التوصّل الى اتفاق لوقف النار برعاية مصرية واسرائيل تودّع حربها الفاشلة بغارة والمقاومة ترد بالصواريخ
آخر تحديث GMT01:47:48
 العرب اليوم -

التوصّل الى اتفاق لوقف النار برعاية مصرية واسرائيل تودّع حربها الفاشلة بغارة والمقاومة ترد بالصواريخ

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - التوصّل الى اتفاق لوقف النار برعاية مصرية واسرائيل تودّع حربها الفاشلة بغارة والمقاومة ترد بالصواريخ

المسجد الأقصى المبارك
غزة - كمال اليازجي

أعلنت كل من إسرائيل وحركة "حماس"، ليل الخميس، الموافقة على مقترح مصري لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، اعتبارا من الساعة الثانية من صباح الجمعة بالتوقيت المحلي. وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، إن إسرائيل "وافقت على المقترح المصري لوقف إطلاق النار من الطرفين، ومن دون أية شروط". وأوضح المتحدث باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية أوفير جندلمان، أن الكابينت "التأم هذا المساء وقبل بالإجماع بتوصية قادة الأجهزة الأمنية جميعا، من بينهم رئيس هيئة الأركان العامة للجيش، ورئيس الشاباك، ورئيس الموساد ورئيس هيئة الأمن القومي، بقبول المقترح المصري لوقف إطلاق النار من قبل الطرفين".

كما أعلنت حركتا "حماس" و"الجهاد"، الموافقة رسميا على المقترح المصري، وأكد مسؤول في "حماس ،بدء وقف إطلاق النار مع إسرائيل في الثانية من صباح الجمعة.  وستقوم القاهرة بإيفاد وفدين أمنيين لتل أبيب والمناطق الفلسطينية، لمتابعة إجراءات التنفيذ والاتفاق على الإجراءات اللاحقة التي من شأنها الحفاظ على استقرار الأوضاع بصورة دائمة. ونفت مصادر سياسية إسرائيلية "ادعاءات حماس بشأن وجود أي تفاهمات تتعلق بالقدس والحرم القدسي وحي الشيخ جراح، ضمن وقف إطلاق النار".

وكانت مؤشرات قد توالت، الخميس، بشأن موافقة وشيكة من قبل إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة على وقف لإطلاق النار، من أجل وضع حد للتصعيد الذي أسفر عن سقوط مئات الضحايا، بين قتيل وجريح. ونقل عن مصدر سياسي مطلع، الخميس، أن الحكومة الإسرائيلية ستصوًت لوقف لإطلاق النار من جهة واحدة، يدخل حيز التنفيذ الجمعة. وأشار المصدر إلى موافقة حركة حماس على الهدنة مع إسرائيل، في إطار الوساطة المصرية الساعية إلى وقف العنف.

وتحدّث البيت الأبيض عن "تقارير مشجعة" بشأن فرص وقف إطلاق النار في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. وقالت معلومات أولية  إن شركات الطيران الأوروبية الكبرى أعلنت استئناف رحلاتها إلى مطار "بن غوريون" في تل أبيب، الأحد، بعد إقرار "الكابينت" لوقف إطلاق النار. وأطلقت فصائل فلسطينية صواريخ جديدة من قطاع غزة على جنوبي إسرائيل، ليل الخميس، قبل نحو 90 دقيقة من دخول وقف إطلاق النار بين الطرفين حيز التنفيذ.

وأفاد سكان محليون  إن صفارات الإنذار دوّت في عدد من البلدات الإسرائيلية القريبة من قطاع غزة. ومن المقرر أن يبدأ وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركتي حماس والجهاد في قطاع غزة، في الثانية من صباح الجمعة بالتوقيت المحلي. ووافق الطرفان مساء الخميس على وقف لإطلاق النار بوساطة مصرية، بعد تصعيد عسكري استمر بينهما 11 يوما. وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو: "وافق مجلس الوزراء بالإجماع على توصية جميع المسؤولين الأمنيين (...) بقبول المبادرة المصرية بوقف ثنائي غير مشروط لإطلاق النار".

وأكد مسؤولون في حركتي حماس والجهاد الإسلامي الموافقة على التهدئة التي "ستدخل حيز التنفيذ الساعة الثانية صباحا" بالتوقيت المحلي. وبدأ التصعيد الأخير قبل أيام، في أعقاب مواجهات بين فلسطينيين والقوات الإسرائيلية في القدس الشرقية وباحات المسجد الأقصى، مما تسبب بإصابة أكثر من 900 شخص. وجاءت تلك المواجهات على خلفية التهديد بطرد عائلات فلسطينية من منازلها في حي الشيخ جراح، لصالح مستوطنين يهود. ويأتي الاتفاق بعد 11 يوما من التصعيد الدامي الذي أدى إلى مقتل 232 فلسطينيا من بينهم 65 طفلا، وإصابة 1900 آخرين في القطاع من جراء الغارات والقصف الإسرائيلي. بينما تسببت صواريخ حماس وغيرها من الفصائل المسلحة في قطاع غزة، بمقتل 12 شخصا من بينهم طفلان وجندي، وإصابة 336 آخرين في الجانب الإسرائيلي.

قد يهمك ايضا:

تحركات سريعة لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وقطاع غزة بوساطة مصرية

القوات الإسرائيلية تنفي التوغل بريًا في قطاع غزة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التوصّل الى اتفاق لوقف النار برعاية مصرية واسرائيل تودّع حربها الفاشلة بغارة والمقاومة ترد بالصواريخ التوصّل الى اتفاق لوقف النار برعاية مصرية واسرائيل تودّع حربها الفاشلة بغارة والمقاومة ترد بالصواريخ



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 20:07 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

سماع دوي انفجار في رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 16:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

رئيس الإمارات يستقبل سلطان عمان في أبوظبي

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 18:53 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتقال 3 ألمان للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab