شباب القدس سفراء التغيير مشروع شبابي فلسطيني لاستكشاف هوية وتراث الأماكن المهمشة
آخر تحديث GMT21:33:54
 العرب اليوم -

"شباب القدس سفراء التغيير" مشروع شبابي فلسطيني لاستكشاف هوية وتراث الأماكن المهمشة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "شباب القدس سفراء التغيير" مشروع شبابي فلسطيني لاستكشاف هوية وتراث الأماكن المهمشة

القدس
القدس المحتلة-العرب اليوم

وسط الطبيعة الخلابة والأشجار المثمرة والأودية وعيون المياه العذبة يشق سياح محليون وأجانب طريقهم ليجتازوا مسافات طويلة مشيًا على الأقدام، لاكتشاف الأماكن الأثرية والتاريخية والثقافية والدينية في قرى شمال غربي القدس المحتلة، التي عزلها جدار الفصل العنصري، وجعلها قرى تُقاسي العزل والتهميش.
من بلدة بيت سوريك مرورًا ببلدة بدو، القبيبة، بيت عنان، وصولًا إلى قرية بيت دقو، يبدأ المسار السياحي بطول 11 كلم، بهدف التعرف على تراثها وهويتها وإبراز معاناة سكانها، عبر تشجيع السياحة المجتمعية، وجذب السياح إليها للاستمتاع بجمالها الطبيعي.
هذه الجولات السياحية تُنظم ضمن مشروع شبابي مقدسي، يحمل عنوان "شباب القدس.. سفراء التغيير"، الذي يهدف لإعادة ربط قرى شمال غربي القدس، مع المدينة المحتلة، من خلال جذب السياحة في تلك المناطق المنعزلة، وتعزيز الهوية الوطنية.
وينفذ المشروع بالشراكة مع اتحاد مسار فلسطين التراثي، جمعية الشبان المسيحية، جمعية الرؤيا الفلسطينيةPalvision" "، وشركة أفكار، بتمويل مشترك من الاتحاد الاوروبي ومكتب مساعدات الكنيسة الدنماركية والنرويجية.

السياحة المجتمعية
ويتحدث مدير المشروع في اتحاد مسار فلسطين عمار خير لوكالة "صفا" عن تفاصيل وفكرة المشروع، قائلًا إن الفكرة انطلقت من مدى أهمية الأماكن التي يستهدفها وما تعانيه من تهميش واضح بعدما عزلها جدار الفصل عن مدينة القدس، رغم موقعها الاستراتيجي وطبيعتها الخلابة.
ويوضح أن المشروع يستهدف قرى "بيت سوريك، بدو، القبيبة، بيت عنان، وبيت دقو"، بالإضافة إلى بلدتي العيزرية والطور والقدس القديمة.
ويهدف المشروع إلى تعزيز صمود المجتمعات المحلية في تلك القرى والبلدات، عن طريق تطوير السياحة المجتمعية من خلال تطوير مسار سياحي بطول 50 كم في مجتمعات القدس ليتم ربطه بمسار فلسطين التراثي، وكذلك بناء قدرات الشباب والنساء.
ويشير إلى أنه يتم من خلال المشروع تزويد النساء في تلك المجتمعات بالمعدات اللازمة لصناعة المنتجات الغذائية، ومنحهن تدريبات في التسويق والإدارة وغيرها، بالإضافة إلى تطوير قدرات الشباب على إدارة المسارات السياحية، بالشراكة مع البلديات أو المجلس القروي.
ويضيف أن المشروع يهدف أيضًا، لتعزيز الهوية الوطنية وربط القرى المنعزلة، وتحريك ودفع المجتمع المحلي نحو المشاركة والمساهمة لتحقيق حقوقهم الاقتصادية والسياسية والثقافية والاجتماعية، من خلال الزيارات والجولات السياحية.
ويهدف أيضًا إلى تنمية قدرة المجتمعات شرقي القدس على مواجهة المخاطر، وتعزيز سبل العيش الكريم لتصبح أكثر قدرة على الصمود مع الحفاظ على هويتها الفلسطينية.

ويتابع خير "قمنا بتطوير خمسة بيوت استضافة، وتأسيسها بكافة المحتويات، لتكون جاهزة لاستقبال السياح الأجانب والزوار الذين يرتادون الأماكن التي يستهدفها المشروع، ضمن جولات شهرية يُنظمها للتعرف على طبيعة هذه الأماكن وهويتها التاريخية والتراثية".
ومستقبلًا "سنعمل على الترويج للمشروع وخدماته في أوروبا من أجل تحسين وضع القرى المستهدفة اقتصاديًا وخلق فرص عمل، عبر الترويج للسياحة المجتمعية وتطويرها".
ويتم من خلال الجولات السياحية، كما يوضح خير، التعرف على المعالم التاريخية والأثرية، والنباتات والأشجار التي تمتاز بها هذه القرى المهمشة والغنية بالآثار العربية والمناظر الخلابة، التي تجذب السياح إليها.
ويشير إلى أنه خلال العام الجاري تم تنظيم جولة واحدة في العيزرية، وجولتين في البلدة القديمة وأخرى في الطور، بسبب وباء "كورونا"، وعدم سماح الاحتلال بإصدار تصاريح لزيارة تلك الأماكن، وخاصة البلدة القديمة والطور.
وبحسبه، فإن سلطات الاحتلال تفرض إجراءات وقيود على زيارة القدس القديمة والطور، بما فيها منع التصوير وفتح بيوت استضافة للزوار والسياح، وكذلك وضع اليافطات المتعلقة بالمشروع.
ويوضح أن الاتحاد يعمل على جمع الموروث التراثي، والروايات والقصص والمواقع الأثرية والتاريخية، ويوفر الخرائط والأدلة وكافة المعلومات المتعلقة بالمنطقة التي يتم زيارتها وإرشاد الزوار إليها.

تعزيز الهوية
وأما المنسق الميداني ضمن مسار فلسطين التراثي زيد الأزهري، فيقول لوكالة "صفا" إن الهدف من مشروع "شباب القدس.. سفراء التغيير"، ربط القرى التي فصلها الجدار بالمدينة المقدسة، كونها لم تحظى بالشهرة والاهتمام الكبير، مع أنها جزء لا يتجزأ من المدينة المحتلة.
ويوضح أنه من خلال المشروع، يتم تسليط الضوء على تاريخ تلك الأماكن وحضارتها وجغرافيتها وآثارها وقصصها، والتحديات التي تواجهها، وتثبيت هويتها المقدسية ووجودها الفلسطيني، كمناطق جميلة ذات جذب سياحي، وغنية بالآثار والمواقع الثقافية والدينية.
ويضيف "نحاول تعزيز حركة السياحة في قرى شمال غربي القدس، كونها مواقع مهمة تزخر بالمعالم التاريخية والدينية، بحيث يتم توفير كافة الخدمات للرواد، وتدريب الشبان ليكونوا أدلاء محليين يساعدوا في الجولات السياحية، وذلك بالتنسيق مع البلديات".
ويتابع الأزهري "نعمل على مجموعة من الأبحاث المتعلقة بجمع التراث والتاريخ، ناهيك عن تطوير المسارات والأماكن لتكون مقصدًا سياحيًا كاملًا".


قد يهمك ايضًا:

مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة الشرطة الإسرائيلية

 

السلطات الاسرائيلية تطلب المساعدة الدولية لإخماد حرائق جبال القدس المحتلة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شباب القدس سفراء التغيير مشروع شبابي فلسطيني لاستكشاف هوية وتراث الأماكن المهمشة شباب القدس سفراء التغيير مشروع شبابي فلسطيني لاستكشاف هوية وتراث الأماكن المهمشة



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 20:59 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نجيب محفوظ كاتب أطفال

GMT 23:51 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

طهران ــ بيونغيانغ والنموذج المُحتمل

GMT 23:10 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

ماذا نريد؟

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 21:15 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

الأهلي في أحلام الفيفا الكبيرة..!
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab