أغنية إليسا وسعد لمجرد من أول دقيقة تتسبب في جدل مجتمعي كبير
آخر تحديث GMT16:19:16
 العرب اليوم -

أغنية إليسا وسعد لمجرد "من أول دقيقة" تتسبب في جدل مجتمعي كبير

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أغنية إليسا وسعد لمجرد "من أول دقيقة" تتسبب في جدل مجتمعي كبير

الصورة من حساب الانستغرام الخاص بالنجمة إليسا
بيروت - العرب اليوم

أحدثت أغنية "من أول دقيقة" للفنانة اللبنانية إليسا، والفنان المغربي، سعد لمجرد، حالة كبيرة من الجدل المجتمعي، وواجهت الكثير من الاعتراضات الحقوقية والنسوية.ويذكر أن أغنية "من أول دقيقة" للنجم سعد لمجرد والنجمة إليسا، نجحت في تخطي حاجز الـ 12 مليون مشاهدة على موقع يوتيوب، بعد 4 أيام فقط من طرح العمل علي منصات التواصل الاجتماعي، حيث وصلت مشاهداته إلى 12,154,463 مليون مشاهدة. والأغنية من كلمات الشاعر المصري أمير طعيمة، وألحان المطرب المصري رامي جمال وتوزيع الموزع المصري أحمد إبراهيم.
جدل مجتمعي بسبب أغنية "من أول دقيقة":

فبمجرد نشر أغنية "من أول دقيقة" حتى انهالت سهام التعليقات المنتقدة لإليسا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب موقف البعض من الاتهامات التي يواجهها سعد لمجرد الخاصة بقضايا اغتصاب وتحرش تلاحقه منذ فترة.

أغنية “من أول دقيقة” لسعد لمجرد والفنانة إليسا التي صدرت منذ أيام قليلة، حققت نجاحاً كبيرًا وأثنى الكثيرون من معجبي النجمين على الانسجام الكبير بينهما، ومع ذلك، لم يشفع نجاح الأغنية وتصدرها على منصات الأغاني، والقنوات الإذاعية، في إنهاء حالة الجدل والغضب الشديد ضد إليسا بسبب تعاونها مع سعد لمجرد.

واعتبرت نسويات أن هذا التعاون بمثابة "خيانة لميثاق دعم النساء حول العالم"، خاصة أن إليسا سفيرة لدى الأمم المتحدة، وذلك على خلفية اتهام سعد لمجرد في عدة قضايا تحرش جنسي واغتصاب في عدد من الدول العربية والغربية.
أزمات سعد لمجرد تعرقل نجاح أغنية من أول دقيقة:

بدأت أزمة سعد مجرد عام 2010، عندما واجه أول دعوى قضائية ضده بعدما وجهت له اتهامات باغتصاب امرأة وضربها في نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية.

وبعدما استمرت تلك القضية في التداول لفترة، قبل أن تم إطلاق سراح سعد لمجرد بكفالة مالية لحين إصدار الحكم. كما قيل حينها أن سعد لمجرد هرب خارج الولايات المتحدة ولم يعد قادرًا على العودة إليها مرة أخرى، طبقًا للقوانين المناهضة للجريمة والعنف هناك.

لكن الأمر لم يقتصر على تلك الملاحقة القضائية التي ترجع لتاريخ 2010 في الولايات المتحدة الأمريكية، فما أن هدأت حدة الغضب من هذه الواقعة، حتى وقع سعد لمجرد في مواجهة القضاء مجددًا عام 2016، بدعوى قضائية مماثلة، لكن هذه المرة انطلقت من العاصمة الفرنسية باريس.

حيث أنه عام 2016، وجهت أصابع الاتهام مرة أخرى لسعد لمجرد، بعدما تم رفع دعوى قضائية ضده تتهمه باغتصاب فتاة وضربها في باريس.

وهذه المرة صدر قرار بالقبض عليه، أيضًا، وبعدها بفترة تم إطلاق سراحه بكفالة أيضاً، ولكن مُنع بعدها من دخول فرنسا إلى الأبد.

لكن تجدر الإشارة إلى أن سعد لمجرد نفى هذه الواقعة حينها. ثم في عام 2019 أسقطت هذه الجناية عنه، لعدم وجود أدلة كافية تثبت الإدانة، وبقي موقفه معلقًا مع السلطات الفرنسية.

وعادت القضية للواجهة مرة أخرى، في مارس/آذار عام 2021، عندما قررت محكمة الاستئناف الفرنسية، إعادة الملف مجددا إلى محكمة الجنايات، وإلى الآن لم يتم إدانة سعد لمجرد بشكل رسمي.
حملات مقاطعة سعد لمجرد والغضب من إليسا:

جاء الغضب من مشاركة الفنانة إليسا لسعد لمجرد في الديو الغنائي الأخير، بسبب حملات مقاطعة الفنان سعد لمجرد، التي دشنتها نسويات وحقوقيون في عدد من الدول العربية والأجنبية، بدعوى أن عدم ثبوت الاتهامات قضائيًا لا يعني نفي الوقائع.

وقد انتشرت حملات عديدة تطالب بإلغاء حفلات لمجرد في أكثر من دولة. نجحت إحدى تلك الحملات في إيقاف حفل للمغني المغربي في القاهرة عام 2020 كما منع عرض حلقة تلفزيونية عبر قناة مصرية كان هو ضيفها الرئيسي.

واعتبرت الكثير من الأصوات الرافضة للأغنية، أنها بمثابة "صفعة" في وجه الناجيات من العنف بكافة أشكاله.
إليسا تعرف نفسها بالمناصرة لحقوق المرأة:

انصب الغضب على الفنانة إليسا بشخصها، خاصة أنها فنانة معروفة بجرأتها في التعبير عن آرائها المتحررة والتقدمية فيما يتعلق بقضايا المرأة والحقوق والحريات.

فمن يطالع حساب الفنانة اللبنانية على تويتر، سيلاحظ أنها تعرف نفسها كمدافعة عن حقوق النساء.

"فنانة لبنانية، حائزة على جوائز عالمية، ومناصرة لحقوق المرأة"، هذا هو الوصف التعريفي لإليسا على حسابها الرسمي بموقع "تويتر"، متضمناً أيضاً اسم أغنيتها "يا مرايتي" التي طرحت من خلالها عام 2015 وجهة نظرها في قضايا المرأة.

كما عُرفت إليسا بجرأتها ودعمها الكامل للنساء، خاصة بعد إصابتها بمرض السرطان، واتخاذها كواجهة لمناصرة المرأة وقضاياها في العالم العربي، وهو ما عبرت عنه إليسا بشكل شخصي في ظهورها في عدة لقاءات إعلامية، وكذلك تضامنها مع عدد من الجمعيات النسائية.

مناصرة إليسا لقضايا المرأة ظهر جليًا أيضًا في طرحها لأغنيات تم تصويرها لتحمل الكثير من معاني الدعم والتضامن للنساء، مثل أغنيتها “مباحة ليك” و”يا مرايتي” التي تعد نماذج فنية حقيقية تناقش قضايا متعلقة بالعنف ضد المرأة.

ففى عام 2012 طرحت أغنية "مباحة ليك" التي اعتبرت بمثابة صرخة في وجه المتحرشين. ثم في أغنيتها "يا مرايتي"، جسدت إليسا شخصية امرأة تناجي مرآتها وتشكو لها معاناتها من العنف الزوجي. وفي ختام الأغنية وجهت إليسا رسالة لكل امرأة تعرضت للعنف قائلة: "اكسري صمتك وما تكسري صورتك بالمراية".

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

إليسا في مرمى الانتقادات للمرة الثانية بسبب سعد لمجرد

إليسا تشوق الجمهور لأغنيتها الجديدة مع سعد لمجرد

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أغنية إليسا وسعد لمجرد من أول دقيقة تتسبب في جدل مجتمعي كبير أغنية إليسا وسعد لمجرد من أول دقيقة تتسبب في جدل مجتمعي كبير



نوال الزغبي تستعرض أناقتها بإطلالات ساحرة

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 09:56 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

نجم تشيلسي أندي تاونسند يعتقد أن صلاح فقد الشغف
 العرب اليوم - نجم تشيلسي أندي تاونسند يعتقد أن صلاح فقد الشغف

GMT 09:27 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع
 العرب اليوم - ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع

GMT 01:15 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

إيران وإسرائيل... رسائل النار والأسئلة

GMT 23:23 2024 الأحد ,14 إبريل / نيسان

الاحتلال الإسرائيلي يقتحم جنوب نابلس

GMT 21:10 2024 الأحد ,14 إبريل / نيسان

وفاة المخرجة إليانور كوبولا عن عمر 87 عاماً

GMT 07:47 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

مصرع 12 شخصاً وفقدان آخرين جراء أمطار سلطنة عمان

GMT 10:18 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

الخطوط الجوية الهندية تعلق رحلاتها إلى تل أبيب

GMT 16:34 2024 الأحد ,14 إبريل / نيسان

سيمون تكشف عن نصيحة ذهبية من فاتن حمامة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab