قرار فيفا رفض عمومية الاتحاد المغربي يطرح أسئلة عن التّمثيل المغربي
آخر تحديث GMT13:07:52
 العرب اليوم -
مصر تبدأ حملة التطعيم ضد فيروس كورونا لعامة الشعب الأمم المتحدة تعلن القوات الإثيوبية والإريترية مسؤولة عن "جرائم حرب" محتملة في تيغراي إيران ترحب بقرار الاتحاد الأوروبي عدم انتقاد طهران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية الصحة العالمية تعلن ارتفاع عدد إصابات كورونا في أوروبا بعد 6 أسابيع من الانخفاض بيان أميركي في الوكالة الدولية للطاقة يؤكد سنراقب عن كثب أي رد إيراني بناء يتيح حدوث تقدم جوهري فرنسا وبريطانيا وألمانيا لن تقدم مشروع قرار ينتقد إيران إلى اجتماع مجلس محافظي وكالة الطاقة الذرية الكرملين يصرح مطالب واشنطن لروسيا بتدمير أسلحتها النووية غير منطقية لأن موسكو قد دمرتها أصلا مصادر دبلوماسية تؤكد فرنسا وبريطانيا وألمانيا لن تطرح مسودة قرار بشأن إيران أمام الوكالة الذرية تفجير بعبوة ناسفة يستهدف موكبا لقيادات أمنية في عدن جنوبي اليمن روسيا تبدي استعدادها لتسليم أوروبا 50 مليون جرعة من لقاح " سبوتنك-في" اعتبارا من يونيو
أخر الأخبار

ضعف حضور الرّباط في هذا الجهاز الدّولي أدّى لفتح باب التّخمينات

قرار "فيفا" رفض عمومية الاتحاد المغربي يطرح أسئلة عن التّمثيل المغربي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - قرار "فيفا" رفض عمومية الاتحاد المغربي يطرح أسئلة عن التّمثيل المغربي

بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم
الدارالبيضاء - سعيد علي

أثار قرار الاتّحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" القاضي بعدم قبول نتائج الجمعية العمومية للاتحاد المغربي، الذي خوّل فوزي لقجع منصب الرّئاسة خلفا للفاسي الفهري، سؤالا عريضا مفاده "هل قرار لجنة الطّوارئ، التّابعة للفيفا، جاء نتيجة غياب التّمثيل القوي للمغرب في هياكل وهيئات الفيفا؟ أم ذلك مردّه لضعف الحضور المغربي في هذا الجهاز الدولي؟ الجواب نجده في الشق الثاني من السؤال. فمن خلال هياكل ومكوّنات الاتّحاد الدولي، لوحظ أنّ المغرب له حضور ضعيف في هذا الجهاز. وتتجلى التمثيلية في مراكز غير تقريرية، حيث يمتلك المغرب على أربعة أسماء فقط، ثلاثة منها في لجان تنظيمية مرتبطة بنشاط معين، إذ تنتهي مهامهم بانتهاء التظاهرة المعنية.
وفي هذا الإطار نجد الفاسي الفهري، الرئيس السابق للاتحاد، عضوا في اللجنة المنظمة لمونديال الفتيان، الذي احتضنته أخيراً الإمارات. وهشام العمراني، الكاتب العام للكونفدرالية الافريقية لكرة القدم، عضو في اللجنة المنظمة لمونديال أقل من 20 عاما. ثم كريم عالم، المستشار السابق للفهري، عضوا في اللجنة المنظمة لمونديال الأندية، الذي سيحتضنه المغرب أواخر العام الجاري.
والحضور الرابع للمغرب في الفيفا، يمثّله عبد الإله أكرم، رئيس الوداد ونائب رئيس الجامعة، الذي يحظى بعضوية لجنة كرة الأندية.
 وهذه المعطيات، توضح أن المغرب بعيد البعد كله عن الهيئات التقريرية للفيفا. عكس بعض الدول العربية التي تتغلغل في مراكز اتخاذ القرار، وعلى رأسها كل من مصر (10 هيئات) و الجزائر (تسعة). فبلد الفراعنة حاضرة في ثلاث هيئات تقريرية والباقي تنظيمي. ويحظى رئيس الاتحاد المصري هاني أبوريدة، بالحضور في أربعة مراكز، أولها عضويته في اللجنة التنفيذية للفيفا، والثانية في لجنة مونيال البرازيل، والثالثة نائبا لرئيس اللجنة المنظمة لمونديال أقل من 20 عاماً، والرابعة رئيسا للجنة المنظمة لمونديال الفتيان الأخير. أما الجزائر فحاضرة  في أربع هيئات تقريرية والباقي تنظيمي. وينفرد الجزائري محمد روراوة، رئيس الاتحاد المحلي، بالانتماء إلى خمس هيئات في الفيفا، على رأسها عضويته للمكتب التنفيدي، الذي يترأسه بلاتر. وعضويته في كل من اللجان القانونية والاتحادات والمكلفة بتنظيم مونديال البرازيل ورئيسا للجنة المنظمة لمونديال الأندية بالمغرب.
 كما تحظى البحرين والأردن بحضور وازن في الفيفا، فالدولتان معا ممثلان في المكتب التنفيذي، فيما الأولى حاضرة في سبع لجان والثانية في ست لجان. والبحرين عضوة في لجنة الطوارئ، التي أصدرت قرار إلغاء نتائج الجمعية العمومية للاتحاد المغربي.
ما حدث يدفع بالاتحاد المغربي ليس معنيا فقط ملاءمة نظامه الأساسي مع لوائح الفيفا، بل مطالب بإعادة النظر في حضوره مستقبلا في هياكل الاتحاد الدولي لكرة القدم.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قرار فيفا رفض عمومية الاتحاد المغربي يطرح أسئلة عن التّمثيل المغربي قرار فيفا رفض عمومية الاتحاد المغربي يطرح أسئلة عن التّمثيل المغربي



سيرين عبد النور تتألق باللون الأصفر المطبع بالزهور

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 13:52 2021 الأربعاء ,03 آذار/ مارس

جرأة وروعة الألوان في تصميم وحدات سكنية عصرية
 العرب اليوم - جرأة وروعة الألوان في تصميم وحدات سكنية عصرية

GMT 03:02 2021 السبت ,20 شباط / فبراير

سياحة افتراضية على متن مركب شراعي في أسوان

GMT 02:32 2016 الثلاثاء ,12 إبريل / نيسان

تعرفي على موعد نزول الدورة بعد ترك حبوب منع الحمل

GMT 18:01 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

5 وضعيات للجماع لن تصدقي تأثيرها على علاقتكما الجنسية

GMT 01:42 2021 الجمعة ,12 شباط / فبراير

"ماكلارين" تطلق أيقونتها السيارة Elva الخارقة

GMT 12:43 2021 الخميس ,11 شباط / فبراير

تسريب تصميم هاتف Lenovo K13

GMT 05:48 2016 السبت ,30 كانون الثاني / يناير

ببغاء "المكاو" يجذب المشترين في زحام كل جمعة

GMT 19:54 2021 الخميس ,11 شباط / فبراير

سوزوكي" تطرح "2021 SUZUKI SWIFT DZIRE"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab