انطلاق منافسات كأس القارات الـ9 لمنتخبات كرة القدم في البرازيل السبت
آخر تحديث GMT13:14:33
 العرب اليوم -

جاءت الفكرة سعودية وأبصرت النور وتحولت إلى "بطولة"

انطلاق منافسات كأس القارات الـ9 لمنتخبات كرة القدم في البرازيل السبت

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - انطلاق منافسات كأس القارات الـ9 لمنتخبات كرة القدم في البرازيل السبت

بطولة "كأس القارات" الـ9 للمنتخبات لكرة القدم في البرازيل
لندن ـ سامر شهاب

تنطلق السبت بطولة "كأس القارات" الـ9 للمنتخبات لكرة القدم في البرازيل , بمشاركة 8 منتخبات وزعت على مجموعتين تضم الأولى البرازيل واليابان والمكسيك وإيطاليا، فيما تضم الثانية إسبانيا والأوروغواي وتاهيتي ونيجيريا ، وتقام منافساتها على 6 ملاعب هي ماراكانا الشهير في ريو دي جانيرو، والوطني في برازيليا وكاستيلاو في فورتاليزا ومينيراو في بيلو أوريزونتي وأرينا فونتي نوفا في سلفادور وأرينا برنامبوكو في ريسيفي .
هذا ويلتقي في المباراة الأولى منتخبا البرازيل واليابان على استاد ماني جاريتشا في العاصمة برازيليا ضمن المجموعة الأولى ، وضمن المجموعة نفسها يلتقي في اليوم التالي منتخبا المكسيك وإيطاليا على ملعب ماركانا، كما يلتقي ضمن المجموعة الثانية منتخبا إسبانيا وأوروغواي على ملعب أرينا بيرنامبوكو ، ويلتقي الاثنين منتخبا تاهيتي و نيجيريا .
وسيكون الثلاثاء راحة للمنتخبات، وفي الأربعاء تواجه إيطاليا منتخب اليابان على ملعب أرينا بيرنامبوكو ، ويلتقي منتخبا البرازيل والمكسيك على ملعب ماركانا .
أما الخميس يلتقي إسبانيا وتاهيتي، كما يلتقي منتخب نيجيريا مع منتخب أوروغواي على ملعب أرينيا، فيما تواجه إيطاليا منتخب البرازيل السبت على ملعب أرينيا ، كما تواجه اليابان منتخب المكسيك على ملعب مينيراو في بيلو .
وفي اليوم التالي تواجه نيجيريا منتخب إسبانيا على ملعب كاستيلا، كما ييواجه أوروغواي منتخب تاهيتي على ملعب أرينا .
هذا و يلعب في 26 من الشهر الحالي أول المجموعة الأولى مع ثان المجموعة الثانية، واليوم التالي يلعب أول المجموعة الثانية مع ثاني المجموعة الأولى ، أما تحديد المركز الثالث و المباراة النهائية موعدها نهاية الشهر الميلادي .
ويعود الفضل لإنشاء البطولة إلى رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم الأسبق الأمير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز في بداية التسعينات حيث تبنى فكرة إقامة بطولة تجمع بين أفضل منتخبات القارات الخمس بالتنسيق مع الاتحاد الآسيوي وبموافقة من الاتحاد الدولي(فيفا ).
وسرعان ما أبصرت الفكرة النور وتحولت إلى بطولة حملت أكثر من تسمية فكانت الأولى "بطولة القارات"، والثانية "بطولة الاتحادات القارية على كأس الملك فهد" والثالثة "بطولة الفيفا للقارات على كأس الملك فهد" إلى أن استقرت على التسمية الأخيرة وهي "كأس القارات للفيفا".
وبعد النجاح الذي حققته النسختان الأولى والثانية اللتان أقيمتا في السعودية صاحبة الفكرة، كان لا بد للاتحاد الدولي من أن يتبنى هذه المسابقة لتكتسب صفة العالمية لتصبح بعد ذلك ثاني أهم مسابقة بعد كأس العالم، وأشرف "الفيفا" على النسخة الثالثة ورأى رئيس "الفيفا" السابق البرازيلي جواو هافيلانج أن تقام في السعودية أيضا مكافأة لها على جهودها
ولم يكن إقرار البطولة باسم الملك فهد -رحمه الله - مجرد صدفة ولم يأت من فراغ، فالكأس هي هدية شخصية من العاهل السعودي صنعت على نفقته الخاصة مساهمة منه في دعم البطولة.
وكان لا بد أن تخرج المسابقة من السعودية لأول مرة بعد اعتمادها من قبل الفيفا، فاستضافت المكسيك نسختها الرابعة من 24 تموز/يوليو إلى 4 آب/أغسطس 1999م .
وبدأت المشاركة بـ4 منتخبات في الدورة الأولى، ثم اتسعت إلى 6 في الثانية واستقر العدد على 8 في الثالثة والرابعة وفي الدورات التي تلتها.
وأقيمت الدورة الأولى في الرياض من 15 إلى 20 تشرين الأول / أكتوبر 1992 بمشاركة 4 منتخبات هي السعودية "المستضيف" وبطلة آسيا 88 والأرجنتين"بطلة أميركا الجنوبية 91" والولايات المتحدة "بطلة الكأس الذهبية لاتحاد الكونكاكاف " (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي) وساحل العاج "بطلة أفريقيا"، وغابت الدنمارك بطلة أوروبا لارتباط 14 من لاعبيها الأساسيين المحترفين مع أندية خارجية.
وفي الدور الأول الذي أقيم بطريقة خروج المغلوب فاز المنتخب السعودي على الولايات المتحدة 3- صفر وتغلبت الأرجنتين على ساحل العاج 4- صفر ليتواجه الفائزان في المباراة النهائية.
وفي مباراة تحديد المركز الثالث فازت ساحل العاج على الولايات المتحدة 5-2، فيما أحرزت الأرجنتين اللقب بفوزها على المنتخب السعودي 3-1 في المباراة النهائية أمام أكثر من 75 ألف متفرج في مدرجات استاد الملك فهد حيث سجل للأرجنتين رودريغيز (18) وكانيجيا (24) وسيميوني (64)، وللمنتخب الأخضر سعيد العويران (65) ، وقاد المباراة الحكم ليم كي توشنغ من موريشيوس، واختير الأرجنتيني فرناندو رودوندو أفضل لاعب، وتوج مواطنه غابرييل باتيستوتا هدافاً للبطولة مشاركة مع الأميركي موراي بهدفين لكل منهما .
أما الدورة الثامنة فأقيمت في جنوب أفريقيا خلال الفترة من 14 إلى 28 يونيو 2009 م وشهدت مشاركة منتخبين عربيين هما العراق ومصر حيث ضمت المجموعة الأولى إسبانيا وجنوب أفريقيا والعراق ونيوزيلندا ، فيما جاءت منتخبات البرازيل والولايات المتحدة وإيطاليا ومصر في المجموعة الثانية .
العراق افتتح البطولة بتعادل سلبي مع جنوب أفريقيا " البلد المستضيف" ، فيما حققت إسبانيا فوزاً كبيراً على نيوزيلندا 5 - 0 ، كما تغلبت على العراق (1- 0 )،وفازت جنوب أفريقيا على نيوزيلندا (2- 0)، وتعادلت نيوزيلندا مع العراق ( 0 - 0) ، وفازت إسبانيا على جنوب أفريقيا (2- 0).
وفي المجموعة الثانية تغلبت البرازيل على مصر (4-3) ، وفازت إيطاليا على الولايات المتحدة (3-1) ، وفازت البرازيل على الولايات المتحدة (3- 0) ، وتغلبت مصر على إيطاليا (1- 0) ، كما فازت البرازيل على إيطاليا (3- 0) وبالنتيجة ذاتها تغلبت الولايات المتحدة على مصر (3- 0)
وفي الدور نصف النهائي فازت الولايات المتحدة على إسبانيا (2- 0 ) ، وتخطى المنتخب البرازيلي نظيره الجنوب أفريقي (1- 0) .
وتمكن المنتخب الإسباني من تحقيق المركز الثالث بفوزه على جنوب أفريقيا (3-2 بعد التمديد) ، فيما توج المنتخب البرازيلي باللقب بفوزه على الولايات المتحدة (3-2) في المباراة النهائية للبطولة .

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق منافسات كأس القارات الـ9 لمنتخبات كرة القدم في البرازيل السبت انطلاق منافسات كأس القارات الـ9 لمنتخبات كرة القدم في البرازيل السبت



GMT 18:01 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

5 وضعيات للجماع لن تصدقي تأثيرها على علاقتكما الجنسية

GMT 09:00 2016 الأحد ,31 تموز / يوليو

كيف تعرف أن زوجتك تمارس العادة السرية ؟

GMT 00:09 2016 الإثنين ,20 حزيران / يونيو

فوائد عشبة القلب

GMT 18:11 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

لماذا تبكي كثيرات أثناء ممارسة العلاقة الحميمية أو بعدها

GMT 02:36 2018 الخميس ,27 كانون الأول / ديسمبر

كاديلاك اسكاليد 2020 تظهر لأول مرة أثناء اختبارها

GMT 23:20 2019 الثلاثاء ,24 كانون الأول / ديسمبر

تطبيق "ToTOk" للمكالمات المجانية مازال متاحا على هذه الهواتف
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab