أشهر الأماكن السياحية الجديرة بالزيارة في مدينة الصويرة المغربية
آخر تحديث GMT17:07:24
 العرب اليوم -

أشهر الأماكن السياحية الجديرة بالزيارة في مدينة الصويرة المغربية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أشهر الأماكن السياحية الجديرة بالزيارة في مدينة الصويرة المغربية

السياحة في المغرب
الرباط - العرب اليوم

في جنوبي المغرب، تقف الصويرة شامخة بقلعتها، على أحد شواطئ الأطلسي؛ وتفتح ذراعيها للسائحين، جاذبةً إيّاهم بمناخها، وبمروحة نشاطاتها، لا سيّما الرياضيّة والثقافيّة منها، إذ تعرف الصويرة على مستوى السياحة العالمية، باستقطابها لهواة الرياضات المائيّة، كالركمجة والتزلّج الشراعي، وموسيقى الكناوة (أو القناوة أو الغناوة حسب مراجع أخرى). هذا اللون التراثي الأفريقي، الذي تتقدّمه الأصوات الغنائيّة، بالعربيّة والأمازيغيّة، على إيقاع الطبول والصنوج والآلات الوتريّة والتصفيق المنسّق، كما يرافقه نوع خاصّ من الرقص. كانت اليونسكو أدرجت الكناوة، على لوائحها للتراث الثقافي غير المادي للبشريّة في أواخر عام 2019، بفضل دور "مهرجان كناوة وموسيقى العالم" الذي تستضيفه الصويرة في يونيو من كلّ عام، وتدعو الموسيقيين إليه من بقاع الأرض، فيما هم يحاولون، بدورهم، مزج الأنغام، كالفرنسيّة منها أو البرازيليّة أو... بـ"الكناوة".

بجوار البحر

بجوار البحر، أسّس الملك المشهور باسم سيدي محمد بن عبدالله الصويرة في عام 1765 لغرض إنشاء ميناء تجاري يربط بين أفريقيا وأوروبا؛ بالفعل، هكذا قامت المدينة بدور اقتصادي بارز، خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، عندما كان مرفأها معبراً للقوافل الآتية من تمبكتو في مالي.راهناً، يقدّم البحر إلى السائحين فرص الاسترخاء بجواره وإمتاع البصر بنوارسه والجولات على ظهور الخيل أو الجِمال أو حتّى بالسيّارات الرباعيّة المناسبة لكلّ التضاريس ATV، وللفئات العمريّة كافة. أضف إلى ذلك، خيرات بحر الصويرة وافرة، لا سيّما السردين المشوي، كما الصنور، وهو نوع من أنواع السمك، الذي يُطهى مع الزبيب والبصل في طاجن، ويعبّر خير تعبير عن مذاقات مطبخ الصويرة المحلّي.

"المدينة المحصّنة"

خلال الزيارة إلى الصويرة، لا يفوّت السائحون التعرّف إلى القلعة المعروفة باسم "الصقالة"، والمُصمّمة وفق الطراز الأوروبي. هي تحتوي على مجموعة من المدافع، وساحة، وبرجين للمراقبة، ومخزن كان يُستخدم للتجهيزات العسكريّة، من دون الإغفال عن أسوار القلعة التي تحيط بجزء من المدينة.
كانت مشاهد من فيلم "عطيل" Othello للمخرج أورسون ويلز (1915-1985) صوّرت في القلعة، علماً أن إحدى ساحات الصويرة الواقعة خارج "المدينة القديمة" تحمل اسم المخرج السينمائي الأميركي الشهير.
تشغل القلعة جزءاً من "المدينة القديمة"، والأخيرة كانت تُسمّى "موغادور" قديماً، وأُدرجت على لوائح اليونسكو للتراث العالمي في عام 2001، لأنّها "المثال الفريد على المدينة المحصّنة التي تعود الى نهاية القرن الثامن عشر؛ فقد بُنيت في أفريقيا الشماليّة وفق مبادئ هندسة العمارة العسكريّة الأوروبيّة، التي كانت سائدةً في ذلك العصر. منذ تأسيسها، بقيت مرفأً تجاريّاً عالميّاً من الباب الأول، إذ هي تربط المغرب وداخل البلاد الصحراوية بأوروبا وباقي العالم"، حسب موقع اليونسكو.
الجدير بالذكر أن الجزء الثالث من مسلسل "لعبة العروش" صوّر في "المدينة". يوفّر الميناء، بدوره، أجواء أصيلة، فيحلو هناك التقاط الصور للقوارب الصغيرة المطليّة بالأزرق، وللصيّادين... أمّا سوق الصويرة التقليديّة كثيرة الممرّات فتغري بارتياد أكشاكها وحوانيتها، التي تبيع كل ما يخطر ولا يخطر في البال، وتترجم ثقافة المغرب عن طريق معروضاتها صنيعة الحرفيين.

شمس الصويرة

يتحدّث المرشد السياحي أحمد أزركي، سليل الصويرة، عن مدينته، لـ"سيدتي"، فيقول إنّها "تشتهر بحضن الديانات الإسلاميّة والمسيحيّة واليهوديّة، التي تكثر صروحها، وبطيبة سكّانها وبشمسها" مضيفاً أن "مناخ الصويرة معتدل على مدار العام حيث تتراوح درجات الحرارة بين 18 و25 درجة مئويّة".
يُسمّى مناخ الصويرة بـ"المحلّي"، الذي يشير إلى ظروف جويّة تعرفها بقعة محدّدة، بصورة تختلف عن المناطق المحيطة بها، اعتماداً على مجموعة واسعة من العوامل.
من جهةٍ ثانيةٍ، ينصح المرشد السياحي القرّاء الراغبين بزيارة المدينة المعروفة بمبانيها المطليّة باللونين الأبيض والأزرق، بالإقامة بأحد الرياض. هذه الأخيرة عبارة عن منازل تراثيّة أندلسيّة التصميم، كان تملّكها مستثمرون أجانب، وحوّلوها إلى مشاريع سياحيّة. لقطة في دواخل أحد الرياض وينصح المرشد السياحي أيضاً بشراء التذكارات من الأسواق، التي تعرض أعمال الحرفيين المهرة في النقش على خشب العرعار، وصنع الحلي الفضّة.

قد يهمك ايضا 

شركات السفر المغربية تُطالب بفتح الحدود المغلقة لإنقاذ قطاع السياحة من الانهيار

ليبيا والمغرب يتفقان على تسهيل التأشيرات واستئناف الرحلات الجوية

 

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أشهر الأماكن السياحية الجديرة بالزيارة في مدينة الصويرة المغربية أشهر الأماكن السياحية الجديرة بالزيارة في مدينة الصويرة المغربية



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره
 العرب اليوم - النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية

GMT 18:11 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

أيهما أخطر؟
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab