2016 عام حافل بالعروض والأنشطة في الدار العراقية للأزياء
آخر تحديث GMT15:40:01
 العرب اليوم -

بدأ باحتفالية للجيش تزامنًا مع العمليات ضد "داعش"

2016 عام حافل بالعروض والأنشطة في الدار العراقية للأزياء

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - 2016 عام حافل بالعروض والأنشطة في الدار العراقية للأزياء

أحدي عروض الأزياء في نادي الهندية في بغداد
بغداد – نجلاء الطائي

أقامت الدار العراقية للأزياء، في وزارة الثقافة، خلال 2016، عدداً من النشاطات والعروض التي تجسد طبيعة عمل الدار في الحفاظ على الموروث الثقافي للبلاد. وافتتحت الدار عام 2016 باحتفالية للجيش العراقي، بالتزامن مع انتصارات القوات المسلحة في عمليات التحرير ضد تنظيم "داعش"، كما شارك الفنانون في قسم الديكور والإكسسوارات في الدار في المعرض الخيري الذي أقامته أمانة بغداد، لدعم الحشد الشعبي.

وقدمت الدار مجموعة من عروض الأزياء في كل من نادي الهندية، والأمانة العامة لمجلس الوزراء، حيث تألقت عارضات الدار العراقية للأزياء بعرض متنوع ومبهر، حاز على إعجاب الحضور، لما فيه من دقة وأصالة وحرفية، من خلال ما يعكسه الزي من سرد لتاريخ العراق، وحضارة وادي الرافدين، عبر أزياء صممتها وطرزتها أنامل مبدعي الدار.

وقامت قنوات "آفاق" و"الرشيد" الفضائية بإنتاج "ريبورتاج" عن الدار العراقية للأزياء، حيث تم اصطحاب كادر القناة في أروقة الدار، والتقى فريق العمل بمسؤولة المتحف الدائم للأزياء، نوار إحسان، التي قدمت موجزًا عن المتحف وعن أهدافه، باعتباره المكان المعني بإظهار "الفولكلور" والتاريخ العراقي، للحفاظ على الهوية الثقافية عبر الأزياء. كما اطلع فريق العمل على قسم العروض والمعارض، وآلية تقديم العروض وطقوسها الخاصة وأجوائها، انسجامًا مع طبيعة الأزياء المعروضة، وتفقد أقسام التصميم والإكسسوار والديكور.

ونظرًا لأهمية الدار العراقية للأزياء، ومسيرتها الفنية المتميزة، أنتجت مجموعة من طلبة كلية الفنون التطبيقية فيلمًا قصيرًا عن دورها في الحفاظ التراث، ومراحل تكوين الزي من تصميم وتنفيذ، وصولاً إلى مرحلة العرض.

واستقبلت الدار وفدًا من المشرفين الفنيين في وزارة التربية، في المديرية العامة للتربية الرياضية والنشاط المركزي، وتم التباحث حول إمكانية التنسيق والتعاون، بشأن العرض الفولكلوري السنوي للأزياء العراقية، الذي يقدمه طلاب وطالبات المدارس العراقية في تركيا كل عام.

واستقبلت الدار مجموعة من طالبات الإعدادية المهنية للفنون التطبيقية، للاستفادة من خبرات العاملين في كل المجالات. وزارت المصممة العراقية المغتربة جنان عباس، المقيمة في أيرلندا، الدار، حيث قدمت مجموعة من نماذج للأزياء من تصاميمها. وعبرت عن سعادتها بما تحتضنه الدار من إرث حضاري عريق، حيث دعت إلى مد جسور التعاون المشترك بين المغتربين والدار العراقية للأزياء.

وأنجز قسم الإنتاج الفني في الدار العراقية للأزياء بدلة ملكية تاريخية، تعود للحقبة السومرية، استغرق العمل بها أربعة أشهر، وأشرفت عليها مديرة القسم، هناء صادق. وشاركت الدار العراقية للأزياء في حفل اختتام فعاليات مهرجان بغداد الثامن للزهور، حيث تم تكريم الدار من قبل أمينة بغداد، ذكرى علوش، لمشاركتها في المهرجان.

وضمن منهج الدار في دعم الشباب وتلبية طموحاته وتنمية موهبته، وإثراء الساحة الثقافية والفنية، نظم مركز التدريب والتصميم في الدار دورة تدريبية لمجموعة من الطلاب. وتشتمل الندوة، التي تستمر لمدة ثلاثة أشهر، على ثلاث مراحل، مدة كل مرحلة شهر واحد، الأولى تتضمن تعليم فن التصميم للمشاركين، من خلال المجسم المبسط للجسم (المانيكان) وتوضيح طرق معرفة وإظهار خامات الأقمشة وطياتها، وتناسق ألوانها.

وخصصت المرحلة الثانية لتعليم الطلاب كيفية المزج بين الفن والتاريخ من خلال استلهام رموز تاريخية وطبيعية، بينما كُرست المرحلة الثالثة والأخيرة لتقديم الطلبة مشروع التخرج، من خلال تطبيق كل ماتعلموه وفق تصميمات مميزة.

وفي ختام العام، احتفت الدار باليوم العالمي للغة العربية، باعتبارها من أقدم اللغات في العالم، والتي يتحدث بها أكثر من 400 مليون عربي. واعتمدت ضمن اللغات السبعة الرسمية لدى الأمم المتحدة، في عام 1973.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

2016 عام حافل بالعروض والأنشطة في الدار العراقية للأزياء 2016 عام حافل بالعروض والأنشطة في الدار العراقية للأزياء



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

2016 عام حافل بالعروض والأنشطة في الدار العراقية للأزياء 2016 عام حافل بالعروض والأنشطة في الدار العراقية للأزياء



خلال عرض فيلمها المُشارك في الدورة الثانية والسبعين

ماريون كوتيار تخطف الأنظار في مهرجان "كان"

باريس ـ مارينا منصف

GMT 02:16 2019 الخميس ,23 أيار / مايو

البحرين تطلق منتزه "غوص" جديد تحت الماء
 العرب اليوم - البحرين تطلق منتزه "غوص" جديد تحت الماء

GMT 13:32 2019 الخميس ,23 أيار / مايو

ألوان جدران منزلك تؤثر على درجة حرارة جسمك
 العرب اليوم - ألوان جدران منزلك تؤثر على درجة حرارة جسمك

GMT 18:57 2013 الأربعاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

أسباب تفضيل الرّجال الزّواج من صغيرة السّن

GMT 14:07 2015 الأربعاء ,16 أيلول / سبتمبر

"السويت" طرق و نصائح في استخدامها لإزالة الشعر

GMT 18:17 2013 الجمعة ,12 تموز / يوليو

أغلى وأرقى 10فنادق في باريس

GMT 06:58 2013 الثلاثاء ,27 آب / أغسطس

أفكار ملهمة لنوافذ مختلفة ومتميزة للمطبخ
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab