مصمم بريطاني يؤكد أن الترتر يمكن أن يجعل العالم مكانًا أفضل
آخر تحديث GMT15:48:03
 العرب اليوم -

أجمل فن يأتي من أحلك الأوقات ليمثل احتجاجًا على قسوة الحياة

مصمم بريطاني يؤكد أن "الترتر" يمكن أن يجعل العالم مكانًا أفضل

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مصمم بريطاني يؤكد أن "الترتر" يمكن أن يجعل العالم مكانًا أفضل

أهمية "الترتر" للتخلص من الاكتئاب
لندن ـ ماريا طبراني

علَّق المصمم البريطاني الهندي المولد، اشيش غوبتا عن مواضيع عدة منها خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، والاكتئاب الذي أصابه،  وكيف يمكن للأزياء - وخاصة الترتر - أن يجعل العالم مكانا أفضل. ويقول اشيش لدى اقتباس للفنان الأسترالي "لي بويري" يقول: "إنًّ السبب في استخدام الترتر في هذه اللحظة هو لأنه إذا كنت لا تستطيع أن تُلقي الضوء على الأقل يُمكن أن تعكس ذلك".

عندما طرحت للمرة الأولى تصميمي في عام 2001، فإنها حقا كان مستوحاة مني - كنت في مكان مظلم في ذلك الوقت، كنت أعاني من الاكتئاب، في محاولة للانتقال إلى المملكة المتحدة، وكان هناك وقتًا صعبًا جدًا للحصول على تصريح عمل. وكان أحد الأسباب التي جعلنى أحب الترتر كثيرا لأنني، بالنسبة لي، كان يعني الهروب، أنه شيء سحري - لقد أصبح يمثل احتجاجًا على شدة الحياة، وحتمية كل يوم.

يقولون دائمًا إنَّ أفضل فن يأتي من أحلك الأوقات، عندما تكون يزداد الاكتئاب، وأنا لا أرى لماذا الموضة لا يمكن أن تكون هي نفسها. أنا لم أرد أن أقحم السياسة مع التصاميم. عندما ارتدى تي شيرت عليه كلمة "المهاجر" في عرض أسبوع لندن للموضة ربيع 2017، لم أكن أتوقع حدوث شيء محدد، ارتدي ذلك لأنني كنت أشعر باشمئزاز جدًا بما كان يجري. فقد دمر "البريكسيت" صيفي وقبل يوم من العرض كنت أشعر بالإزعاج. اعتقدت، أريد فقط أن أقول للجميع: "أنا مهاجر سخيف" انتقلت من دلهي، حيث نشأت، إلى المملكة المتحدة، حيث لم يكن لدي أي عائلة أو موارد، ولكن قمت بإدارة شركة أزياء لأكثر من 15 عاما الآن. أقدم وظائف للناس أدفع الضرائب في هذا البلد.

أنا لا أحب أن أتحدث عن قضية الهجرة السياسية. كانت جدتي حاملًا في الشهر الثامن في والدتي عندما اضطرت إلى الفرار من باكستان أثناء التقسيم. لقد نشأت مع قصة وصولها هي وجدي إلى دلهي بالقطار والانتقال إلى مخيم للاجئين - بالنسبة لي قصة إنسانية. يمكنك أن تجعل من شيء سياسي، ولكن لا أعتقد أنه ينبغي أن يكون كذلك.

ويمكن أن تكون الشعارات عاملا للتغيير. الكلمات تعتبر شيئا قويًا جدًا - أنها يمكن أن تستخدم ضد الناس. أنا لا أحب ذلك عندما يقول الناس، "نحن متسامحون حقا مع المهاجرين"، على سبيل المثال. وأعتقد أن كلمة "التسامح" تدل على شيء غير سار أنك لا تريد حقا الحديث عن ذلك. أعتقد أن العالم أصبح معتادًا على سماع الكلمات المستخدمة بطرق معينة أنه من المهم حقا التوقف والتفكير الفعلي عن الكلمات بعناية.

واحدة من شعاراتي المفضلة، التي وضعتها على رأس تصاميم مجموعة أسبوع لندن للموضة ربيع 2017، هو "كلما كان ذلك ممكنا، يكون لطيفًا ورائعًا". من المهم أن نقول أنه بعد أن انتخب دونالد ترامب، شعرت أن هناك فقدان للتعاطف، واللطف والإنسانية الأساسية. أردت أن أذكر الناس أنه من الجيد أن تكون لطيف وأنه من الجيد أن تكون حساس - أنها لا تجعلك ضعيفا. فإنها تأخذ المزيد من القوة لتكون نوع من  القسوة.

أعتقد أنَّ الموضة هي أفضل بكثير عندما تتعامل مع روح العصر، عندما يقود بدلا من أن يعكس - الأزياء مملة عندما تبقى في فقاعة. أتمنى أن يكون "وكينيس" أكثر من مجرد اتجاه، وأن يكون مؤشرا للأوقات المقبلة - سواء كان ذلك من حيث التنوع، أو الوقوف على ما تراه مناسبا، وللأشخاص الذين ليس لديهم صوت. وآمل أن الصناعة تحفز وتحاول لتحسين الأشياء.

إنه لشيء رائع أننا نواجه الآن محادثات بشأن التنوع. وفي الأزياء يعني أن تكون طموح.  أتذكر قبل بضع سنوات قمت بعرض حيث استخدمت نماذج عارضات سوداء فقط. جاء الكثير من الصحافيين لي بعد العرض وسألوني لماذا فعلتِ ذلك. وقلت: "هل سألت أي من المصممين الذين استخدموا جميع العارضات البيضاء لماذا فعلوا ذلك؟" وبالطبع التنوع ليس فقط عن العارضات السوداء، بل هو عن العارضات الآسيوية، و القادمات من جنوب آسيا. الناس بحاجة إلى الحديث عن ذلك؛ والتنوع الحقيقي هو شامل للجميع.

وترتبط مسألة السيطرة الثقافية أيضًا بذلك. عندما قدمت المجموعة الهندية، قال بعض الناس: "يا إلهي، هل هذا من باب الاستيلاء الثقافي؟" أعتقد أنه كل شيء عن فهم من أين يأتي الشيء مهم . هل تعرف حقا ما يعنيه ذلك السيطرة الثقافية؟ هل تعرف شيء عن الاستعمار؟ "ولكن أعتقد أنَّ  الموضة مكان جيد لقيادة هذه المناقشات.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصمم بريطاني يؤكد أن الترتر يمكن أن يجعل العالم مكانًا أفضل مصمم بريطاني يؤكد أن الترتر يمكن أن يجعل العالم مكانًا أفضل



نوال الزغبي تستعرض أناقتها بإطلالات ساحرة

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 09:27 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع
 العرب اليوم - ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

أعشاب تساعد على خفض الكوليسترول خلال فصل الصيف
 العرب اليوم - أعشاب تساعد على خفض الكوليسترول خلال فصل الصيف

GMT 15:21 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

يسرا تكشف موقفها من دراما رمضان المقبل
 العرب اليوم - يسرا تكشف موقفها من دراما رمضان المقبل

GMT 10:25 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

انقطاع شبه كامل لخدمات الإنترنت عن شمال غزة
 العرب اليوم - انقطاع شبه كامل لخدمات الإنترنت عن شمال غزة

GMT 01:15 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

إيران وإسرائيل... رسائل النار والأسئلة

GMT 23:23 2024 الأحد ,14 إبريل / نيسان

الاحتلال الإسرائيلي يقتحم جنوب نابلس

GMT 21:10 2024 الأحد ,14 إبريل / نيسان

وفاة المخرجة إليانور كوبولا عن عمر 87 عاماً

GMT 07:47 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

مصرع 12 شخصاً وفقدان آخرين جراء أمطار سلطنة عمان

GMT 10:18 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

الخطوط الجوية الهندية تعلق رحلاتها إلى تل أبيب

GMT 16:34 2024 الأحد ,14 إبريل / نيسان

سيمون تكشف عن نصيحة ذهبية من فاتن حمامة

GMT 08:04 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

إصابة 17 مشجعاً إثر حادث تصادم جماعي في بريطانيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab