استعدادات جادة للمنافسة وتقديم الأفضل في الدراما العراقية أثناء رمضان
آخر تحديث GMT23:55:01
 العرب اليوم -

السباق يبدأ ذروته من خلال تعدد أسماء الأعمال في الفضائية الواحدة

استعدادات جادة للمنافسة وتقديم الأفضل في الدراما العراقية أثناء رمضان

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - استعدادات جادة للمنافسة وتقديم الأفضل في الدراما العراقية أثناء رمضان

مسلسل نزف جنوبي يشارك في موسم دراما رمضان بالعراق
بغداد – نجلاء الطائي

أعلنت الفضائيات عن برامجها التي ستقدم في شهر رمضان، ما بين المسلسلات الدرامية والبرامج الكوميدية، وغيرها من الأعمال الفنية، وبدأ السباق يبلغ ذروته من خلال تعدد أسماء الأعمال في الفضائية الواحدة، وهذا يعني أننا مقبلون على موجة أعمال كبيرة في هذا الموسم. وفيما إذا كانت هذه الحالة صحيحة أم لا، قمنا بجولة استطلاعية بين الفنانين وأخذنا آراءهم بشأن بورصة رمضان الفنية ودورها في تحريك عجلة الدراما، فكانت الآراء مختلفة بين من يجدها مفيدة، وصححت أخطاء الماضي وبين من يراها مازالت تراوح في مكانها، لغياب الدعم عنها، فاستنتجنا من خلال آرائهم أنها في تطور ايجابي وإن كان بسيطاً،  فكانت وقفتنا الأولى مع الفنان عبد الجبار الشرقاوي، وقال "نحتاج دعماً كبيراً حتى نصل إلى ما نطمح اليه في مؤازرة الدراما العراقية للدراما العربية، فمازالت تلك الطموحات مجرد أحلام نتمنى أن تطبق على أرض الواقع، لأن التاريخ الفني العراقي يحتاج أن نهتم به".

وأضاف الشرقاوي، أن كل ما يقال بخصوص استعداد القناة العراقية لإعدادها برنامج لإنتاج المسلسلات العراقية على مدار السنة غير صحيح، مشيرًا إلى أن أغلب الفضائيات التي تنتج غير حكومية، بينما الصحيح هو ان تتحمل العراقية مسؤولية ذلك، كما أن لدينا مواهب كثيرة موجودة ومهمة في الوقت نفسه يجب أن نهتم بها باعتبار أن الدراما عنصر فعال ومهم ومؤثر يحتضن كل المواهب.

وأكدت الفنانة ميلاد سري "أن هذا الكم الهائل من الأعمال الذي تتسابق الفضائيات في عرضه في رمضان، أثر كثيرًا على الممثل وأصبح لا يمتلك الوقت الكافي لدراسة الدور المقدم له، فيستلم الدور قبل يوم أو يومين من بدء التصوير بحجة أن ممثلينا محترفون وقادرون على أداء الأدوار التي تعطي لهم مما أثر على جودة وقدرة الممثل بشكل عام. ويرى المؤلف الدرامي حامد المالكي أن "الأعمال الدرامية في رمضان المقبل، تختلف عن السابق بكثير اذ يحمل هذا العام نكهة مميزة واختلافاً بكل المقايس اذ تحمل تنوعاً واضحاً مع توفر ظروف انتاج آمنة وميزانيات كبيرة، وهذا ماكنا نحتاجه منذ زمن إذ شهد هذا العام تصوير غالب المسلسلات في أجوائها الحقيقية داخل الأحياء البغدادية، عكس ما كان في الأعوام الماضية، وهناك اهتمام بإنتاج الدراما التاريخية، وهذا ينافس بل ويفوق الأعمال العربية من ناحية التأليف والإخراج فقط وان كل ما ينقص الدراما هو التسويق الناجح والمدروس، وآليات إخراج الأعمال إلى سوق الدراما العربية.

والمخرج عزام صالح قال "لا أعتقد إن الدراما العراقية قادرة على منافسة الدراما السورية والمصرية، وذلك لعدم امتلاكنا عناصر النجاح مثل الإنتاج، وتوفير عقود مالية مرضية للفنان وكذلك أماكن الأحداث الحقيقية، لا بد من أن تكون موجودة حتى يصبح العمل جيداً ومؤثراً، ولا ننسى استهتار القنوات الفضائية وإدارتها بأهمية الدراما وتأثيرها على المشاهد، اذ تستهل عملية الانتاج وتساهم بذلك في تدني مستوى الأعمال، وكذلك قيامهم بتسيس الدراما وإنتاجهم لأعمال تهدف إلى أغراض أخرى غير الفن واقصد به أغراضًا سياسية.

وأضاف أن سبب ضعف الدراما يعود إلى غياب الاهتمام والدعم الحكومي، وستبقى الدراما على حالها، إذا ما استمر هذا الإهمال لها من قبل الحكومة الراعي الأول للفن في البلد. وأما الفنان فائز جاسم ذكر "بطبيعة الحال المشاهد العراقي يحب متابعة التلفزيون وأن كثرة الأعمال الدرامية والحكومية خاصة مطلوبة عند المشاهد، حيث يكون في هذه الفترة تواقاً إلى متابعتها وتزداد نسبة إقباله على الأعمال أكثر من إقباله على المنتجات الغذائية التي تعرض أثناء فترة إعلانات ضمن المسلسلات.

والفنان مازن محمد مصطفى قال "إن تسابق الفضائيات على بث أعمالها في شهر رمضان فقط وتجاهل الأشهر الأخرى، تمثل حالة سيئة ومؤثرة لانها تؤدي إلى توقف الأعمال اليومية والعرض يتم في رمضان فقط، عكس ما يحصل في الفضائيات العربية التي تضع جدولاً خاصاً وبرنامجاً تسير عليــه في عرض برامجها الدرامية". ومن مسلسلات العراقية التي سوف يتم عرضها في رمضان المقبل، مسلسل "نزف جنوبي"، تأليف "مقداد عبد الرضا" ، وإخراج اياد نحاس، وبطولة الفنان القدير ميمون الخالدي، طه علوان، حسين عجاج، كامل ابراهيم، اياد الطائي، إنعام الربيعي، سمر محمد، صبا ابراهيم، خليل ابراهيم، د. خالد احمد مصطفى، عقيل الزيدي، خليل فاضل خليل، عبير فريد، ستار خضير، بيان نبيل، علي سمير، علي حمزة، تيسير أحمد، وسولاف جليل، رؤى خالد، ازهار العسلي .

وهو مسلسل اجتماعي تدور أحداثه عام 1991 والاحداث التي شهدها العراق عقب حرب الخليج الثانية وتأثيرها على المواطنين من خلال مدينة العمارة، كنموذج على ما جرى في ذلك الوقت، ويعرض عبر قناة العراقية في شهر رمضان، البوستر تصوير فوتوغراف، محمد الدهامات. ويطل الفنان الكوميدي الشاب رزاق أحمد هذا العام في مجموعة أعمال درامية لموسم رمضان 2017، اولى هذه الأعمال مع النجم قاسم الملاك في مسلسل (التي تي) للمخرج جمال عبد جاسم، ويقف رزاق مجدداً برفقة باقة من المع النجوم في العمل. ويطل من خلال مسلسل (فيتامين)للمخرج محمد كمر، ويلعب دور (سامي) الذي يكمل خط ابطال العمل ناهي مهدي واحسان دعدوش ونسمة. وأما المحطة الثالثة فربما هي الأهم بالنسبة لرزاق هذا العام من خلال مشاركته في مسلسل (سبارتكوس بالعربي)، مع نخبة من نجوم العالم العربي والعمل مع المخرج كاروا أراد، 2017 .

ويظهر النجم الشاب ميثم صالح على المشاهدين من خلال الشاشة الفضية والمسلسل العراقي الكبير (ميم.ميم) للكاتب القدير عبدالخالق كريم، والمخرج الكبير حسن حسني ،ويلعب ميثم في العمل دور (علي) وهي شخصية ايجابية محبه للسلام تبحث عن الحقيق، فيما يجري في ملجأ الايتام محور العمل من اجل خطيبته.

وقال صالح إنه عمل على أن تكون الشخصية خفيفة الظل في بعض المشاهد، كما أبدى صالح اعتزازه بالوقوف أمام كاميرا المخرج الكبير حسن حسني الذي وصف العمل معه بالقول "العمل مع المخرج حسن حسني دروس مجانية لكل ممثل عراقي، إضافة إلى الإنتاج المميز، متصورا ان العمل سيسجل انعطافاً في موضوعة زواجي المتعة والمسيار حيث لا يناقش القضية من مفهوم ديني، ولكن تطبيق الزواج على يد مجموعة بسيطة من الناس، حيث يخضع النوعين إلى شروط و قوانين ولكن التطبيق أصبح حالة مزاجية عند الشخص، هذا ورغم غربة ميثم صالح واستقراره في كندا إلا أنه ينتظر عرض عدد من الأعمال التي انجزت في وقت سابق في سورية، مثل مسلسل (هناك حكاية اخرى) للمخرج اركان جهاد.

ويعرض المسلسل "حفيظ" على القناة العراقية بطولة أيمن زيدان ، سامح الصريطي ، مرح جبر، اياد الطائي ، زهور علاء ،خليل فاضل ، احسان عجاج ، سمر محمد ، انعام الربيعي ، نجلاء فهمي. وفي الوقت ذاته يعرض في رمضان مسلسل اجتماعي "رباب" بطولة المسلسل اسيا كمال ، عزيز خيون ،اقبال نعيم ، عواطف نعيم ، سمر قحطان ، سعد محسن ، بشرى اسماعيل ، هناء محمد ، سمر جابر ،  محمد ناصر. وأما أعماق الازقة 2المدينة من بطولة اسيا كمال ، الاء حسين ، سنان العزاوي ،محمد هاشم ، عواطف نعيم ، علي النجار ، اياد حامد ، باسم الطيب ، ناهي مهدي. ويشكل مسلسل الطوفان الطفرة العالية في تاريخ الدراما العراقية التي رفض المخرج، الإفصاح عن أحداثه وفضل مشاهدته في رمضان المسلسل، من بطولة سهى سالم، عادل عباس، سامي عبد الحميد، شمم الحسن، بتول عزيز،  طلال هادي، ناهي مهدي.

وأما المسلسلات الكوميدية فكانت من حصة الفنان قاسم الملاك وجمال عبد جاسم، في المسلسل الكوميدي "تي تي - جابي القطار" ، تأليف  قاسم الملاك وجمال عبد جاسم وإخراج جمال عبد جاسم بطولة " قاسم الملاك، انعام الربيعي، أحمد طعمة، محمد هاشم، نغم السلطاني، نسمة، عدي عبد الستار، رزاق أحمد، رؤى خالد، سولاف جليل، علي الملاك. ويتقمص الفنان النجم قاسم الملاك هذا العام بدور جديد في المسلسل الكوميدي (تي تي) في دور (جابي القطار)، والمعروف باسم (تي تي) حيث يحاول (ابو محمد) مواجهة متاعب الحياة، عبر امتهان مهنة اخرى...ماهي؟ تابعوا ذلك في رمضان، على شاشة قناة العراقية.

ويطل علينا الفنان لؤي أحمد، خالد احمد، بتول كاظم في المسلسل الكوميدي " صندوق الأسرار"، فضلا على المسلسل الكوميدي الاخر "ريم ورحيم "، بطولة سولاف وقاسم السيد وناهي مهدي وانعام الربيعي ونسمة ورؤى خالد وعلي نجم الدين، اضافة الى المسلسل الكوميدي الثالث الذي يعرض في شهر رمضان "م . م" بطولة  طه علوان،  ليلى محمد، كامل ابراهيم، كريم محسن ، ميس كمر، ميثم صالح ، انعام الربيعي ، فوزية حسن ،  محمد ناصر ، وفاء حسين ، اسماء صفاء ، حيدر عبد ثامر ، ناريمان الصابوري ومحسن العزاوي ،غانم حميد ، راميا نبيل ،جمانة كريم ، فريجينيا ياسين، فريد عواد ، احمد الركابي ، عايدة غريب.

ونأتي إلى الدراما الاجتماعية من خلال مسلسل "العتاك 2"، بطولة نخبة من نجوم الدراما العراقية، منهم "محمد البدر ، مازن محمد مصطفى ، انعام الربيعي، غانم حميد ، صبا ابراهيم، اسيل عادل ،اياد الطائي ، زهور علاء ، نجلاء فهمي ،تيسير أحمد سعد عزيز ، سولاف". ويخوض كل من الفنان أياد راضي وملايين  وعدد من الفنان العراقيين، من بينهم زهير محمد، ريسان مطر، سعد خليفة من جديد في مسلسل "أكبر جذاب 2"، الذي لطالما انتظر منهم الشيء الجديد في كل رمضان.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

استعدادات جادة للمنافسة وتقديم الأفضل في الدراما العراقية أثناء رمضان استعدادات جادة للمنافسة وتقديم الأفضل في الدراما العراقية أثناء رمضان



تتألف من قميص "بولكا دوت" وسروال متطابق

فيكتوريا بيكهام تُدهش متابعيها بطقم بيجاما مميز

لندن - العرب اليوم

GMT 06:26 2017 الجمعة ,27 تشرين الأول / أكتوبر

سيارة إكليبس كروس آخر إنتاج لميتسوبيشي 100%

GMT 21:02 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

إغلاق مصنع سكاكر غير مرخص في المفرق

GMT 19:20 2018 الإثنين ,29 تشرين الأول / أكتوبر

انتقي من صيحات 2019 للسجاد ما يناسب ذوقك لكل غرفة
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab