اللاعبون الدوليون بين الإجهاد البدني والتحدي النفسي قبل مونديال قطر
آخر تحديث GMT18:23:39
 العرب اليوم -

اللاعبون الدوليون بين الإجهاد البدني والتحدي النفسي قبل مونديال قطر

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - اللاعبون الدوليون بين الإجهاد البدني والتحدي النفسي قبل مونديال قطر

لاعبو كرة القدم في العصر الحديث
لندن - العرب اليوم

يخوض لاعبو كرة القدم في العصر الحديث عدداً هائلاً من المباريات، وغالباً ما يلعبون مباراتين كل أسبوع، كما سيقام عدد كبير من المباريات في فترات زمنية مضغوطة بشكل خاص هذا الموسم بسبب إقامة كأس العالم في منتصف الموسم لأول مرة. لقد أصبح لاعبو كرة القدم مطالبين بأن يكونوا خارقين تقريباً، ويتم إعدادهم بشكل كبير لتحمل القسوة البدنية الهائلة لهذه الرياضة عالية الإيقاع، مدعومين بأفضل الوسائل العلمية والتدريبية حتى يكونوا في أفضل حالاتهم.

وعلاوة على ذلك، فإن الاعتماد على الأساليب العلمية المتقدمة في شؤون التغذية واللياقة البدنية والعلاج الطبي يساعد لاعبي كرة القدم على التحلي بأفضل لياقة بدنية ممكنة. وأصبح اللاعبون في المستوى الأعلى يلعبون عدداً من المباريات أكبر من أي وقت مضى. وتشير الأرقام والإحصائيات إلى أنه قبل انطلاق نهائيات كأس العالم 2018، لعب 29 لاعباً أكثر من 5 آلاف دقيقة في الـ12 شهراً السابقة للبطولة، لكن ما يقرب من ثلاثة أضعاف هذا العدد من اللاعبين لعبوا أكثر من 5 آلاف دقيقة في العام الذي سبق بطولة كأس الأمم الأوروبية في عام 2021. لقد أصبحت أجساد اللاعبين قادرة على تحمل المزيد، وأصبحوا قادرين على التعافي بدنياً في غضون فترة زمنية محدودة.

وخلال الموسم الماضي، لعب المدافع الهولندي فيرغيل فان دايك 60 مباراة مع نادي ليفربول ومنتخب هولندا. إنه إنجاز رائع، لكن الأمر يكون أكثر إثارة للإعجاب عندما نعلم أن اللاعب كان قد غاب عن معظم منافسات الموسم السابق بسبب إصابته بقطع في الرباط الصليبي للركبة. في الحقيقة، يعد هذا مثالاً جيداً لما يمكن أن يتحمله الجسم عندما يتم إعداده وتجهيزه بالطريقة الصحيحة. هناك وجهات نظر مختلفة بين الأندية فيما يتعلق بأفضل السبل للتعامل مع تغيير جدول مواعيد المباريات، بسبب إقامة كأس العالم في منتصف الموسم. فعلى سبيل المثال، اعتمد توتنهام على خطة تزيد من معدلات ركض اللاعبين بهدف زيادة لياقتهم البدنية، بينما فضل مانشستر سيتي أن تكون الأمور أكثر هدوءاً واسترخاءً، وأن يصل الفريق إلى الذروة تدريجياً من خلال مباريات الدوري نفسها.

ولعب مانشستر سيتي مباراتين وديتين قبل انطلاق الموسم الجديد بمباراة الدرع الخيرية بعدما أنهى الموسم الماضي في 22 مايو (أيار)، لكن لعب توتنهام أربع مباريات ودية قبل بداية الموسم الجديد للدوري الإنجليزي الممتاز. ويأمل مانشستر سيتي أن تُؤتي طريقة الإعداد ثمارها وأن يكون في المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا في العاشر من يونيو (حزيران) المقبل. ويأتي كل هذا في إطار جزء من الاستراتيجية التي تهدف إلى مساعدة اللاعبين على تقديم أفضل ما لديهم على مدار هذا الموسم الطويل. وفي المقابل، يرغب المدير الفني لتوتنهام، أنطونيو كونتي، في أن يصل الفريق إلى أقصى حدوده لفهم متطلبات اللعب تحت قيادته، وأن يتحلى اللاعبون بأفضل لياقة بدنية ممكنة حتى يمكنهم تحمل قسوة وشراسة أسلوبه التدريبي.

وتعمل الأنظمة الخاصة باللاعبين الدوليين في دورات مدروسة بشكل جيد، من أجل ضمان وصول هؤلاء اللاعبين إلى قمة مستواهم في الوقت المناسب. وغالباً ما يشارك اللاعبون الدوليون في بطولة في الصيف، لذلك تكون هناك خطة مخصصة ومعدة بعناية فائقة للتعامل مع هذا الأمر. ويُركز طاقم العلوم الرياضية في الأندية على إعداد اللاعبين بأفضل شكل ممكن، لكن هذا الأمر يتطلب التعاون الوثيق مع مسؤولي المنتخبات لأنهم يعرفون جيداً أهمية البطولات الكبرى للاعبيهم. وفي كأس العالم بقطر، يمتلك اللاعبون فرصة المشاركة في المونديال في منتصف الموسم، وهو ما يعني - من الناحية النظرية على الأقل - أنهم أفضل من الناحية البدنية، على عكس المشاركة في البطولة بعد نهاية موسم طويل وشاق يصيبهم بالتعب والإرهاق.

وفقدت العديد من البلدان جهود بعض اللاعبين البارزين بسبب الإصابة، فعلى سبيل المثال لن يتمكن النجم الفرنسي نغولو كانتي من اللحاق بنهائيات كأس العالم بعد إصابته في أوتار الركبة، كما لن يشارك ديوغو جوتا مع منتخب البرتغال بسبب الإصابة أيضاً. وبالإضافة إلى اللاعبين الذين تأكد غيابهم عن المونديال، فإن عدداً كبيراً من اللاعبين الآخرين يسابقون الزمن من أجل اللحاق بالبطولة. وبعدما كان المنتخب الإنجليزي يعاني من تخمة في مركز الظهير الأيمن، بات يشعر الآن بالقلق الشديد بشأن إمكانية اكتمال لياقة كايل ووكر وريس جيمس ولحاقهم بالبطولة.

وأظهرت دراسة أجرتها النقابة الدولية للاعبي كرة القدم المحترفين (فيفرو) أن اللاعبين يشعرون بأنهم أكثر عرضة للتعرض للإصابة عندما يلعبون عدداً كبيراً من المباريات في فترة قصيرة. إن رؤية اللاعب لزملائه في الفريق وهم يعانون من الإصابات يمكن أن تثير لديه قلقاً إضافياً، وتجعله يشعر بأنه يمكن أن يصاب هو الآخر، لكن من المهم أن يصفي اللاعب ذهنه تماماً ولا يفكر في مثل هذه الأشياء ويركز بشكل كامل على التدريبات والمباريات.

ومن الناحية البدنية، يكون اللاعبون مستعدين لمثل هذه المواقف، لكن خوض عدد كبير من المباريات المتتالية يكون له تأثير ذهني كبير على اللاعبين أيضاً. ويستمر التأثير الذهني لفترات أطول بعد نهاية البطولات. ويجب الإشارة إلى أن المشاعر والأحاسيس هي الشيء الأساسي الذي يجب التعامل معه. لقد كنت أشعر دائماً أن الأمر يتطلب ستة أشهر حتى أتعافى ذهنياً بعد المشاركة في إحدى البطولات الكبرى، لكن من الناحية البدنية لم يكن الأمر يتطلب سوى العودة للعب في الدوري المحلي بشكل مباشر.

من المؤكد أن أي لاعب سيشارك في كأس العالم سيبذل أقصى مجهود ممكن لتمثيل منتخب بلاده على النحو الأمثل، وهو الأمر الذي سيجعل عملية التعافي أصعب. وسيتساءل بعض اللاعبين عما يمكن أن يحدث بعد أن وصلوا إلى قمة مستواهم، وقد يكون من الصعب عليهم العودة إلى القمة مرة أخرى، خاصة إذا لعبوا الكثير من المباريات في السنوات الأخيرة.

يمكن للجسم التعافي بشكل أسرع من الإجهاد والتعب، وهو الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة، لكن التعافي الذهني هو الأكثر صعوبة. لقد كان الأمر مختلفاً تماماً بالنسبة لساديو ماني ومحمد صلاح بعد عودتهما إلى ليفربول عقب نهاية كأس الأمم الأفريقية: كان ماني يشعر بسعادة غامرة بعد الفوز بالبطولة، بينما عانى صلاح كثيراً لاستعادة مستواه المعروف في الدوري الإنجليزي الممتاز بعد خسارة منتخب بلاده للمباراة النهائية لكأس الأمم الأفريقية أمام السنغال بركلات الترجيح. ويمكن رؤية الشيء نفسه عندما تقارن بين مستوى لاعبي منتخب إيطاليا الفائز بكأس الأمم الأوروبية 2020 ولاعبي المنتخب الإنجليزي بعد خسارة المباراة النهائية. لقد أصبح لاعب كرة القدم في العصر الحديث مجهزاً للتعامل مع أي شيء يتعلق بالناحية البدنية، رغم تزايد المهام المطلوبة منه. وسيكون الاختبار الحقيقي هذا الموسم للاعبين الذين سيشاركون في كأس العالم هو كيفية تعاملهم مع المتطلبات النفسية عند عودتهم إلى المنافسات مع أنديتهم.

قد يهمك ايضاً

فيلم خاص عن نجم كرة القدم الجزائري رياض محرز

فاتي يصدم برشلونة بعد وداع دوري أبطال أوروبا

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اللاعبون الدوليون بين الإجهاد البدني والتحدي النفسي قبل مونديال قطر اللاعبون الدوليون بين الإجهاد البدني والتحدي النفسي قبل مونديال قطر



نوال الزغبي تستعرض أناقتها بإطلالات ساحرة

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 09:56 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

نجم تشيلسي أندي تاونسند يعتقد أن صلاح فقد الشغف
 العرب اليوم - نجم تشيلسي أندي تاونسند يعتقد أن صلاح فقد الشغف

GMT 09:27 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع
 العرب اليوم - ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع

GMT 20:39 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

رجل يباغت كاهنا بالطعنات داخل كنيسة في سيدني

GMT 20:33 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

السيول تودي بحياة 16 شخصاً في سلطنة عمان

GMT 20:26 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

إسرائيل تفرج عن 150 معتقلاً من غزة

GMT 18:51 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

ردت إيران… لكنّ الثمن تدفعه غزّة

GMT 14:51 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

قصف جوي ومدفعي متواصل على وسط قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab