السعودية تتجه لتدشين صندوق التنمية السياحية برأسمال مبدئي 4 مليارات دولار
آخر تحديث GMT20:38:13
 العرب اليوم -

يتوقع المحللون انكماشًا اقتصاديًا شديدًا في المملكة هذا العام

السعودية تتجه لتدشين صندوق التنمية السياحية برأسمال مبدئي 4 مليارات دولار

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - السعودية تتجه لتدشين صندوق التنمية السياحية برأسمال مبدئي 4 مليارات دولار

المملكة العربية السعودية
الرياض ـ العرب اليوم

أفصحت وزارة السياحة السعودية، الأحد، عن أنها تخطط لتدشين صندوق التنمية السياحية برأسمال مبدئي 4 مليارات دولار في إطار خطط تنويع موارد الاقتصاد التي رسمتها «رؤية المملكة 2030» وأوضحت الوزارة في بيان، أمس، أن الصندوق سيطلق أدوات استثمار في الدين والأسهم لتطوير قطاع السياحة بالتعاون مع بنوك خاصة وبنوك استثمار، حيث لفت وزير السياحة أحمد الخطيب إلى أن «إطلاق الصندوق في الوقت الحالي، فيما يواجه قطاع السياحة تحديات عالمية غير مسبوقة، يدلل على ثقة المستثمر والقطاع الخاص بالنظرة المستقبلية طويلة الأمد للسياحة في السعودية».

وترى السعودية أن السياحة من الأعمدة الرئيسية للإصلاحات الاقتصادية السعودية الرامية للحد من الاعتماد على إيرادات النفط، في وقت فتحت فيه السعودية أبوابها أمام السائحين من أنحاء العالم العام الماضي وأطلقت نظام تأشيرات يغري الشركات الأجنبية بالاستثمار في القطاع الذي تأمل المملكة في أن يسهم بأكثر من 10 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي بحلول 2030 ارتفاعاً من 3 في المائة في الوقت الراهن.

ويتوقع المحللون انكماشاً اقتصادياً شديداً في السعودية هذا العام بسبب تداعيات إجراءات احتواء جائحة «كوفيد19» والانخفاض الحاد لإيرادات النفط، في وقت تواصل فيه المملكة مساعي نحو التحول السياحي وتشكيل وجهة سياحية متكاملة العناصر؛ إذ وافق مجلس الشورى قبل أيام على مشروع نظام صندوق سياحي ينتظر أن يسهم في توفير التمويل الحكومي للمستثمرين ويساعد في استكمال المشروعات التنموية في هذا القطاع. ويعول المختصون على مشروع نظام صندوق التنمية السياحية في المملكة الذي وافق عليه مجلس الشورى السعودي الأسبوع الماضي، مؤكدين أن إنشاء هذا الصندوق سيسهم في توفير التمويل الحكومي للمستثمرين، كما سيساعد في استكمال القطاعات السياحية المهمة التي ستحقق لهم العوائد المجزية بالإضافة إلى تحقيق أهداف التنمية السياحية؛ والاقتصادية؛ والخدمية.

من ناحيته، قال رجل الأعمال والاقتصادي الدكتور صالح الحميدان لـ«الشرق الأوسط»: «لا شك في أن السياحة الداخلية هي فرس الرهان في المرحلة المقبلة، بالتوازي مع الصناعة المحلية؛ إضافةً اقتصادية قوية، وأنا أراهن على ذلك، بالإضافة إلى الثروات المعدنية والنفطية والطبيعية الأخرى، غير أن السياحة الداخلية ستصبح رافداً اقتصادياً حديثاً قادراً على الإسهام في ترسيخ سياسة تنويع الاقتصاد».

وراهن الحميدان على أن «يؤسس صندوق التنمية السياحية لبنى تحتية لمستقبل عريض للسياحة الداخلية، خصوصاً أن هناك الاستثمارات السياحية الداخلية بحجمها الكبير؛ حيث تعدّ استثمارات آمنة، لا تحتاج إلى تقنيات خارجية كبيرة»، مشيراً إلى أنه من المؤكد أن الصندوق «سيعزز تنميتها من خلال كل مراحلة المنتج السياحي، ولكن الأهم كعنصر مهم في إدارة قطاع التجزئة، وتوطين العمالة الوطنية، وخلق وظائف كبيرة لدى الشباب السعودي من الجنسين».

وأضاف الحميدان: «أراهن على السياحة الداخلية في ظل اهتمام الدولة بالسياحة الدينية، بجانب سياحة الآثار والتاريخ، والسياحة العلاجية، والسياحة المناطقية، ولدينا تقدم فيها ملحوظ، ونستطيع تقديم الكثير فيها في ظل ترفيع (هيئة السياحة) إلى (وزارة السياحة)، مما يعني أنه سيكون صندوق التنمية السياحي الداعم الأمامي الأول لإنتاج صناعة سياحية داخلية جاذبة للاستثمار الخارجي والداخلي».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

"السياحة" ترخّص بناء أربعة متاحف خاصة في مكة المكرمة.

وزارة السياحة السعودية تدعو إلى الإبلاغ عن تدني الخدمة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السعودية تتجه لتدشين صندوق التنمية السياحية برأسمال مبدئي 4 مليارات دولار السعودية تتجه لتدشين صندوق التنمية السياحية برأسمال مبدئي 4 مليارات دولار



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 09:17 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

دنيا سمير غانم تعود للسينما بـ«الجارادية»
 العرب اليوم - دنيا سمير غانم تعود للسينما بـ«الجارادية»

GMT 20:07 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

سماع دوي انفجار في رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 16:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

رئيس الإمارات يستقبل سلطان عمان في أبوظبي

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 18:53 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتقال 3 ألمان للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين

GMT 10:02 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

زلزال خطير يضرب سواحل المكسيك على المحيط الهادئ

GMT 20:49 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

إصابة تامر ضيائي بجلطة مفاجئة

GMT 01:34 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab