبة داخل المنشات الصحية".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المؤتمر السابع لمجلس التعاون الخليجي حول منع ومكافحة العدوى الجرثومية المؤتمر السابع لمجلس التعاون الخليجي حول منع ومكافحة العدوى الجرثومية



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 13:53 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
 العرب اليوم - اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 22:30 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

رانيا يوسف مطربة لأول مرة في عمل غنائي جديد

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

سنة ثالثة شعر

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

مدخل إلى التثوير!

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

أزرار التحكم... والسيطرة!

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

فيلبي وحفيدته سارة... وإثارة الشجون

GMT 14:01 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

«رؤية 2030»: قارب النجاة في عالم مضطرب

GMT 13:58 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

GMT 18:07 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

فرص للسلام في الشرق الأوسط!

GMT 18:04 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

«إني متوفيك ورافعك»

GMT 17:57 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

‎الممر البحرى الأمريكى و٧ مخاوف مشروعة

GMT 13:53 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab