الخطوط الجوية العراقية تصدر توضيحاً بشأن تعرضها للحظر الأوروبي
آخر تحديث GMT01:01:27
 العرب اليوم -

الخطوط الجوية العراقية تصدر توضيحاً بشأن تعرضها للحظر الأوروبي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الخطوط الجوية العراقية تصدر توضيحاً بشأن تعرضها للحظر الأوروبي

الخطوط الجوية العراقية
بغداد - العرب اليوم

 أصدرت الخطوط الجوية العراقية، اليوم الاثنين، توضيحا بشأن تعرضها للحظر الأوربي، وأشارت إلى وجود "محاولات لخلط الأوراق وذكرت في بيان صحفي: "تناولت بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي كلاما عاريا تماما من الصحة لأحد الشخصيات، مفاده بأن شركة الخطوط الجوية العراقية كانت قد تعرضت لـ الحظر الجوي الأوروبي عام 2009 وتمت معالجته من قبل الشخص نفسه حسب ادعائه والسماح لها بالطيران من جديد".

وأضافت أن "شركة الخطوط الجوية العراقية لم تكن محظورة من الطيران خلال الفترة المذكورة، بل كل ما في الأمر أنها كانت مشمولة بالعقوبات المالية المترتبة بذمتها إثر اجتياح النظام السابق للكويت عام 1990، وصدور القرار القضائي لصالح دولة الكويت بمصادرة إحدى طائرات الخطوط الجوية العراقية في لندن بعد الحصول على أمر من المحكمة العليا ضد الخطوط العراقية تضمن تجميد أصولها في أنحاء العالم كافة ما دعا الشركة لإيقاف رحلاتها إلى بريطانيا والسويد تخوفا من حجز طائراتها، وعقب تسديد كامل المستحقات المالية  وتم إسقاط الدعاوى القضائية عن الشركة واستأنفت عملها".

وتابعت: "ومن الناحية الفنية لم تكن شركة الخطوط الجوية العراقية محظورة من الطيران إلا في العام 2015، بسبب عدم قدرة الشركة حينها استيفاء متطلبات الحصول على رخصة المشغل الثالث (TCO) ، علما بأن الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران أصدرت التعليمات المرقمة 452/2014 والتي تم بموجبها إلزام جميع شركات الطيران غير الأوروبية بالحصول على شهادة مشغل البلد الثالث بغية السماح لها بالسفر إلى الإتحاد الأوربي، بمعنى لم تكن هذه التعليمات صادرة بالأساس قبل هذا التاريخ، ولابد من الإشارة بأن قائمة شركات النقل الجوي الخاضعة للحظر الأوربي يتم تحديثها بشكل دوري وبواقع مرتين في السنة ما لم تتخذ الشركات المحظورة إجراءات تحسينية".

وأشارت إلى أن "تكرار تناول هذا الموضوع بهذه الطريقة عبر وسائل الإعلام ما هو إلا محاولات غير مسؤولة لخلط الأوراق وطريقة مكشوفة لإيهام أصحاب القرار والرأي العام بمعلومات مضللة".

ونوهت بأن "رئاسة مجلس الوزراء كانت قد وافقت على تخصيص المبالغ المالية اللازمة من أجل معالجة ملف التدقيق على مراقبة السلامة USOAP عبر التعاقد مع الخبراء المختصين الدوليين والمحليين لسد الشواغر في بعض التخصصات الفنية في سلطة الطيران المدني والشروع بعدها بمراجعة ضوابط وإجراءات العمل وتطبيقها بما ينسجم والمعايير الدولية".

وبينت أن "سلطة الطيران المدني كانت قد اجتازت التدقيق المكتبي عام 2020 كمرحلة أولية مهمة تمهيدا لإجراء التدقيق الشامل مستقبلا، علما بأن السلطة اجتازت تدقيق أمن الطيران الخاص بمنظمة الطيران المدني الدولي الإيكاو USAP خلال هذا العام وتكلل بالنجاح، وهذا يدل على التزام السلطة وجديتها بتلبية كافة المتطلبات الدولية".

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

انفجار محرك طائرة "إيرباص" تابعة للخطوط الجوية العراقية في تونس

الخطوط الجوية العراقية تستأنف رحلات الترانزيت إلى موسكو بعد توقف دام 30 عامًا

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الخطوط الجوية العراقية تصدر توضيحاً بشأن تعرضها للحظر الأوروبي الخطوط الجوية العراقية تصدر توضيحاً بشأن تعرضها للحظر الأوروبي



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 العرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 14:01 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
 العرب اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 10:20 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.1 درجة يضرب شرق تركيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab