شركات الإنتاج تشتري مجموعة من الروايات التي لاقت الشهرة
آخر تحديث GMT13:14:17
 العرب اليوم -

الرواية الأدبية إلى شاشة السينما بكثافة بعد نجاح تجارب عدّة

شركات الإنتاج تشتري مجموعة من الروايات التي لاقت الشهرة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - شركات الإنتاج تشتري مجموعة من الروايات التي لاقت الشهرة

رواية تراب الماس
القاهرة ـ سهير محمد

يبدو أن الفترة المقبلة ستشهد عودة الرواية الأدبية، إلى شاشة السينما بشكل مكثف، حيث قررت عدد من شركات الإنتاج، شراء مجموعة من الروايات، التي حققت صدى عند الجمهور، سواء في الفترة الأخيرة، أو منذ وقت بعيد، وقد شجعهم تحقيق روايتي هيبتا والفيل الأزرق، نجاح كبير عندما تم تحويلهما إلى فيلم سينمائي ونجاحهما فاق نجاح الرواية نفسها.

ومن أوائل الأفلام المأخوذة عن عمل أدبي والذي سيتم طرحه قريبا، فيلم "مولانا" للكاتب إبراهيم عيسى، وبطولة عمرو سعد ودرة وريهام حجاج وأحمد مجدي وإنتاج محمد العدل، ومن المقرر عرضه لأول مرة في مهرجان دبي في دورته المقبلة، حيث تدور حول فكرة استغلال الدين في تحقيق أطماع سياسية، من خلال داعية إسلامي يدعى "حاتم الشناوي" يستغل شهرته ليتقرب من دوائر الحكم ويستغل حب الناس له لخدمة أهداف سياسية.

كما هناك سلسلة رواية "رجل المستحيل أدهم صبري" الشهيرة التي كتبها منذ سنوات طويلة الدكتور نبيل فاروق، وحققت نجاحًا كبيرًا على مستوى العالم، حيث حصلت شركة  The Producers على حقوق الاقتباس السينمائي والتليفزيوني للسلسلة،

ويعمل الآن المؤلف الشاب إسلام جنيدي على كتابة السيناريو، وهناك ترشيحات عدة لتجسيد عميل المخابرات السري أدهم صبري، منهم يوسف الشريف وحسن الرداد واياد نصار.

إضافة إلى رواية "اوضتين وصالة" الذي قام بشرائها السيناريست والمنتج محمد حفظ، لتقديمها في فيلم سينمائي، ورشح للبطولة الفنان محمود عبد العزيز، على أن تكون من إخراج شريف البنداري، لكن "الساحر" اعتذر عنه وجاري البحث عن بطل آخر.

ومن الروايات الأقرب للظهور على شاشة السينما "تراب الماس" للكاتب أحمد مراد والذي يحضر له المخرج مروان حامد ويقوم ببطولته أسر ياسين وعزت العلايلي، وكان من المفترض خروجه للنور خلال السنوات الثلاث الماضية، عندما اشتراها الفنان أحمد حلمي لتقديمها من خلال شركته، لكن الكاتب أحمد مراد اضطر اللجوء للقضاء بسبب مرور عامين من دون تقديمها، إلى أن حكم القضاء بفسخ التعاقد واشترتها شركة أخرى.

كما حصل المنتج آسر أبو السعود على حقوق تحويل رواية "المرحوم" للكاتب حسن كمال، والتي تمّ إصدارها عن دار الشروق قبل ثلاثة أعوام، إلى فيلم سينمائي يتم التحضير له حاليا. وتم التعاقد مع مؤلف الرواية الأصلية حسن كمال لكتابة سيناريو وحوار الفيلم، والذي سيتولى إخراجه المخرج رؤوف عبد العزيز في أولى تجاربه السينمائية بعد مسلسلين في التليفزيون وهما "ألف ليلة ولية" و"أبو البنات".

وتدور الأحداث في الرواية حول طالب في كلية الطب يهوى الكتابة، ويبحث دائما عن شخصيات فريدة لتناولها في كتاباته، إلى أن يجد نفسه وجهًا لوجه أمام "المرحوم"، عامل المشرحة المسؤول عن حفظ الجثث وإعدادها للتشريح، ويتقرب منه ليكتشف أنه شخصية مركّبة إلى أقصى حد، حيث يرى أن وجوده في المشرحة هو رسالة كُلّف بها ليُتم لهؤلاء الموتى أعمال كان ينبغي عليهم أن يُتموها حتى ترتاح أجسادهم في الأرض.

وأيضا هناك رواية "الطابور" للروائية الشابة بسمة عبدالعزيز ،والتي اشترتها شركة إنتاج أمريكية، لتحويلها إلى فيلم سينمائي وتدور أحداثها حول سيطرة السلطة على حياة المواطني. 

arabstoday

عدد التعليقات 1

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها وليس بالضرورة رأي العرب اليوم

GMT 16:21 2019 السبت ,27 تموز / يوليو حكمت المصري

ان اسمي حكمت المصري عندي روايه عن شخص معروف عانا ب السرطان و كان انسان معروف اقتصاديا و سياسيا و كان انسان معروف من التانيه الانسانيه و انسان بكل كلمه

(15)

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شركات الإنتاج تشتري مجموعة من الروايات التي لاقت الشهرة شركات الإنتاج تشتري مجموعة من الروايات التي لاقت الشهرة



تلازم المنزل برفقة عائلتها بسبب أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد

نانسي عجرم تُشارك جمهورها صورة بفستان عصريّ من "ذا فويس كيدز"

بيروت - العرب اليوم
 العرب اليوم - 5 أفكار مختلفة لحفل زفاف بسيط ومميز في زمن "كورونا"
 العرب اليوم - 11 نصيحة لعطلة منزلية لا تنسى في ظل الحجر الصحي

GMT 21:49 2020 الجمعة ,03 إبريل / نيسان

اكتشاف دواء يدمر فيروس كورونا خلال 48 ساعة

GMT 18:01 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

5 وضعيات للجماع لن تصدقي تأثيرها على علاقتكما الجنسية

GMT 02:32 2016 الثلاثاء ,12 إبريل / نيسان

تعرفي على موعد نزول الدورة بعد ترك حبوب منع الحمل

GMT 14:16 2020 الأربعاء ,25 آذار/ مارس

تعرف على تفاصيل أول لقاح مكتشف لعلاج كورونا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab