إعفاء نجوم الفن المصري من ضريبة الظهور في البرامج المجانية أو المشاركة كضيوف شرف
آخر تحديث GMT02:08:57
 العرب اليوم -

إعفاء نجوم الفن المصري من ضريبة الظهور في البرامج المجانية أو المشاركة كضيوف شرف

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - إعفاء نجوم الفن المصري من ضريبة الظهور في البرامج المجانية أو المشاركة كضيوف شرف

الفنان أشرف زكي
القاهرة_العرب اليوم

انتهت أخيرا أزمة فرض ضرائب جزافية على نجوم الفن نظير تقديم برامج حوارية أو المشاركة كضيوف شرف ببعض الأعمال الفنية دون أجر، بعدما أصدرت وزارة المالية المصرية بيانا أكدت فيه أنها راجعت الملفات الخاصة بالأزمة وتبين لها أنه لا يجوز فرض ضريبة طالما أن الفنان لم يحصل على مقابل مادي، واشترطت فقط العودة لسجلات الشركات المنتجة ومقارنتها بالإقرار المقدم من الفنان.الأزمة التي تسببت سابقا في اعتذار أكثر من نجم عن المشاركة في البرامج الحوارية ولو بمداخلات هاتفية، كما منعت عدد كبير من النجوم من الظهور كضيوف شرف في المسلسلات المصرية لموسم رمضان 2022، انتهت ببيان صادر عن الفنان أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، وجه فيه الشكر لوزارة المالية ومصلحة الضرائب بعد مراجعة قرار فرض ضريبة على ظهور الفنانين في البرامج التليفزيونية، بالإضافة إلى ظهور بعض الفنانين كضيوف شرف في مجموعة من الأعمال، واتخاذ قرار بإعفاء الفنانين من ضرائب المشاركة في البرامج وضيوف الشرف بالأعمال الفنية بشكل رسمي.

وقال أشرف زكي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج كلمة أخيرة تقديم الإعلامية لميس الحديدي: أشكر معالي الوزير ورئيس مصلحة الضرائب واللجنة المشكلة من مصلحة الضرائب.

وأضاف: الموضوع باختصار أن هناك كثيرًا من الضيوف لا يتقاضون أجرًا، فالبتالي يجب إعفاؤهم من الضرائب خاصة أننا نقوم بدور مهم، وأتذكر لقائي في وقت سابق مع جمال العدل، حيث ناقشنا دور الدراما في تشكيل وعي الناس، وهنا السؤال الذي كان مثارًا كيف لا أتقاضى أجرًا وأدفع ضرائب، لذلك أجرينا اجتماعات مكثفة بمشاركة وفد من الفنانين مثل شريف منير وإلهام وشاهين ولقاء سويدان وأشرف عبد الباقي، وحشد كبير جدًا وأجرينا فرق عمل، ولا نملك الآن سوى تقديم كل الشكر لجميع القيادات المالية والضرائب.

ومن ناحيتها، قالت لميس الحديدي، إنها كانت تشعر بالقلق من ظهورها في مسلسل دايمًا عامر كضيفة شرف، وكذلك برنامج الدووم، قائلة: ببلاش والله ظهور دون أجر أنا كده اتطمنت بصدور قرار اليوم وهنجيب ورق يفيد بذلك.

وكانت مصلحة الضرائب أصدرت بيانًا بإعفاء الممثلين من ضريبة الظهور في البرامج التليفزيونية والمشاركة في الأعمال الدرامية؛ بشرط عدم تقاضي أي مبالغ نقدية، مقابل الظهور أو المشاركة كضيف شرف.

وجاء في الخطاب الذي أرسلته مصلحة الضرائب إلى نقابة المهن التمثيلية، على الآتي: بشأن المعاملة الضريبية للأعمال التي يؤديها الفنانون دون مقابل، وبناءً على محضر اللجنة التشريعية بوزارة المالية، فقد تقرر عدم استحقاق ضريبة.

واستكمل البيان: نتشرف بالإحاطة أنه بناءً على ما استقر عليه الرأي وفقًا لمحضر اللجنة التشريعية بوزارة المالية المؤرخ 17-4-2022، والمعتمد من الدكتور محمد معيط، وزير المالية، بتاريخ 19-4-2024، فإن الأعمال التي يؤديها الفنانون عن طريق الظهور في بعض البرامج التليفزيونية دون مقابل، وكذا قيامهم بالتمثيل في عدة أدوار كضيوف شرف بالمشاركة في الأعمال الفنية دون مقابل، لا يستحق عنها ضريبة جدول طالما لم يتم تحصيل مقابل لهذه الخدمات.

وسبق أن كشفت الفنانة آيتن عامر عن موقف صعب يتعرض له نجوم الفن في مصلحة الضرائب المصرية بفترة تقديم الإقرارات الضريبية، مؤكدة إنها وجدت تقديرات جزافية بسبب حوارات إعلامية قامت بها للإذاعة وبعض القنوات على اليوتيوب والسوشيال ميديا، رغم أن مشاركتها كانت "بدون أجر"، ولكن لا يوجد ما يثبت رسميا إنها شاركت تطوعا، وباتت ملزمة بسداد المبالغ المطلوبة منها.

آيتن وجهت رسالة عبر حسابها على الفيس بوك لمن وصفتهم ب " أصحاب القلوب الرحيمة، و السادة معدين البرامج المحترمين"، وقال: فى حالات كتير بنحل كضيوف على البرامج على السوشيال ميديا و القنوات ( بدون تقاضي اى اجر ) و لكن للاسف بيتم محاسبتنا عليها ضريبيا بتقدير جزافى.أضافت: فى حالات كتير بنحل كضيوف على البرامج على السوشيال ميديا و القنوات ( بدون تقاضي اى اجر ) و لكن للاسف بيتم محاسبتنا عليها ضريبيا بتقدير جذافى و مش بنقدر نثبت انها كانت بدون اجر فى شركات بتكون قفلت و قنوات اختفت مبعرفش اوصل لحد منهم و بيبقى لازم ادفع التقدير ده مضطرة طبعا.

واختتمت حديثها قائلة: برجاء تقبل اعتذارى الفترة المقبلة عن هذه الاستضافات لأن مش منطقى أبدا ادفع ضرايب عن حاجة مخدتش فيها اجر اصلا شكرا.

المفاجأة أن الفنان صبري فواز كشف عن تعرضه لنفس الأزمة وعلق قائلا: لسه واخد الهدر ده والله.

وتضامنت معها النجمة نجلاء بدر عبر منشور منفصل كتبته على حسابها الشخصي بموقع الفيس بوك وقالت فيه: يعني إيه ندفع ضريبة القيمة المضافة على برامج مأخدناش فيها فلوس، مش فاهمة يعني إحنا هاندفع فلوس بالإكراه.وعادت آيتن وأوضحت، أن الضرائب طلبت منها تقدير أجر لا يقل عن 5000 جنيه مقابل أي حوار على الراديو أو السوشيال ميديا، لافتة إلى أن جهات الفحص تقوم بالبحث عبر محركات البحث لمعرفة البرامج.


قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

أشرف زكي يكشف للمرة الاولى موقفاً لدنيا سمير غانم يوم وفاة والدها

 

نقيب الممثلين يكشف تطورات الحالة الصحية للفنان المصري خالد الصاوي

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إعفاء نجوم الفن المصري من ضريبة الظهور في البرامج المجانية أو المشاركة كضيوف شرف إعفاء نجوم الفن المصري من ضريبة الظهور في البرامج المجانية أو المشاركة كضيوف شرف



GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب
 العرب اليوم - ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره
 العرب اليوم - النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
 العرب اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية

GMT 18:11 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

أيهما أخطر؟

GMT 18:13 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

العرب واليونسكو

GMT 20:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مصر تنفي أي نقاش مع إسرائيل بشأن خطط اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab