قرطبة وجهة رائعة للسائحين من كل أنحاء العالم
آخر تحديث GMT23:25:49
 العرب اليوم -

تستضيف 4 مهرجانات رئيسية للربيع في آيار

قرطبة وجهة رائعة للسائحين من كل أنحاء العالم

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - قرطبة وجهة رائعة للسائحين من كل أنحاء العالم

مدينة قرطبة وجهة رائعة للسائحين
قرطبة ـ سناء سعداوي

لا تحتاج قرطبة إلى مقدمة، فالاسم يستحضر صور الأندلس في أفضل حالاتها، حيث جامع قرطبة الذهبي والقرمزي، وقلعة كازار المرتفعة، وبالطبع، "كاليغا دي لا فلوريس" أو "شارع الزهور"، وهو الحدث الرئيسي الذي ينطلق في شهر مايو/أيار من كل عام، عندما تفتح المدينة باحات "فيستا دي لوس" للحدث الذي يستمر 12 يومًا.

"قرطبة هي حلية العالم"، مقولة قيلت قديمًا عن مدينة قرطبة التي تقع في وسط الأندلس في إسبانيا، والتي ذاع صيتها في القرن العاشر كواحدة من أعظم مدن أوروبا، فقد كانت عاصمة الأندلس، والآن هي وجهة سياحية رائعة يقصدها السائحون من كل حدب وصوب للاستمتاع بأجمل الأجواء وسط المعالم التاريخية والثقافية التي لا تقارن.

قرطبة وجهة رائعة للسائحين من كل أنحاء العالم

وتعد باحات قرطبة، ليست مجرد أفنية فحسب، بل هي أماكن تذوب فيها الثقافة الحضرية في مركز الحياة المحلية منذ العصور القديمة، وكانت البنية التحتية الرئيسية للقصور والفيلات، وتعد من أهم ماتركوه الرومان في البلاد للتغلب على الحرارة المرتفعة، ثم جاء المسلمون وغيروا ساحات المدينة الشهيرة من رتابتها إلى أشياء غاية في الجمال، فقد حولها المورون المسلمون من سكان المغرب العربي وشمال أفريقيا وشبه الجزيرة الإيبيرية وصقلية ومالطا خلال العصور الوسطى، إلى أماكن خرافية، حيث حولوا الأبنية العادية إلى لوحات فنية تحتوي على سلات معلقة تفيض بالورود وعشبة أبرة الراعي، وأحاطوها بنافورات مياه محاطة بأشجار الفاكهة، بالإضافة إلى أثاث فخم لاستقبال الضيوف.

وبطبيعة الحال، أصبحت تلك الباحات أماكن للتجمعات المحلية، حيث يفتح أهالي قرطبة أبواب منازلهم ويزينون الباحات والممرات بالزهور في منافسة مع الجيران  للفوز بلقب "الفناء الأجمل"، ويضع أصحاب المنازل أوعية حديدية ملونة يزرعون فيها نباتات وأزهار خاصة منها الياسمين والقرنفل ونبات إبرة الراعي، ويعلقونها على الشرفات وعلى الجدران الخارجية للمنزل، لتتناسق ألوانها مع ألوان الفسيفساء الإسلامية المصنوعة يدويًا، ثم يتم فتح الفناء بعد ذلك للجمهور - مجانًا.

ويعتبر ذلك المهرجان كما العيد لسكان قرطبة، حيث ينتشر الفرق العازفة لموسيقى الفلامنكو الإسبانية، والحفلات المرتجلة، والاحتفالات في الشوارع، والحانات "البارات" المنتشرة حيث يتذوق الجمهور النبيذ المحلي، وبالنسبة لأولئك الذين يرغبون في زيارة الباحات في أوقات أخرى، تستضيف قرطبة أربعة مهرجانات رئيسية للربيع على مدار الشهر، منها مهرجان "إل بالاسيو دي فيانا"، وهو منزل يعود للقرن الـ15 محاط بـ 12 فناءً عملاقًا يبقى مفتوحًا على مدار العام.

قرطبة وجهة رائعة للسائحين من كل أنحاء العالم

في الوقت نفسه، تعد الشركة السياحية "لوس باتيوس دي ألكازار فيغو" جولات سياحية خاصة وجماعية كل شهر إلى  منطقة الكازار القديمة "تكلفتها 7 يورو؛ تحقق من موعد الإغلاق، حيث أن تلك منازل للعائلات"، وفي الجولات ستزور  "دوارتس 2" وهو فناء متحرك معطر بالياسمين والنكتارين، كما يمكنك زيارة فناء "مارتن دي روا 7-9"، التي يرصع جدرانها بأواني النباتات الحمراء، كما لو كنت في حديقة عمودية، وفي تلك المنطقة تجد نوافير المياه على طراز الفن الإسلامي وكوردوفان الحجارة الصينية - وهو نمط أرابيسك مستوحى من العصر اليوناني والروماني.

في حين أن عدد المشاركين في مهرجان "فييستا دي لوس باتيوس" يتغير كل عام، إلا أن المهرجان لا يزال قائمًا، منذ أن بدأت رسميًا المنافسات في عام 1921، إلا أن الحرب الأهلية الإسبانية وقفت الحدث السنوي، وفي عام 2012، وسجلت اليونسكو مهرجان فييستا في إسبانيا كنوع من التراث الثقافي.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قرطبة وجهة رائعة للسائحين من كل أنحاء العالم قرطبة وجهة رائعة للسائحين من كل أنحاء العالم



GMT 14:01 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
 العرب اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 07:17 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

جامعات أمريكا وفرنسا

GMT 07:22 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

دومينو نعمت شفيق

GMT 07:28 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

شاهد على مصر والقضية الفلسطينية (7)

GMT 01:01 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

الثالثة غير مستحيلة

GMT 00:33 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

بريطانيا... آخر أوراق المحافظين؟

GMT 07:25 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

اتصالٌ من د. خاطر!

GMT 00:30 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

الإعلام البديل والحرب الثقافية

GMT 14:01 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 00:50 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

نهاية مقولة «امسك فلول»

GMT 07:21 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

نجح الفنان وفشل الجمهور
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab