فرقة آبا السويدية تعود لتألقها وتطرح أول ألبوم لها مُنذ 40 عامًا
آخر تحديث GMT01:47:48
 العرب اليوم -

فرقة "آبا" السويدية تعود لتألقها وتطرح أول ألبوم لها مُنذ 40 عامًا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - فرقة "آبا" السويدية تعود لتألقها وتطرح أول ألبوم لها مُنذ 40 عامًا

فرقة "آبا" السويدية
ستوكهولم - العرب اليوم

على مدى 47 عاماً غنى فريق «الآبا» وغنى معه الجمهور، رغم توقف الفريق بعد 7 سنوات من بدايته إلى أن شهرته وأغانيه لا تزال تملأ الأسماع، وهل هناك دليل أكثر من أن الألبوم الجامع لأغاني الفرقة «آبا غولد» لا يزال من أكثر الألبومات الموسيقية مبيعاً. أو أن المسرحية الموسيقية «ماما ميا» معتمدة على أشهر أغنيات الفريق حققت نجاحاً ساحقاً على المسرح في بريطانيا وأميركا، ثم تحولت لفيلم سينمائي ناجح جمع نخبة من نجوم السينما العالمية ميريل ستريب وكولين فيرث وبيرس بروسنان.

لم يتوقع أحد أن يلتئم شمل الرباعي السويدي مرة أخرى، ولا أن يصدروا ألبوماً موسيقياً جديداً، هل ستحافظ الفرقة على مجدها السابق، أم هل ستكون العودة مخيبة للآمال، خصوصاً أن أربعين عاماً تفصل بين الفريق الآن وبين الصورة الشابة التي عرفها الجمهور لهم، هل بإمكان أفراد الفرقة المؤلف اسمها من الأحرف الأولى من اسم كل فرد، أنييتا فالتسكوغ (71 عاماً) وبيورن أولفاوس (76 عاماً) وبيني أندرسون (74 عاماً) وأني - فريد لينغستاد (75 عاماً)، سحر الجمهور مرة أخرى بعد أن بلغوا السبعين؟

لكن «آبا» فريق عرف جيداً قواعد اللعبة منذ البداية، هم يعرفون مفاتيح النجاح ويعرفون استخدامها لصالحهم. لم يكن من المجدي بالنسبة للفريق أن يعودوا بشكلهم الحالي، لن تستطيع الأعوام السبعون منافسة الصورة الشابة المتألقة لشباب في الثلاثينات سحروا الملايين حول العالم وتحولوا إلى أساطير، ليس من المصلحة الإطاحة بالهالات المضيئة التي رسخت لدى الجمهور، وكان هناك حل آخر يحافظ على البريق ويسافر به نحو المستقبل.

في شريطين مصورين، عادت فرقة «الآبا» بأغنيات جديدة وطلة ليست جديدة، بل عادوا هم أنفسهم بصورتهم الشابة وبالتوافق بينهم الذي عكره الطلاق والانفصال. الماضي عاد مرة أخرى ولكن بصورته الجميلة المتألقة، عادت أنيتا تغني بصوتها الماسي، وعادت أنغام بيورن وبيني لتستأذن الجمهور في العودة مرة أخرى لمكانهم الأثير في القلوب.

في الفيديو المصور لأغنية «آي ستيل هاف فيث إن يو» (ما زال لدى ثقة بك) انطلقت بنغمات عذبة تذكر بأغنيات الفرقة السابقة، تبدأ أنيتا بالغناء تماماً، كما صدحت بـ«ماما ميا» «ذا وينير تاكس ات آل» وغيرها من كلاسيكيات الفرقة، غير أن الرباعي لم يظهر على الفور في الشريط المصور، بل تتابعت لقطات فيلمية وصور من الأرشيف يعرفها الجمهور. ينتقل بنا الفيلم لخشبة المسرح حيث يظهر الرباعي بصورتهم المعدلة رقمياً، هم ما زالوا بصورتهم الأمثل والأصوات العذبة والموسيقى المميزة. الحل أمام الفريق كان واضحاً، وهو استثمار الصورة المتألقة للفرقة والمحافظة على الشباب الدائم.

أعلن أيضاً عن حفل يقام في لندن الشهر المقبل يظهر فيه الفريق من خلال الصور التجسيمية الثلاثية الأبعاد (الهولوغرام) التي أطلقوا عليها تسمية «آباتار» (نسبة إلى الصور الرمزية «أفاتار» ولعبا على اسم الفرقة).

أعلن بيورن أولفاوس وبيني أندرسون من لندن عن الألبوم الجديد، وقال أولفاوس مازحاً: «يجب عدم ترك 40 عاماً تمر بين ألبوم وآخر»، موضحاً أن الجديد يتضمن «مزيجاً من أعمال (الفرقة) وأغنية بمناسبة أعياد الميلاد»، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.

أما الحفل المنتظر، الذي يحمل عنوان «فوياج» (رحلة)، فحدد له شهر مايو (أيار) المقبل في مسرح يتسع لثلاثة آلاف شخص جُهز خصيصاً لهذا الغرض في شرق لندن. ويتضمن العرض 22 أغنية تؤديها على مدى ساعة ونصف الساعة صور تجسيمية للمغنين الأربعة في شبابهم. ستظهر النسخ الرقمية كل ليلة جنباً إلى جنب مع فرقة موسيقية حية من 10 قطع في مكان جديد بسعة 3000 شخص في الحديقة الأولمبية بالمدينة، يسمى «أبا أرينا»، وسيتم طرح التذاكر للبيع العام يوم الثلاثاء 7 سبتمبر (أيلول).

أعلنت الفرقة في أبريل (نيسان) 2018 عن عودتها إلى الاستوديو للمرة الأولى منذ أربعة عقود، حيث سُجلت يومها أغنيتان هما «آي ستيل هاف فايث إن يو» و«دونت شات مي داون»، حسب الصحافة الفرنسية. وقال بيتي أندرسون في حديث عبر تلفزيون «إس في تي» السويدي الحكومي، «كانت لدينا هاتان الأغنيتان، وبدا لنا ذلك خفيفاً، فقلنا لأنفسنا: لماذا لا نسجل بضع أغنيات إضافية؟ وهذا ما فعلناه، وكان ذلك جيداً، فأكملنا وسجلنا ألبوماً كاملاً».

أما عن الصورة الرقمية التي اختيرت لتعيد «الآبا» لجمهورها، فلم تكن سهلة التنفيذ، حسب ما قال الخبير في شؤون المجموعة السويدي كارل ماغنوس بالم، لوكالة الصحافة الفرنسية، مشيراً إلى أن أعضاء الفرقة «واجهوا مشكلات مع التكنولوجيا، ولم تحصل الأمور فعلياً كما كانوا يأملون».

وعلق بيني أندرسون: «نحن حقاً نبحر في مياه مجهولة. بمساعدة ذواتنا الشابة، نسافر إلى المستقبل». تم إنشاء الصور الرمزية الرقمية لـ«Abba» باستخدام تقنية التقاط الحركة، على غرار تلك المستخدمة لتصوير وحوش «CGI» في أفلام هوليوود، حيث تم تصوير المجموعة ببدلات ضيقة. وصمم واين ماكجريجور، الفنان المقيم في Royal Ballet بلندن، أداء الفرقة، وقام فريق قوامه 850 فرداً من شركة المؤثرات الصناعيةIndustrial Light & Magic» »، التي أسسها جورج لوكاس بتصميم وتحريك الصور الرمزية التي لا تتقدم في العمر من اللقطات..

قد يهمك ايضا 

تصوير أغنية "يا ويل ويلي" في العتمة بعد انقطاع التيار الكهربائي

عمر كمال ينتهى من تسجيل أغنية جديدة إهداء لجمهور الزمالك

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فرقة آبا السويدية تعود لتألقها وتطرح أول ألبوم لها مُنذ 40 عامًا فرقة آبا السويدية تعود لتألقها وتطرح أول ألبوم لها مُنذ 40 عامًا



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 20:07 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

سماع دوي انفجار في رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 16:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

رئيس الإمارات يستقبل سلطان عمان في أبوظبي

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 18:53 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتقال 3 ألمان للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين

GMT 10:02 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

زلزال خطير يضرب سواحل المكسيك على المحيط الهادئ

GMT 20:49 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

إصابة تامر ضيائي بجلطة مفاجئة

GMT 01:34 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab