الأزياء السعودية تترقب مسرح الفروسية العالمي لإبراز جماليتها
آخر تحديث GMT06:05:55
 العرب اليوم -

الأزياء السعودية تترقب مسرح "الفروسية" العالمي لإبراز جماليتها

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الأزياء السعودية تترقب مسرح "الفروسية" العالمي لإبراز جماليتها

الأزياء السعودية
الرياض - العرب اليوم

تتجه الأنظار هذا الشهر إلى كأس السعودية 2021 للفروسية، ليس لأهمية هذه المناسبة فحسب، بل لأنها تمثل عرساً للاحتفاء بالأزياء السعودية التقليدية العريقة، التي تأتي ضمن قواعد اللباس العامة، حسبما أعلن نادي سباقات الخيل ووزارة الثقافة ممثلةً بهيئة الأزياء؛ لحضور هذه المناسبة المقامة في ميدان الملك عبد العزيز بالجنادرية، في الـ19 و21 من شهر فبراير (شباط) الجاري.وتوضح الدكتورة ليلى البسام، خبيرة التراث وأستاذة تاريخ الأزياء والمنسوجات التقليدية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، أن قواعد اللباس المدرجة في ملف الكأس تغطي خمس مناطق سعودية، مبينةً أن الأشكال الأساسية للمرأة تنحصر في «المقطع» و«الثوب» و«العباءة» ويدخل ضمنها التنوع حسب كل منطقة، أما للرجال فإن قواعد اللباس تشمل «الدقلة» و«الصاية».

ولا تقتصر قواعد اللباس العامة في كأس السعودية للفروسية على الملابس فقط، بل تشمل أغطية الرأس أيضاً، حيث تقدم قواعد اللباس مقترحات للنساء بارتداء قبعة القش المستوحاة من تراث منطقة عسير، أو غطاء الرأس المطرز والمنسدل فوق الرأس الشهير لدى العرائس، أو دمج المعدن والمجوهرات في أغطية الرأس أو إضافة طبقات من القماش المزينة بالغزل على الطريقة التراثية القديمة.والبسام التي هي عضو مجلس إدارة هيئة التراث السعودية، ترى أن الأزياء التقليدية ما زالت حاضرة في المجتمع السعودي، خصوصاً بالنسبة للرجال، قائلة: «الرجل حافظ على زيه التقليدي، ولكنه تخفف من بعض الأردية العلوية، واكتفى بالبشت في المناسبات». مبينة أن العودة إلى الأشكال التقليدية للألبسة السعودية من شأنه إحياء الاهتمام بها من قبل المصممين والمصممات.

وتوضح البسام أن الأزياء السعودية تحضر في المناسبات المهمة والأعياد واحتفالات اليوم الوطني والمهرجانات والأعراس، مشيرةً إلى أن كل هذا يساعد على الاهتمام بها والتعرف عليها.وأبانت أن حضور الأزياء السعودية العريقة في كأس الفروسية لفتة مهمة للحفاظ على أصالة وعودة هذه الأزياء التي تأتي امتداداً للأزياء الإسلامية، حسب وصفها، مما يضاعف من أهمية الحفاظ عليها ليكون لها مستقبل في مختلف الأصعدة المحلية والعالمية.وأوضحت البسام أن الدقلة والصاية والمرودن كان يلبسها الرجال، وهي ألبسة ظاهرة في كثير من صور الملوك والأمراء، وتم الاستغناء عنها بـ«البشت» مؤخراً، واصفة هذه الملبوسات بأنها «رمز لحضارتنا وتجسيد شخصيتنا، وكل الشعوب تحافظ على أزيائها التقليدية».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

أميمة عزوز تؤكّد أن المصممة السعودية أكثر تميزًا وهدفنا توطين صناعة الأزياء

المصممة يارا بن شكر تؤكّد أنّ العباءة تطوّرت لتصبح هي الإطلالة بذاتها

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأزياء السعودية تترقب مسرح الفروسية العالمي لإبراز جماليتها الأزياء السعودية تترقب مسرح الفروسية العالمي لإبراز جماليتها



نانسي عجرم بإطلالات خلابة وساحرة تعكس أسلوبها الرقيق 

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 00:49 2024 الخميس ,09 أيار / مايو

السؤال الشائك في السودان

GMT 17:19 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

وفاة والدة الفنان كريم عبد العزيز

GMT 23:22 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

حادث مروّع في عُمان يوقع قتلى وجرحى

GMT 00:46 2024 الخميس ,09 أيار / مايو

هل يكتب السياسيون في الخليج مذكراتهم؟

GMT 17:10 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

القذائف تتساقط على وسط مدينة رفح الفلسطينية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab