لويس برايس تسرد تفاصيل رحلتها على متن الدراجة النارية في إيران
آخر تحديث GMT15:30:59
 العرب اليوم -

أكّدت أن المواطنين استقبلوها استقبالًا حافلاً وغير مسبوق

لويس برايس تسرد تفاصيل رحلتها على متن الدراجة النارية في إيران

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - لويس برايس تسرد تفاصيل رحلتها على متن الدراجة النارية في إيران

لويس برايس
طهران - مهدي موسوي

سردت لويس برايس تفاصيل رحلتها التي خاضتها عبر المناظر الطبيعية في إيران قاطعة 3 آلاف ميل على دراجتها النارية، والتي من خلالها واجهت كرم الضيافة من الشعب الايراني ووقعت في حب البلاد، مشيرة إلى أنه "في غرفة الطعام في فندق بعيد في جبال البرز في إيران كان هناك صندوق زجاجي معروض به كتاب باللغة الإنجليزية، يحمل عنوان "وديان القتلة، فريا ستارك"، قام صاحب الفندق بإزالة الكتاب وقلب بين صفحاته وفتح خريطة مرسومة باليد، وأشار إلى موقعنا، وسألني ها تعرفي فريا ستارك؟ أتت إلى هنا عام 1930. سيدة إنجليزية، مثلك، "أومأت برأسي موافقة، حيث كانت واحدة من أسباب رحلتي، وأضاف الرجل "أعتقد أنك فريا ستارك - ولكن على دراجة نارية!"

وأضافت برايس أنه "كنت اتنقل عبر الدراجات النارية كجزء من رحلة طويلة حول ايران، تمثّل أكثر من 3000 ميل من الحدود التركية إلى الصحراء الجنوبية. أنا منذ فترة طويلة معجبة بالمستكشفة البريطانية ومؤلفاتها عن غزواتها في الثلاثينيات في بلاد فارس، لذا قررت السفر والمرور بتلك التجربة من أجل المتعة".

لويس برايس تسرد تفاصيل رحلتها على متن الدراجة النارية في إيران

وسلكت ستارك الطريق نفسه ، وعبرت مناطق خطرة وتعاملت مع شك السكان المحليين من أجل تعيين ما كان بعد ذلك أرضا بكر،  كانت في مهمة لاكتشاف أطلال قلعة آلموت، مقر الطائفة الإسماعيلية القديم، المعروف باسم الحشاشين، الذين روعوا هذه المنطقة في القرن ال11، وحتى اليوم، فإن الطرق الجبلية شديدة الانحدار في جبال البرز، في جميع أنحاء إيران، وأود أن أجد نفسي اقترب على جانب الطريق من غرباء يستدعنني للبقاء في منازلهم. يبدا تقديم الطعام في أقرب وقت أدخل فيه من خلال الباب حيث مائة من البطيخ الطازج والحلويات والمكسرات مع الشاي دائما الشاي. وجبات من الكعكة والزبادي، أكوام من الأرز الفارسي كريسبيد على الجزء السفلي من المقلاة ومنقوع في الزبد، سألت رجل واحد عن الضيافة الإيرانية، وقال "يجب أن يعتني الناس بعضها البعض"، وقال لي، "بغض النظر عن الدين."

على الرغم من أنني انطلقت في هذه الرحلة حاملة معدات التخييم، لكنني لم استعمل خيمتي مع كل مضيف، وقد مررت على أصدقائهم وأقاربهم في جميع أنحاء البلاد، الكل يبدو سعيدا لاستضافة امرأة بريطانية غريبة على دراجة نارية. أحيانا أود عدم الكشف عن هويته من غرفة الفندق. في المدن الكبيرة كان هناك دائما ضيافة صغيرة حيث يمكن الاسترخاء، إلا أنه على الرغم من أن المنحدرات الجنوبية من البرز قريبة بما فيه الكفاية لطهران لتقديم التزلج في المنتجعات ومسارات المشي لمسافات طويلة، في الوديان فإن الطقس يمكن أن يتغير بسرعة وتصبح الملاحة خلاله تحديا، ولكن لسائق دراجة نارية على دراجة درب، فإن البرز هي الجنة حيث المسارات الترابية والشلالات، والنسور عالية فوق الصخور السوداء الخشنة والقمم المغطاة بالثلوج.

وواجهت ستارك نصيبها من العقبات، حين قررت استكشاف هذه المنطقة، ولكنها كانت مجموعة مختلفة من التحديات التي تواجه تلكا المرأة البريطانية، تسافر وحدها في جمهورية إيران الإسلامية. في 1930 حكمت بلاد فارس من قبل العلمانيين حيث كان رضا شاه هو الحاكم، الذي كان منفتح جدا، بما في ذلك تحرير الإناث في بلاده وحظر الحجاب. كان الوجود البريطاني أيضا قوية، حيث تشغيل صناعة النفط الإيرانية، والسكك الحديدية والاتصالات.

بعد ثمانية عقود، حدث انقلاب مدعومة من المخابرات البريطانية وقامت ثورة اسلامية في وقت لاحق، ولا يزال يشكل تحديا لامرأة بريطانية منفردة الدخول الي إيران، خصوصًا على دراجة نارية - شكل من أشكال النقل المحظور بالنسبة للمرأة الإيرانية، ولكن بعد بعض الاستجواب، أخذ البصمات، عبرت الحدود، مثل الكثير من البريطانيين قبلي، تجولت في البازار التي تعود للقرن ال15 في تبريز، تتراكم فيها الزعفران والذهب والسجاد، أو استكشاف أنقاض برسيبوليس، مقر ملوك بلاد فارس القديمة.

وهناك دليل يحدد المساجد والقصور والحدائق القديمة. السفر بواسطة الدراجة النارية يسهل كسر الحواجز بين الناس، وخلال الرحلات القليلة التي قمت بها بواسطة وسائل النقل العام واجهت نفس الضيافة والحرص على تبادل المحادثة الحماسية، والضحك والاتصال البشري.

سافرت عام 2013، وفي العام التالي نهت ايران المواطنين البريطانيين من السفر بشكل مستقل، لذلك كان السبيل الوحيد للمضي قدما في الجولة هو الدليل. في العام الماضي أشارت السفارة البريطانية في طهران انه تم رفع القيود المفروضة على السفر، مما يجعل إيران أكثر سهولة مما كانت عليه منذ سنوات. لقد عدت إلى ايران كل عام منذ رحلتي الأولى وجاذبيتها لم تبلد أبدا.

وتبدأ أسعار الجولات المصحوبة بمرشدين من ايران للأماكن غير المكتشفة من 1799 جنيه استرليني، وتقدم شركة ابرسا الرحلات لمدة 15 يوما من بتكلفة 897 جنيه استرليني. إذا كنت تفضل ركوب الخيل عن قيادة الدراجات النارية جرب 10 أيام تخييم، في رحلات ركوب الخيل الفارسية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لويس برايس تسرد تفاصيل رحلتها على متن الدراجة النارية في إيران لويس برايس تسرد تفاصيل رحلتها على متن الدراجة النارية في إيران



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab